مفوضية اللاجئين: 5ر3 مليون شخص فروا من أوكرانيا الى بولندا منذ 24 شباط

تم نشره الجمعة 27 أيّار / مايو 2022 10:54 مساءً
مفوضية اللاجئين: 5ر3 مليون شخص فروا من أوكرانيا الى بولندا منذ 24 شباط
لاجئين من اوكرانيا

المدينة نيوز :- أوضحت مفوضية شؤون اللاجئين أنها تواصل توسيع نطاق عملياتها لتقديم المساعدة للأوكرانيين الذين يصلون إلى بولندا هربا من الحرب في بلادهم، مشيرة إلى أن أكثر من 5ر3 مليون شخص قد فروا إلى بولندا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 شباط.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، أولغا سارادو، للصحفيين في جنيف اليوم الجمعة، إن بولندا تظل الوجهة الرئيسية لوصول اللاجئين من أوكرانيا، وفق ما نقل مركز أخبار الأمم المتحدة.
وبرغم انخفاض وتيرة الوافدين مقارنة بأوائل شهر آذار - عندما كان يصل أكثر من 100 ألف شخص يوميا – إلا أن شهر أيار ظل يشهد تسجيل 20 ألفا من الوافدين بصورة يومية.
وأضافت، إن "اللاجئين الوافدين حديثا يأتون غالبا من مناطق تضررت بشدة من القتال، وقد أمضى بعضهم أسابيع في الاختباء في الملاجئ والأقبية، غالبا ما يصلون في حالة من الضيق والقلق، بعد أن تركوا أفراد عائلاتهم وراءهم، دون خطة واضحة للمكان الذي سيذهبون إليه، وبموارد اقتصادية ومعارف أقل مقارنة بأولئك الذين فروا سابقا".
وقالت المتحدثة باسم المفوضية: "وضعت بولندا أنظمة لضمان الإقامة القانونية، والحصول على فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية وغيرها من خطط الرعاية الاجتماعية للاجئين الأوكرانيين".
وسجلت السلطات البولندية أكثر من 1ر1 مليون شخص، 94 بالمئة منهم من النساء والأطفال، وزودتهم بأرقام الهوية الوطنية التي تتيح لهم الوصول إلى الخدمات.
ودعما للجهود التي تقودها الحكومة، تساعد المفوضية في خدمات الحماية والمساعدات النقدية وإمدادات الطوارئ والاستقبال.
كما يتم توفير النقود لمدة ثلاثة أشهر لمن هم في أمس الحاجة إليها- بمثابة شبكة أمان انتقالية في حالات الطوارئ - حتى يتمكنوا من دعم أنفسهم بشكل أفضل أو إدراجهم في أنظمة الحماية الاجتماعية الحكومية.
وأكدت المفوضية استعدادها لمواصلة مساعدة السلطات البولندية في ضمان حماية احتياجات اللاجئين، وتلبية احتياجاتهم بكرامة، إلى حين الانتقال إلى حلول مستدامة.
وقالت المتحدثة باسم مفوضية شؤون اللاجئين، إن المفوضية تطلب الحصول على 741 مليون دولار لتغطية احتياجات بولندا ذات الأولوية، مشيرة إلى أن الخطة تلقت تمويلا بنسبة 25 بالمئة فقط.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي