السودان.. مظاهرات مطالبة بالحكم المدني وعضو بمجلس السيادة الانتقالي: تهيئة الحوار تُستكمل خلال أيام

تم نشره السبت 28 أيّار / مايو 2022 10:24 مساءً
السودان.. مظاهرات مطالبة بالحكم المدني وعضو بمجلس السيادة الانتقالي: تهيئة الحوار تُستكمل خلال أيام
قوات الأمن السودانية تصدت للمتظاهرين في الخرطوم بالغاز المدمع

المدينة نيوز :- خرجت مظاهرات في مدن سودانية عدة، اليوم السبت، للمطالبة بالحكم المدني وإبعاد العسكريين عن السلطة، فيما أعلن مصدر بمجلس السيادة الانتقالي أن كل إجراءات تهيئة الأجواء للحوار بين الأطراف السودانية ستكون أمرا واقعا خلال أيام.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الأمن السوداني فرقت مظاهرات احتجاجية بمدينة الكلاكلة جنوب الخرطوم واعتقلت عددا من المتظاهرين هناك.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قوات الأمن السودانية وهي تتصدى للمظاهرات بالمدينة باستخدام قنابل الغاز المدمع.

 

وفي وقت سابق، خرجت مظاهرة في حي الشهداء بمدينة أم درمان غربي العاصمة السودانية للمطالبة بالحكم المدني.

وأطلقت قوات الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق المتظاهرين الذين أشعلوا النار في إطارات السيارات المستعملة، كما وضعوا الحواجز الإسمنتية في شارع الأزهري المؤدي إلى جسر شمبات الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بالحكم المدني ومحاسبة المتورطين في قتل المتظاهرين وإسقاط ما وصفوه بـ"الانقلاب".

من ناحية أخرى، قال عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان ورئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس إن كل إجراءات تهيئة الأجواء لعملية الحوار بين الأطراف السودانية ستكون واقعا خلال أيام، بما فيها إطلاق سراح أعضاء لجان المقاومة ورفع حالة الطوارئ.

من جانبه، قال توت قلواك رئيس فريق الوساطة في اتفاقية سلام جوبا، إن رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت كلفه بالجلوس مع أطراف الأزمة السياسية.

وأفاد بأنه التقى الآلية الثلاثية المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) والعسكريين في السلطة والقوى السياسية.

وتوقع قلواك أن يسمع الرأي العام السوداني أخبارا جيدة في القريب العاجل، حسب تعبيره.

مهلة للإعفاء

على صعيد آخر، أمهل المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في السودان والذي يترأسه ناظر قبيلة الهَدندوة، محمد الأمين تِرك، لجنة أمن ولاية البحر الأحمر 72 ساعة لإعفاء والي الولاية المكلف علي أدروب.

وقال المجلس في مذكرة للجنة أمن الولاية إن الوالي يقود مخططات لتمرير مسار الشرق في اتفاقية جوبا للسلام عبر تحشيد مضاد وإعلان نظارات في أراضي قبائل أخرى.

وتوعدت المذكرة بالتصعيد عبر الوسائل السلمية في حال عدم إعفاء الوالي وإنفاذ مطالب من بينها القبض على المتسببين في أحداث العنف القبلي وإيقاف تحصيل أموال مركز المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركة السودانية للموارد المعدنية.

كما تشمل المطالب إيقاف استخراج جميع شهادات خلو الأراضي من النزاعات لحين وضع سياسات تراعي الجوانب الأمنية والبيئية والتعديات على المناطق الزراعية والسكنية.

يشار إلى أن الاحتجاجات في السودان تتواصل منذ 15 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية، أبرزها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ويتهم معارضون البرهان بتنفيذ انقلاب عسكري في حين يؤكد الأخير أن إجراءاته تستهدف "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

المصدر : الجزيرة



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات