سياسيون ومثقفون يستذكرون مسيرة وتجربة الراحل عدنان أبو عودة

تم نشره السبت 28 أيّار / مايو 2022 10:13 مساءً
سياسيون ومثقفون يستذكرون مسيرة وتجربة الراحل عدنان أبو عودة
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- استذكر سياسيون ومثقفون مسيرة الوزير الأسبق الراحل عدنان أبو عودة، في حفل تأبين اقيم مساء اليوم السبت في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان.
وفي الحفل الذي حضره رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز وعدد من الوزراء واعضاء مجلسي الاعيان والنواب، ورؤوساء وزراء ووزراء سابقون، إضافة إلى مسؤولين سابقين وكتاب وصحافيين وإعلاميين ومثقفين ومعنيين، القى نجل الراحل ابو عودة، سعيد عدنان ابو عودة كلمة استذكر فيها علاقة والده بالشهيد وصفي التل حين كان وزيرا للاعلام عام 1970، واصراره على المحافظة على امن الاردن واستقراره والحفاظ على وحدة شعبه كسند رئيس لتقديم الدعم والمعونة لأهلنا في الضفة الغربية وتعزيز صمودهم.
وتحدث عن علاقة والده بالمغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال وحبه له وانه كان يفرح لفرحه ويغضب لغضبه ويشعر بالألم اذا اعتقد أنه اتخذ خطوة بالاتجاه الخاطىء، لافتا الى ان والده علم أبناءه أن للهاشميين إرثا تاريخيا يميزهم عن باقي حكام العرب.
كما تحدث عن سيرة والده الشخصية والاجتماعية والسياسية ومناقبه وخصاله الانسانية، لافتا الى تعلقه في مدينة السلط واهلها كما نابلس التي لم تفارق وجدانه.
وفي كلمتها نوهت وزيرة الثقافة هيفاء النجار بمناقب وفكر ومواقف الراحل عدنان ابو عودة المبدئية وتوجهه في عمله للصالح العام، لافتة الى ان الاردن دولة مؤسسات وقانون وحاكمية جيدة، وان الاردن قادر على تجديد نفسه.
واكدت ان الاردن تأسس على الاعتدال والوسطية والتجديد والحداثة بكل ما توصف هذه الكلمة من معنى، وببعد عامودي كبير وقوي يتصل برؤيتنا لوطن اردني ببعد قومي ويحمل رسالة تنويرية للعالم.
وفي كلمته تحدث وزير الثقافة والشباب الاسبق سيادة الشريف فواز شرف عن مناقب الراحل ابو عودة، منوها بأخلاصه للعرش الهاشمي وللاردن وفلسطين والعروبة، مؤكدا انه كان مخلصا لوطنه الاردني.
كما تحدث عن فكره ومداخلاته الفكرية في المحافل الدولية.
وبدوره القى الدكتور مصطفى حمارنة كلمة استذكر فيها اللقاء الاول بالراحل ابو عودة، مستعرضا تجربته الشخصية معه ومنوها بأنه كان يتمتع بكفاءة وطنية.
كما تحدث الدكتور لبيب قمحاوي في الحفل الذي أداره الدكتور خليل الزيود، قائلا "إن الحديث عن عدنان ابو عودة هو حديث في السهل الممتنع وهو حديث عن السياسي والعصامي"، منوها بقدرة الراحل ابو عودة على التفكير والتحليل والاجتهاد.
وألقى المهندس جهاد إبراهيم سيف قصيدة رثائية بعنوان "سيف الحروف" اهداها للراحل ابو عودة.
وعن معهد السياسية والمجتمع اختتم الحفل وزير الشباب الاسبق الدكتور محمد ابو رمان بكلمة قال فيها إن الفقيد كان سياسيا بارعا يشكل حالة استثنائية في التاريخ الاردني.
وتحدث عن تجربة الراحل في تأسيس معهد السياسة والمجتمع ولقاءاته مع جيل الشباب ومحاوراته لهم. وكانت عرضت مقتطفات مصورة لكلمات قدمها عدد من المسؤولين السابقين الاردنيين ومنهم رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري ونائب رئيس الوزراء الاسبق الدكتور مروان المعشر بالإضافة لشهادات من مسؤولين عرب تستذكر مواقف الراحل ابو عودة.
كما تم عرض فيلم وثائقي عن الراحل أبو عودة استعرض فكره ومراحل من مسيرته.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت