الخصاونة: روح السوداوية لن تكسر روحنا

تم نشره الإثنين 06 حزيران / يونيو 2022 02:40 مساءً
الخصاونة: روح السوداوية لن تكسر روحنا
رئيس الوزراء بشر الخصاونة

المدينة نيوز :- قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاثنين، إن الأردن لديه بنى تحتية تقترب من مثيلاتها في الدول المتقدمة.

وأضاف خلال إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، أنه يتم "العمل على تحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي عبر شراكات مع القطاع الخاص، والالتزام بوضع الأطر التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي".

وأكّد استهداف جذب الاستثمار الأجنبي في الأردن، مضيفا: "لا نملك ترف وضع المعيقات أمام ذلك".

"الأردن دخل إلى المئوية الثانية بفائض من الإمكانيات والقدرات البشرية التي لم تبنِ الأردن فقط، وإنما بنت وأسهمت في الكثير من الدول الشقيقة والمجاورة، لا ينكر ذلك إلا جاحد" وفق الخصاونة.

بالنسبة للمسار الاقتصادي، قال، إن "الحقيقة أن هذه الورشة التي تمت بمبادرة وتوجيه من جلالة الملك وضعت قواعد للاشتباك الإيجابي بين ممثلي القطاعات المختلفة والقطاع الخاص، وبين الحكومة ووزرائها وأكاديميين وجهات اختصاص وأفضت إلى هذه الوثيقة الطموحة".

وأشار الخصاونة إلى أن "الوثيقة تسمح لنا بأن نطمح، وأن نعود إلى درب الطموح، وتروي محكية وسردية ليست من قبيل الخيال، وهي مبنية على فرضيات وأرقام".

وأضاف أن "الوثيقة قالت، إن من المقرر إدخال نحو 100 ألف شاب وشابة في سوق العمل سنويا، وبعد عشر سنوات إذا لم تضع حلولا مرتبطة في إمكانية استيعابهم في سوق العمل وطنيا وإقليميا سنجد مليون أردني وأردنية إضافيين لا يجدون عملا رغم إمكانياتهم وقدراتهم".

"من هنا ارتكزت هذه الرؤية على ضرورة ربطها بأرقام النمو الاقتصادي عبر النظر إلى قطاعات ومحركات محددة، وإلى 366 مبادرة اختزلت إلى 8 محركات أساسية، وآفاق تحقيق النمو الحقيقي فيها، والقدرة على إنتاج نوافذ توظيفية ربما تكون أكبر من غيرها، ونعمل وستعمل الحكومة على تحقيق هذه المستهدفات في هذه المجالات وغيرها عبر شراكة حقيقية مع القطاع الخاص" وفق الخصاونة.

وبين أن الحكومة "ستمول في حدود ما تقوم بتمويله حاليا، حيث إن الرؤية استندت إلى رقم تلتزم به الحكومة لمدة 10 سنوات، كل عام في موازنتها في حدود الرقم الذي تنفقه الحكومة الأردنية اليوم بحيزها المالي لتستيطع أن تصل إلى هذا المرتكز".

وبين أن الوثيقة "ارتكزت إلى تشاركية حقيقية مع القطاع الخاص، الذي لا نستيطع أن ننهض بمسؤولياتنا فيما يتعلق بتحقيق نمو وخلق فرص عمل بدون تمكينه، ولن نستطيع أن ننهض بذلك بدون تمكين القطاع الخاص لتكون تجربة القطاع الخاص تجربة فضلى ومثالية تحل مشاكل المستمر الوطني وبعض المشاريع العالقة، لتستجلب أيضا انتباه واهتمام المستثمر الأردني، وهناك استهداف لاستجلاب للاستثمار الأجنبي؛ ليصل إلى رقم مالي معين لإنجاز المطلوب في هذه الخطة".

الخصاونة أعاد التأكيد على أن الحكومة ستقدم خلال الدورة المقبلة لمجلس النواب، مشروع ناظم للبيئة الاستثمارية يخفف قدر المستطاع من المصاعب البيروقراطية وغيرها، أو بعض المناطق الرمادية التي تعترض سبيل رحلة المستثمر.

وتابع أن "هذه الرؤية الاقتصادية ترتكز إلى تمكين المستثمر الوطني والاقتصاد الوطني والقطاع الخاص الوطني ليخلق فرص العمل ويرفع المهارات ليمكن الابتكار والمبتكرين".

وأضاف الخصاونة "ملتزمون بوضع الأطر التنفيذية الخاصة عبر المراحل المتعددة التي تستشترفها الخطة في الولوج نحو المستقبل، وأعاهدك وحكومتي بأن يد وروح السوداوية لن تكسر روحنا، ولن تمنع هذه الحكومة من أن تستلهم دائما التفاؤل والعمل الجاد الذي شكل عنوانا لمسيرة جلالة الملك، والذي يرتكز دائما على قدرة الأردنيين على الإنجاز والحلم".

وأشار إلى أن "هذه الحكومة ستقوم بكل ما هو لازم، آخذا بالاعتبار أن الأردن جزء من منظومة دولية، ويتعرض للكثير من التحديات؛ بسبب اختلالات تجري على هذه المنظومة في سلاسل الإنتاج والتوزيع والتوريد".

وقال: "لن ترحّل هذه الحكومة مشكلات، وستخرج ببياض الوجه مع جلالة الملك في تنفيذ هذه الرؤية، واتخاذ كل القرارات الصعبة المطلوبة؛ لكي نستطيع أن ننهض، ويظل اقتصادنا منيعا، وليكون غدا مشرقا كما تسعى وتعمل".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات