أردوغان يستقبل وزير خارجية الإمارات في إسطنبول

تم نشره الجمعة 27 أيّار / مايو 2022 11:18 مساءً
أردوغان يستقبل وزير خارجية الإمارات في إسطنبول
أردوغان يستقبل وزير خارجية الإمارات

المدينة نيوز :- استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في إسطنبول.

وجرى اللقاء في مكتب الرئاسة بقصر دولمه بهجه بإسطنبول، بحسب تغريدة على حساب الرئاسة التركية في تويتر.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل بن زايد إلى إسطنبول في زيارة رسمية التقى خلالها نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

بن زايد: نرغب بتعزيز العلاقات مع تركيا بما يخدم المصالح المتبادلة

أعرب وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، الجمعة، عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع تركيا بما يخدم المصالح المتبادلة.

وقدّم في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بمدينة إسطنبول، شكره على حسن الضيافة، وسعادته الكبيرة في زيارة إسطنبول.

وأكد آل نهيان أنه يولي أهمية كبيرة للعمل المشترك مع نظيره التركي، معربا عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بما يخدم ويعزز المصالح المشتركة في السنوات المقبلة.

وأشار إلى توجيهات رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالارتقاء بعلاقات البلدين.

ولفت إلى أنه استعرض مع تشاووش أوغلو الاتفاقيات التجارية بين البلدين، مؤكدا ضرورة رفع الأنشطة التجارية الثنائية.

وأعرب عن ثقته بإمكانية الارتقاء بالتعاون بين البلدين إلى الصعيد العالمي، وضرورة بذل مزيد من الجهد لدفع اقتصاد البلدين إلى الأمام من حيث التنمية والتجارة، وتمهيد الطرق أمام الشركات الإماراتية والتركية في إطار التعاون الثنائي.

مشيرين إلى أن أحد المجالات التي يركزون عليها أكثر من حيث التعاون مع تركيا هو الطاقة المتجددة ، كما أجروا محادثات مع تشاووش أوغلو حول هذه المسألة.

وبيّن آل نهيان أنه بحث مع تشاووش أوغلو التعاون في مجال الطاقة المتجددة التي وصفها بأحد أهم المجالات التي ركز عليها الطرفان.

وشدد في هذا الإطار على أهمية التعاون للحد من انبعاثات الكربون، وعدم اقتصار التعاون الثنائي على المجال التجاري فحسب.

ونوّه بارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 82 بالمئة خلال العامين الأخيرين، وأن ذلك يعكس إرادة البلدين على تعزيز العلاقات.

وأكد أن تركيا قدمت مساهمة كبيرة لمعرض إكسبو دبي 2020، فيما قال إنه بحث مع تشاووش أوغلو إمكانية التعاون في موضوع الأمن الغذائي.​​​​​​​

ولدى سؤاله عن مجالات استثمارات الشركات الإماراتية في تركيا، أشار إلى هناك اتجاها لدى الشركات الإماراتية للاستثمار في الطاقة في تركيا.

وقال آل نهيان: "هناك اهتمام كبير من الإمارات بمجال الطاقة بشكل عام. تحدثنا عن بعض الأفكار، خاصة بمجال الطاقة المتجددة.. وشركة (مصدر) الإماراتية لديها اهتمام بالبحث عن فرص في تركيا، سواء على مستوى الشركات والقطاع الخاص، أو مع الحكومة التركية".

ولفت إلى مناقشتهما قطاع الطاقة المتجددة والشمسية والكهربائية، مبينا أن شركة "مصدر" الإماراتية تتابع عن كثب فرص الاستثمار بمجال الطاقة في تركيا.

وأشار إلى إمكانية تنفيذ "مصدر" استثمارات على مستوى القطاعين العام أو الخاص، وأضاف: "هذا مهم لتقليل تكلفة الطاقة".

ولفت أن "مصدر" رائدة اليوم بتوفير أرخص إنتاج من الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأوضح آل نهيان أن الشركات الإماراتية تهتم أيضًا بمجلات أخرى مثل مختلف السلع والسكك الحديدية والسياحة في تركيا بالإضافة إلى الطاقة.

وبين أن تركيا بلد كبير ولديها إمكانات كبيرة، وأن السياحة قطاع نشط للغاية.

وتابع: "سنبحث عن فرص لتعزيز هذا الجانب من علاقاتنا في المستقبل".

وشدد آل نهيان على أهمية التعاون في مجالات الصحة وإنتاج الأدوية.

وأكد أن الاهتمام لا ينصب في العمل بتركيا فقط، وإنما العمل معها في دول أخرى، مثل إفريقيا وسط وجنوب آسيا.

وبشأن زيارة تشاووش أوغلو فلسطين وإسرائيل، علق الشيخ عبد الله بن زايد بالقول : "أود أن أهنئكم على زيارتكم، فهي تشجع العودة من جديد إلى عملية السلام بين اسرائيل وفلسطين".

وقال: "لذلك أو أن أشكر الدبلوماسية التركية والسيد الوزير المحترم (تشاووش أوغلو)، إنكم تبذلون جهودا كبيرة ومهمة. تقومون بالشيء نفسه بين روسيا وأوكرانيا وبين إسرائيل وفلسطين. سيكون لدوركم الخير وسيحظى التقدير مستقبلا".

أردوغان يشيد بأهمية "مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية"

أشاد الرئيس رجب طيب أردوغان، بأهمية "مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية" التركي في تجسيد قوة عالم الأعمال التركي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الجمعة خلال مشاركته في مراسم افتتاح مقر "مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية" (DEİK) بولاية إسطنبول.

وقال أردوغان إن المجلس الذي أسسه الرئيس الراحل تورغوت أوزال (الثامن) يجسد قوة ورمز عالم الأعمال التركي في الساحة الدولية.

وأوضح أن المجلس تأسس بإشراف المؤسسات والمنظمات الرائدة في عالم الأعمال التركي، ويعد المنصة الأكبر والأكثر شمولاً بمجاله.

وأكّد أن المجلس وأعضاؤه لديهم مهام أكبر بكثير في هذا المرحلة التي تستعد فيها تركيا للدخول في مصاف أكبر 10 اقتصادات عالميًا.

وأردف: "يهدف المجلس إلى ممارسة الدبلوماسية التجارية وتجسد قوة تركيا على مستوى العالم والتحول لنجم ساطع في عالم الأعمال".

وأعرب أردوغان عن أمله أن يعود المقر الرئيسي لـ"مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية" التركي بالخير على البلاد وعالم الأعمال.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي