اسعار قياسية للمحروقات في معظم دول العالم - ارقام

تم نشره الجمعة 03rd حزيران / يونيو 2022 12:19 صباحاً
اسعار قياسية للمحروقات في معظم دول العالم - ارقام
مضخة محروقات

المدينة نيوز :- ارتفعت أسعار المحروقات في معظم دول العالم إلى مستويات قياسية جديدة في ظل ارتفاعها عالمياً اثر تداعيات التوتر بين روسيا وأوكرانيا, ويرجح أن تشهد المزيد من الارتفاعات بعد أن لامس برميل النفط 120 دولاراً للبرميل في الفترة الماضية.
ويتوقع أن تشهد المزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة, اذ تتوقع شركة "ويلز فارجو" وصول البرميل إلى 130 دولاراً للبرميل مع استمرار تداعيات إنتاج النفط الروسي أو نقصه في التأثير في الأسعار واقتراب الفصل الصيفي والذي ترتفع فيه استخدامات المركبات.
ووفقاً لموقع جلوبال بترول برايس الذي يرصد تغيرات أسعار البنزين في العالم فقد بلغ متوسط سعر البنزين 1.41دولار أمريكي.
وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تعتمد أكثر من 50% من كلفة البنزين على تقلبات سعر النفط.
وشهدت اسعار المحروقات ارتفاعاً في العديد من الدول العربية والعالمية خلال الفترة الماضية، ومنها دولة الامارات العربية وتركيا وتونس والمغرب والسعودية ومصر والسودان واليمن بالاضافة إلى الأردن وغيرها من دول المنطقة وفي اوروبا واميركا وباقي دول العالم.
وفي الامارات، أقرت لجنة متابعة أسعار البنزين بأنواعه والديزل في الإمارات أسعار شهر حزيران شاملاً ضريبة القيمة المضافة (5 %)، وبدأ تطبيق الأسعار اعتبارا من 1 حزيران 2022.
وشهدت الأسعار الجديدة للبنزين والديزل، ارتفاعاً قياسياً جديداً لتسجل أعلى مستوياتها التاريخية ، وفق بترا . 
وارتفع سعر البنزين 98 ممتاز إلى 4.15 درهم بزيادة 13.4%، وزاد بنزين مخصوص 95 إلى 4.03 درهم بزيادة 13.5 % بينما ارتفع البنزين91 إي بلس إلى 3.96 درهم بزيادة 13.8%، وزاد سعر الديزل إلى 4.14 درهم بزيادة 1.5%.
ورجحت أن تشهد اسعار المحروقات تعديلاً في السعودية وستقوم شركة أرامكو للطاقة بإعلان سعر البنزين والديزل والغاز وكافة مشتقات الطاقة والوقود.
وبحسب النشرة الخاصة بشهر أيار الماضي، فقد كان يباع سعر لتر البنزين 91 بمبلغ 2.18 ريال سعودي، فيما يباع سعر لتر البنزين 94 بمبلغ 2.33 ريال سعودي ، وجاء سعر لتر الديزل بمبلغ 0.63 ريال سعودي.
وبحسب أرامكو، فأن الأسعار المحلية لمنتجات الوقود والطاقة قابلة للتغيير من حيث الارتفاع أو الانخفاض وفقاً للتغيرات المتعلقة بعملية التصدير إلى السوق العالمي.
وكانت قررت وزارة البترول المصرية نيسان الماضي رفع أسعار البنزين 0.25 جنيه في مراجعة ربع سنوية مع تثبيت سعر السولار، وسيستمر بيع السولار بسعر 6.75 جنيه للتر.
وبحسب القرار تم رفع أسعار البنزين 80 أوكتان و92 أوكتان و95 أوكتان إلى 7.50 جنيه (0.4087 دولار) للتر و8.75 جنيه للتر و9.75 جنيه على التوالي.
وتعتمد لجنة تسعير الوقود، في قرارها على قياس مستوى الأسعار العالمية للبترول وأسعار الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج، وتجتمع بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود، وتحريكها ارتفاعا أو انخفاضا بنسبة 10% أو تثبيتها.
كما قررت شركة البترول الوطنية الكويتية رفع سعر وقود السيارات 98 أوكتان إلى 235 فلسا للتر من 200 فلس، اعتبارا من أول نيسان الماضي ولمدة ثلاثة أشهر.
وفي تركيا تداولت الصحف المحلية التركية ارتفاع اسعار المحروقات بناء على ارتفاع اسعار نفط برنت الى ما فوق 123 دولارا عن الافتتاح صباح اليوم مما انعكس على سعر الوقود في تركيا.
وتعرضت أوروبا لأزمة طاقة حادة بسبب اعتماد قسم كبير من دولها على الغاز والنفط الروسيين.
وارتفعت أسعار الوقود بشكل كبير حتى وصل سعر لتر البنزين إلى 2.60 يورو (اليورو يعادل 1.05 دولار)، أي ضعف السعر ما قبل الأزمة.
وسجلت أسعار البنزين فى محطات الوقود الأمريكية مستويات قياسية اذا ارتفعت إلى مستوى 4.432 دولار للجالون (3.785 لتر).
وبحسب تقرير لجمعية السيارات الأمريكية (مؤسسة غير ربحية)، فأن أسعار البنزين في الولايات المتحدة شهد نموا كبيرا.
كما وشهدت اسعار المشتقات النفطية ارتفاعاً ملحوظاً في باقي دول العالم اثر التوتر الروسي الاوكراني وارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية قياسا لاسعاره في عام 2008.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات