مختصون: تحسين نوعية الحياة يتطلب تطوير وتطبيق مفاهيم شاملة

تم نشره الإثنين 06 حزيران / يونيو 2022 01:16 مساءً
مختصون: تحسين نوعية الحياة يتطلب تطوير وتطبيق مفاهيم شاملة
عمان

المدينة نيوز :- - ركز متحدثون في جلسة تحسين نوعية الحياة ضمن فعاليات إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي اليوم الاثنين، تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، على سبل تحسين نوعية الحياة لجميع الأردنيين، من خلال تطوير وتطبيق مفاهيم حياتية شاملة تتمحور حول المواطن والبيئة.
وقال الوزير السابق وخبير الحكم المحلي والتخطيط الحضري، المهندس وليد المصري، إن التنمية الحضرية أساس للتنمية الاقتصادية، ولا يمكن تحقيقها إلا من خلال توفير اقتصاد محلي في المجتمعات الحضرية، وبما يساهم في تيسير نمو الأعمال.
وأضاف، ان أهمية التنمية الحضارية، تكمن في تحديد الفضاءات العامة وأماكن السكن المريحة والمنظمة، وتفعيل الاقتصاد المحلي وإيجاده لتحقيق جودة الحياة، من خلال ربط الخدمات لرفع نوعية ومستوى الحياة المعيشية للمواطنين.
وأكد المصري، أهمية التركيز على عوامل البيئة والنظافة والزراعة، وإعادة تصنيف الهوية المحلية، لتحقيق تنمية حضارية شاملة ومستدامة.
من جهتها، اكدت المديرة التنفيذية لمنتدى الاستراتيجيات الأردني نسرين بركات، ان جودة الحياة تعرف بـالعمل المريح والصحة اللائقة والحياة الاجتماعية والثقافية والترفيهية، وسهولة التنقل، وتفاعل المواطن، سواء أكان مع أقرانه أو مجتمعه أو أسرته، وبحيث تنعكس مباشرة على إنتاجية الأفراد ومساهمتهم الاقتصادية في تنمية البلد.
واشارت الى ان ما يميز رؤية التحديث الاقتصادي اليوم انها تكاملية وشمولية لجميع القطاعات، وأن محرك نوعية الحياة يتضمن تطوير وتطبيق مفاهيم حياتية شاملة تتمحور حول المواطن والبيئة، وتضمن عدة مبادرات أهمها تطوير مفهوم مدن المستقبل والاعداد والعمل عليها، وتعزيز التطور والتخطيط الحضري ضمن بيئة تشريعية ومواءمتها مع هذا المفهوم، إضافة إلى تطوير أنظمة النقل الذكية، وإطلاق مبادرات معنية بالمساحات المفتوحة والخضراء، وتوفير السكن المناسب وبكلف معقولة.
وبينت بركات أن عوامل التنمية المحلية المرتبطة مع بعضها، تشكل منظومة متكاملة لتحريك عجلة التنمية الاقتصادية وبناء عليها تم تصميم الرؤية لتتناسب مع دعم عملية التنمية.
بدوره، عرف نائب نقيب المهندسين، فوزي مسعد، النمو الأخضر بأنه سياسة اقتصادية تتبعها الدول لتعزيز النمو الاقتصادي ومأسسة استدامة الموارد وتخفيض الانبعاثات، بهدف معالجة الفقر والبطالة وتوفير فرص استثمارية.
كما عرف المدن المستقبلية، بأنها مدن ذكية تطبق مبادئ المنعة التي تعني قدرة الافراد والمجتمعات وبيئة الاعمال، وأنظمة المدينة على مواجهة الضغوطات الحادة والاستفادة منها لتحقيق النمو الاقتصادي، وهي اوسع وأشمل من المدن الذكية كونها تتوجه نحو الإنسان وجودة الحياة.
من جانبه، أشار المدير العام لشركة سويفل الأردن كريم زيناتي، إلى أن أنظمة النقل مفهوم أشمل من وسائل النقل، إذ تستخدم التكنولوجيا وتوظفها في خدمة المواطن، في ظل معاناة نحو 73 بالمئة من المواطنين من أزمة السير.
واكد ان مبادرات النقل التي عالجتها الرؤية تحت مظلة محرك الخدمات المستقبلية، تشمل تحسين البنية التحتية للنقل وخدماته، ووضع خطة استراتيجية للنقل العام في جميع أنحاء المملكة، ورفع مستوى السلامة العامة على الطرقات، وغيرها.
يذكر ان الرؤية تشمل 366 مبادرة في مختلف القطاعات تندرج تحت ثمانية محركات لنمو الاقتصاد الوطني، وتأتي أهميتها لاستيعاب تحدي توفير مليون فرصة عمل جديدة للأردنيين خلال العقد المقبل من خلال تجديد محركات التشغيل والنمو الاقتصادي.
فيما تركز محركات التشغيل الثمانية على إطلاق كامل الإمكانات الاقتصادية والمولدة لفرص التشغيل والعمل، ويتطلب تحقيق الرؤية طلب استثمارات وتمويل بنحو 41 مليار دينار خلال العقد المقبل، حيث من المتوقع أن يتم استقطاب الغالبية العظمى من هذه الاستثمارات من القطاع الخاص، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي