روسيا: المفاوضات مع أوكرانيا مجمدة

تم نشره الجمعة 27 أيّار / مايو 2022 07:12 مساءً
روسيا: المفاوضات مع أوكرانيا مجمدة
الكريملين

المدينة نيوز :- أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الجمعة، أن المفاوضات الروسية الأوكرانية بشأن إيجاد حل سلمي للوضع الراهن مجمدة بقرار من كييف، مبينة أن المفاوضات كانت تسير وفقا للنهج الأوكراني.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي: "القيادة الأوكرانية، بشكل عام، تدلي باستمرار بتصريحات تتناقض مع بعضها البعض، وهو ما لا يسمح لنا بفهم كامل لما يريده الجانب الأوكراني بوضوح، وما إذا كان مستعدا لاتخاذ نهج رصين".

الأمم المتحدة: أكثر من 4000 مدني أوكراني قتلوا خلال الحرب

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان اليوم الجمعة، إن أكثر من 4000 مدني قتلوا في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 شباط، على الرغم من أن العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

ووفقا للمفوضية السامية لحقوق الإنسان: " قُتل 4031 شخصا في المجموع بينهم نحو 200 طفل، قُتل معظمهم بأسلحة متفجرة ذات تأثير واسع مثل القصف بالمدفعية الثقيلة أو الغارات الجوية"، وفق ما نقلت شبكة يورونيوز الأوروبية .

ولم تحمل المفوضية التي تنشر عشرات المراقبين في أوكرانيا، أي طرف المسؤولية عن سقوط القتلى.

ألمانيا: نتفاوض مع دول عدة لتعويض إمدادات الغاز الروسي مستقبلاً

قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، اليوم الجمعة، إن بلاده، تتفاوض مع دول عدة لتعويض إمدادات الغاز الروسي مستقبلا.

وكان هابيك، أكد في وقت سابق أن ألمانيا، ستكون قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي الذي ما زالت تعتمد عليه بشكل كبير للحصول على طاقتها، على المدى الطويل، إذا لزم الأمر.

وتعد ألمانيا أكبر مشترٍ للغاز الروسي.

إلى ذلك، قال هابيك، إن الاتحاد الأوروبي لا يزال بإمكانه إبرام اتفاق بشأن حظر نفطي على روسيا في الأيام المقبلة، أو البحث عن "أدوات أخرى" إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

كييف: نتصدى لمحاولات روسيا السيطرة على "ليمان"

بينما كشف مساعد وزير الدفاع الأوكراني يوري ساك، أن موسكو تواصل قصفها العنيف لمناطق في دونباس، شدد على أن قواته تتصدى لمحاولات روسيا التقدم بالمنطقة.

ونفى المسؤول الأوكراني في مقابلة مع "العربية"، الجمعة، كلام الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك حول استيلائهم على بلدة "ليمان" الاستراتيجية في منطقة دونباس شرق البلاد.

كما طالب بتزويد بلاده بأسلحة ثقيلة لمواجهة أسلحة موسكو في الشرق، معلناً باستخدام الأسلحة الغربية للدفاع عن أراضي أوكرانيا، وفق قوله.

وأوضح ساك على ألا نية لكييف بمهاجمة أراض روسية.

موالو روسيا: سيطرنا.. كييف: لم يحصل!

جاء ذلك بعدما أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا الجمعة، السيطرة على بلدة "ليمان" الاستراتيجية في منطقة دونباس بالشرق الأوكراني بعد قتال امتد لأيام عدة بين الطرفين.

وأكدت هيئة أركان الدفاع الإقليمية الانفصالية في دونيتسك، أنها "سيطرت بشكل كامل على ليمان بدعم من القوات المسلحة الروسية، إلا أن مساعد وزير الدفاع الأوكراني عاد وكذّب هذه الأخبار.

وتشكل ليمان تقاطعاً مهماً للسكك الحديد، يفتح الطريق إلى مدن كبرى مثل سلوفيانسك وكراماتورسك.

إلى ذلك، أكد أحد زعماء الانفصاليين في شرق البلاد أن أكثر من 5000 مقاتل أوكراني كانوا محتجزين في دونيتسك، باتوا أسرى حرب، بحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية.

كييف: بوتين يصر على الحرب أكثر من التفاوض

في مواصلة لتقاذف الاتهامات حول المسؤولية عن تعثر المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا من أجل وقف القتال الذي دخل شهره الرابع، اتهم وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتمسك بالحرب، وفق تعبيره.

وقال في تصريحات، اليوم الجمعة، إن "الرئيس الروسي أكثر إصراراً على شن حرب من إجراء مفاوضات".

كما أضاف أنه لا يوجد مؤشر على استعداد روسيا لإجراء محادثات، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية.

وشدد على أن القوات الروسية تشن حالياً هجوماً واسع النطاق في دونباس في محاولة للسيطرة على الأراضي الأوكرانية، متهما موسكو بالعمل على ضم منطقتي خيرسون وزاباروجيا تدريجيا .

أتى ذلك، بعد أن أكد بوقت سابق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي الحاجة للتحدث مع سيد الكرملين، بهدف التوصل إلى حل للنزاع بين البلدين.

فيما رمى الكرملين بمسؤولية تعثر المفاوضات على الحانب الأوكراني، مشدداً على أن مواقف قادة كييف متضاربة ومتناقضة وغير واضحة. كما اعتبر أنها تفتقر للجدية.

ورأى أن هذا التناقض "لا يسمح لموسكو بفهم ما يريده المسؤولون الأوكرانيون وما إذا كانوا مستعدين لاتخاذ نهج رصين وإدراك الوضع الحقيقي" للنزاع.

يذكر أن الطرفين عمدا منذ أسابيع إلى تقاذف المسؤولية حول تعثر المفاوضات، بعد عقد جولات عدة انطلقت بين الطرفين بعد أيام قليلة على بدء العملية الروسية على أراضي الجارة الغربية، في 24 فبراير.

وكان آخر اجتماع عقد بين الوفدين الروسي برئاسة فلاديمير ميدينسكي، والأوكراني برئاسة ديفيد أراخاميا، في 22 أبريل الماضي، قبل أن تعلق المحادثات بين الطرفين، مع اشتداد القتال لاسيما في شرق البلاد.

--(بترا) + العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن