مطالبات بتكثيف حملات الرقابة وإعادة تأهيل الغابات بالطفيلة

تم نشره الأحد 05 حزيران / يونيو 2022 04:53 مساءً
مطالبات بتكثيف حملات الرقابة وإعادة تأهيل الغابات بالطفيلة

المدينة نيوز :-  طالب مواطنون من محافظة الطفيلة، بلديات المحافظة ومديرية الزراعة، بإعادة تأهيل غابات الطفيلة وتكثيف حملات الرقابة للمحافظة على المساحات الخضراء في الطفيلة.
وتنتشر في الطفيلة غابات من أشجار السرو والقطف والحور والصنوبر، فيما يحتضن لواء الحسا شريطا واسعا من أشجار الطرفا قبالة بلدة الحسا، فضلا عن غابات عابل ولحظة والشيخ الجازي.
فيما تعتبر محمية ضانا للمحيط الحيوي موئل ما تبقى من غابات السرو الطبيعية المعمرة وأكثر من 800 نوع نباتي، ثلاثة منها لا توجد في أي مكان في العالم إلا في ضانا، وفق مدير المحمية المهندس عامر الرفوع.
وطالب مرتادو غابات عابل ولحظة وطريق عابور وأبو بنا بتكثيف حملات النظافة البيئية، ومراقبة الاعتداءات المتكررة على هذه الغابات، نتيجة تقلص مساحاتها سنويا جراء عمليات التحطيب والرعي والحرائق، فضلا عن تأثرها بسنوات الجفاف وانخفاض معدلات الأمطار.
ودعا المواطنون، سليمان القطاطشة، وعلي الخوالدة، وأحمد السعود إلى تسيير دوريات من الطوافين راجلة ومتحركة في هذه المساحات الخضراء، باعتبارها ثروة وطنية يتوجب المحافظة عليها من الاعتداءات، مشيرين إلى أن مناطق واسعة منها تأثرت بانحباس الأمطار وموجات الجفاف.
واكدوا أن غابات الطفيلة ولحظة وغرندل وعابل وضانا، تعتبر ثروة طبيعية يتطلب تأهيلها والمحافظة عليها، وهي متنفس طبيعي للمواطنين لقضاء أوقاتهم وعطلهم في أجواء مريحة ونظيفة.
واشتكى العديد من زوار هذه الغابات من تناثر النفايات فيها وتراكمها لتشكل مظهرا غير حضاري طاردا للمتنزهين، مطالبين بوضع حاويات لجمع النفايات، وزيادة أعداد الطوافين وعمال النظافة للمحافظة على هذه الثروة.
وأكدوا حاجة هذه الغابات إلى طرق مؤهلة وساحات تمكن الزوار من قضاء أوقاتهم بين الأشجار الحرجية، علاوة على دورها المهم في إطفاء الحرائق التي تنشب سنويا في أشجار بعض هذه الغابات.
بدوره، أكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور حازم العدينات، أهمية تعزيز ثقافة المحافظة على البيئة والثروة الحرجية، مشيراً إلى وضع خطة في هذا المجال ستنفذ بالتعاون مع الجهات المعنية، لحماية مناطق الطفيلة الحرجية.
وأشار إلى أن البلديات قامت بتوفير حاويات لجمع النفايات في مختلف السياحية والبيئية، داعيا إلى إلقاء النفايات في أماكنها المخصصة وتفقد مواقع الشواء للمحافظة على هذه المواقع.
من جانبه، قال مدير مديرية زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين، إن أكثر من 60 مراقبا ينفذون دوريات بشكل مستمر لحماية غابات الطفيلة ومتابعة أية اعتداءات على أشجارها أثناء الرحلات، مشيرة إلى انه ضبط العديد من المخالفين العام الماضي .
ودعا المتنزهين إلى المحافظة على الثروة الحرجية، وعدم إشعال النيران قرب الأشجار، وإلقاء النفايات في أماكنها المخصصة مشيرا إلى تنفيذ حملات نظافة بيئية في عدد من الغابات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات