الأمم المتحدة: محادثات بناءة مع روسيا حول تصدير حبوب أوكرانيا

تم نشره السبت 04 حزيران / يونيو 2022 07:01 مساءً
الأمم المتحدة: محادثات بناءة مع روسيا حول تصدير حبوب أوكرانيا
ستيفان دوجاريك

المدينة نيوز :- أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، إجراءها محادثات "صريحة وبناءة "مع روسيا، بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

جاء ذلك على لسان المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وجراء الهجوم الروسي المستمر على الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير/شباط الماضي، تعجز كييف عن تصدير الحبوب عبر موانئها في البحر الأسود.

وتعد أوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب ومواد غذائية أساسية أخرى، وقد أدى توقف صادراتها إلى ارتفاع كبير في أسعار تلك المواد بعدد من دول العالم، وهو ما ينذر بأزمة غذاء عالمية، وفق الأمم المتحدة.

وقال دوجايك: "مارتن غريفيث (الوكيل الأممي للشؤون الإنسانية) أجرى بموسكو محادثات ليومين (الخميس والجمعة) نيابة عن الأمين العام (أنطونيو غوتيريش)".

وأضاف: "مما أبلغنا به (غريفيث) أنه أجرى مناقشات صريحة وبناءة مع نظرائه في وزارتي الخارجية والدفاع في موسكو".

وتابع: "تركزت مهمة غريفيث على البحث عن وسائل لتسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية والمواد الغذائية ذات الصلة من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود".

والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي بالمنامة، أن بلاده يمكنها ضمان عبور السفن المحملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، شريطة إزالة أوكرانيا للألغام البحرية بالمنطقة.

فيما قالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان، إن "أوكرانيا نشرت ألغاما بحرية فقط بسبب استمرار التهديدات الروسية بشن هجمات من البحر الأسود".

ويتهم الاتحاد الأوروبي روسيا بمصادرة مخزونات الحبوب والآلات الأوكرانية، وقصف مستودعات الحبوب في جميع أنحاء البلاد، وهو ما تنفيه موسكو.

غوتيريش يدعو لوقف العنف في أوكرانيا والسماح بوصول المساعدات

دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى الوقف الفوري للعنف في أوكرانيا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك، مساء الجمعة، بمناسبة مرور 100 يوم على بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا.

وقال غوتيريش: "يصادف اليوم مرور 100 يوم على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط الماضي)".

وأضاف: "أودى الصراع بحياة الآلاف، وتسبب في دمار لا يوصف، وشرد ملايين الأشخاص، وأسفر عن انتهاكات غير مقبولة لحقوق الإنسان، وأدى إلى تأجيج أزمة عالمية ثلاثية الأبعاد -الغذاء والطاقة والتمويل- التي تضرب الأشخاص والبلدان الأكثر ضعفا".

وتابع: "منذ الأيام الأولى للحرب، كانت الأمم المتحدة موجودة لدعم شعب أوكرانيا في التعامل مع التأثير الإنساني للنزاع، مع لفت الانتباه أيضا للمخاطر والآثار طويلة المدى لاستمرار القتال والتصعيد المحتمل للأعمال العدائية على البلد والمنطقة الأوسع والعالم".

وزاد: "مع احتفالنا بهذا اليوم المأساوي، أجدد دعوتي إلى الوقف الفوري للعنف، ووصول المساعدات الإنسانية دون قيود لجميع المحتاجين، والإجلاء الآمن للمدنيين المحاصرين بمناطق القتال، وتوفير الحماية العاجلة للمدنيين واحترام حقوق الإنسان".

وأكد "التزام الأمم المتحدة بالجهود الإنسانية (..) إلا أن حل هذا الصراع، وهو ما قلته منذ البداية، يتطلب مفاوضات وحوارا".

واستطرد: "كلما سارعت الأطراف في بذل جهود دبلوماسية حسنة النية لإنهاء هذه الحرب، كلما كان ذلك أفضل لصالح أوكرانيا وروسيا والعالم، والأمم المتحدة على استعداد لدعم كل هذه الجهود".

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات على موسكو التي تشترط تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعدّه الأخيرة تدخلا في سيادتها.​​​​​​​

موسكو: وحدات أوكرانية تنسحب من مدينة سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم السبت، تنفيذ مهام عمليته الخاصة في أوكرانيا من خلال ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية مع التركيز على تحرير كامل أراضي دونباس، فيما يستمر الغرب في دعم كييف بالمساعدات والعتاد العسكري.

ويركز الجيش الروسي الآن جهوده في دونباس بشرق أوكرانيا، حيث يقصف بلا توقف بعض المدن بما في ذلك سيفيرودونتسك التي تشكل محور معركة طاحنة منذ أسابيع.

وأعلنت روسيا في هذا الإطار أن وحدات أوكرانية انسحبت من مدينة سيفيرودونيتسك.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن قصف مركز أوكراني للتدريب في سومي يعمل به مستشارون عسكريون أجانب. كما أعلنت إسقاط طائرة حربية أوكرانية كانت تحمل أسلحة بالقرب من أوديسا.

وقالت وزراة الدفاع البريطانية إن عدم قدرة روسيا على تدمير أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية في الأيام الأولى من الصراع حد من قدرتها وفشلها في التقدم نحو كييف. وأضافت أن الاستخدام المتزايد للذخائر غير الموجهة أدى إلى تدمير البنية التحتية وخسائر في صفوف المدنيين في دونباس. وأضافت أن نشاط الطيران الروسي لا يزال كثيفاً فوق دونباس، إذ تنفذ طائراته غارات باستخدام ذخيرة موجهة وغير موجهة.

وفي آخر التطورات، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بوقوع انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على أوديسا. ونقلت الوكالة عن قيادة عمليات الجنوب لمنطقة أوديسا أن الانفجار وقع الساعة الخامسة والنصف صباحاً وأسفر عن إصابة شخصين. وقالت: "أُطلق صاروخ كروز على منطقة أوديسا في الصباح. الصاروخ من نوع كيه.إتش-59 وأطلق من طائرة استراتيجية". وذكرت الوكالة أن الصاروخ أصاب منطقة زراعية وألحق أضراراً بعدد من المخازن".

وكانت أوكرانيا أكدت أنها أجبرت القوات الروسية على التراجع في سيفيرودونتسك كبرى مدن دونباس حيث تركز موسكو هجومها على أمل السيطرة الكاملة على هذه المنطقة.

وبعد 100 يوم على اندلاع الحرب، أكدت روسيا من جهتها أنها حققت بعض أهداف العملية العسكرية الخاصة، التي أطلقتها من أجل "اجتثاث النازية" من أوكرانيا وحماية سكانها الناطقين بالروسية.

لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رد في تسجيل فيديو تم تصويره أمام مبنى الإدارة الرئاسية في كييف الجمعة بالتأكيد أن "النصر سيكون لنا".

وقالت الرئاسة الأوكرانية إن قتالا ضاريا كان يدور في وسط مدينة سيفيرودونتسك. وأوضحت أن "الروس يواصلون قصف البنية التحتية المدنية والجيش الأوكراني في مناطق سيفيرودونتسك وبوريفسكي وليسيتشانسك".

لكن القوات الروسية ما زالت لم تسيطر بالكامل على هذه المدينة، بحسب كييف. وسيسمح الاستيلاء على هذه المدينة لهذه القوات بتأمين سيطرتها على حوض دونباس الغني بالمناجم ويحتله جزئيا الانفصاليون الموالون لروسيا منذ 2014.

الاناضول + العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات