المياه : إطلاق الخطة الوطنية للحد من الفاقد

تم نشره الخميس 02nd حزيران / يونيو 2022 12:49 مساءً
المياه : إطلاق الخطة الوطنية للحد من الفاقد
وزير المياه والري المهندس محمد النجار

المدينة نيوز :-  قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار ، إن الحكومة تدرك حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه والتقلبات المناخية وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب والتي تشهد تناقصا عاماً بعد آخر نتيجة تراجع المواسم المطرية.
وأكد النجار خلال ورشة عمل لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لفاقد المياه في عمان اليوم الخميس، بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه الممول من من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وبحضور مديرة بعثة الوكالة شيري كارلين وعدد من المسؤولين، أن "لدى قطاع المياه خطة طموحة للحد من فاقد المياه كونه أحد القضايا الأكثر إلحاحاً في هذا القطاع".
وبين أن الوزارة تسعى جاهدة للحد من الفاقد المائي من خلال الإسراع بتنفيذ مشاريع لاستبدال الشبكات، وتعزيز قدرتها وتحسين أدائها والبحث عن مصادر مائية جديدة.
واوضح أن استراتيجية الحد من الفاقد المائي، تسعى الى تخفيض نسبة الفاقد إلى أقل من 25 بالمئة على الصعيد الوطني بحلول العام 2040، بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وتوفير هذه الكميات للاستخدامات المختلفة، معربا عن تقديره للشراكة الفاعلة مع الوكالة الأميركية منذ ما يقارب 70 عاماً ودعمها المستمر للجهود الحكومية بهذا الشأن.
وأضاف، إن قطاع المياه ومنذ سنوات انتهج استراتيجيات متعددة لرفع كفاءة التزويد المائي وتطوير الشبكات، وعزل المناطق لتحسين التوزيع وبما يخفف الفاقد من خلال التحول إلى الضخ بالانسياب الطبيعي، للتوفير في كلف الطاقة والصيانة وإطالة عمر الشبكات وأنظمة التحكم.
وأشار بهذا الخصوص الى تركيب عدادات ذكية حديثة يستطيع المواطن مراقبتها باستمرار للحفاظ على المياه والتأكد من فاتورته، مع التوسع ببرامج حماية مصادر المياه والحد من الاعتداءات من خلال حملة إحكام السيطرة لضبط الاعتداءات التي حققت نجاحات متعددة.
من جانبها اكدت كارلين أهمية "استمرار الشراكة مع وزارة المياه والشركات المختصة بهدف تعزيز إدارة قطاع المياه وتحسين البنية التحتية"، مشيرة الى أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لفاقد المياه يأتي في وقت حاسم بالنسبة للمملكة.
وستتناول ورشة العمل الأهداف والنهج الفني للاستراتيجية الوطنية لفاقد المياه، وتحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل شركات ومرافق المياه من خلال مناقشات بين الحضور ضمن مجموعات عمل، وتحديد مؤشرات أداء فاقد المياه، وقياس التقدم والأداء، وإعداد التقارير.
يشار إلى أن هذه الاستراتيجية، تشكل جزءا رئيسا من الاستراتيجية الوطنية للمياه (2022-2040) التي تقوم وزارة المياه والري بتحديثها بدعم من مشروع حوكمة قطاع المياه.
--(بترا )



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي