ندوة بعنوان الشباب والاستقلال والنهضة في الجامعة الأردنية

تم نشره الأحد 05 حزيران / يونيو 2022 06:02 مساءً
ندوة بعنوان الشباب والاستقلال والنهضة في الجامعة الأردنية
جانب من الحضور

 المدينة نيوز -: نظم مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع منظمة النهضة العربية للديموقراطية والتنمية (أرض)، اليوم الأحد، ندوة بعنوان " الشباب والاستقلال والنهضة"، بمشاركة مئات الطلبة من الجامعات الأردنية المختلفة.
وقال رئيس الوزراء السابق الدكتور عمر الرزاز، خلال حديثه عن محور "الشباب والاستقلال والنهضة: الطريق إلى المستقبل"، إن نهضة المجتمعات تأتي عبر تخيل مستقبل مبشر، يمتد لسنوات بهدف تحقيق الرؤية والهدف، ويعكس قدرات وطموحات الشعوب، مؤكدا أهمية إتاحة الفرصة للشباب لقيادة العملية الإصلاحية، سيما وأن دولة الإنتاج ومنها الأردن تركز على أهمية الموارد البشرية.
وبين أن الدولة القوية المستندة إلى القانون هي الضمانة الحقيقة للتنمية والازدهار، وأن دولة القانون مهمة كفكرة ومؤسسات نشعر من خلالها عند الاختلاف بالرأي أننا نحتكم جميعا إلى القانون الذي يسود الجميع، لافتا إلى أن الديموقراطية هي وسيلة لحل مشاكل المجتمعات وحل الخلافات، وتبتعد بالتدرج إذا تسببت بالإشكاليات بين أفراد المجتمع.
وأشار خلال رده على تساؤلات الطلبة إلى أن دولة الإنتاج تعتمد بشكل أساس على الموارد البشرية وتطويرها وإتاحة المجال أمام الشباب للإبداع والإنتاج، حيث أن تمكين الشباب وتشغيلهم يشكل أحد أهم أولويات الأردن، مؤكدا ضرورة التحاق الشباب في المشاريع والبرامج والنقاشات التي تفضي إلى تمكينهم سياسيا واقتصاديا، مبينا أن المشاركة السياسية للشباب وخاصة في ضوء التعديلات في قانوني الأحزاب والانتخاب تعد المفتاح الرئيس للديموقراطيّة الحقيقية.
وحول الإصلاح السياسي، قال الرزاز إنه يبدأ في تطبيق التشريعات الجديدة، وممارسة الديموقراطية، والإفصاح عن المعلومة من خلال المؤسسات، لافتا إلى أن العملية الديموقراطية عملية متكاملة عبر المساءلة والمحاسبة والشفافية.
وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، من جهته، "إن على الشباب المشاركة في العملية الاقتصادية والسياسية والمطالبة بالمساواة وسيادة القانون حتى يغدو المستقبل واضحا لهم لا لبس فيه ولا غموض ولا ظلام".
وأضاف أن للشباب دورا قياديا ولا بد من تمكينِهم من خلال تطويرِ كفاءاتهم الاجتماعية والأخلاقية والعاطفية والبدنية والمعرفية، وتحديد الأهداف الشخصية والمهنية لكل واحد منهم، واحترام الذات والثقة والدافع والقدرات للمشاركة في الحياة المجتمعية، مبينا أن النهضةُ التي نربطُها بالاستقلال هي التي تحافظ على تاريخنا وقِيمنا وأعرافنا ودينِنا، وتدخِر ما هو دخيل وغريب عن موروث أُمتنا ووطننا.
واستعرض مفوض الهيئة المستقلة للانتخاب، مسؤول ملف الأحزاب الدكتور رائد العدوان، في الجلسة الثانية للندوة والتي شملت النقاشات المفتوحة، مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، داعيا إلى انتساب الشباب في الأحزاب خاصة في ضوء الاشتباك الإيجابي بين قانوني الأحزاب والانتخاب.
وبين أن قانون الأحزاب وضع لإزالة جميع المعيقات أمام مشاركة الشباب، ويسهل وصولهم كحزبيين.
أمين عام وزارة التنمية السياسية الدكتور علي الخوالدة، قال إن الديموقراطية تحميها التشريعات مثل قانوني الأحزاب والانتخاب العصرية، وأيضا المؤسسات المخولة بتطبيق هذه القوانين، والتي تدعو الشباب إلى الانتساب للأحزاب وممارسة حقوقهم الديموقراطية.
ودعا الشباب إلى المبادرة للنهوض بدورهم خلال الفترة المقبلة، وفقا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بتعزيز دور الشباب والمرأة في الحياة السياسية والعامة للوصول إلى مواقع صنع القرار.
وشارك في النقاشات المفتوحة حول الانتخابات والأحزاب السياسية والمشاركة السياسية، والاستقلال والنهضة، وتحديات الشباب في السياسة والاقتصاد والثقافة، منسق شبكة شباب النهضة عيسى نشيوات، والطالبة سماء قدومي كممثلة عن طلبة الجامعات،وعلى هامش الندوة، جرى اطلاق مختبر سياسات المشاركة الشبابية في الجامعة الأردنية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي