موسكو: نحتفظ بحقّ ضرب مراكز القرار في كييف ردّاً على الصواريخ بعيدة المدى

تم نشره الإثنين 06 حزيران / يونيو 2022 08:30 مساءً
موسكو: نحتفظ بحقّ ضرب مراكز القرار في كييف ردّاً على الصواريخ بعيدة المدى
فاسيلي نيبينزيا

المدينة نيوز :- هدّد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الإثنين، بأنّ روسيا "تحتفظ بالحقّ في ضرب مراكز اتخاذ القرار" في أوكرانيا، في حال "استخدام كييف راجمات الصواريخ بعيدة المدى" في استهداف أراضيها.

وأكّد المندوب الروسي أنّ "تأكيدات الولايات المتحدة بأنّ كييف لن تستخدم راجمات الصواريخ بعيدة المدى لقصف الأراضي الروسية غير مقنعة".

وكشف نيبينزيا أنّ الأوكرانيين "يبيعون كميات كبيرة من الأسلحة الأميركية في السوق السوداء"، مؤكداً أنّ "صاروخ جافلين الأميركي يباع في السوق السوداء بـ 30 ألف دولار أميركي".

وقال سفير روسيا في الاتحاد الاوروبي للجزيرة ان الأوروبيون يؤذون اقتصادهم بالعقوبات على روسيا .

واضاف ان الأوروبيون يؤذون اقتصادهم بالعقوبات على روسيا .

وتابع اننا سنضطر لتوسيع نطاق العمليات في أوكرانيا إذا وصلتها الأسلحة الجديدة .

وبدوره قال مندوب أوكرانيا في مجلس الأمن اننا ملتزمون بإيجاد حلول لمنع وقوع أزمة غذاء عالمية .

وكما قال مستشار مكتب الرئيس الأوكراني ان 32 صحفيا قتلوا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا تم استهداف بعضهم بوحشية .

وبدورها قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس ان المملكة المتحدة ملتزمة بأمن أوروبا وضمان خسارة بوتين في أوكرانيا .

"روسيا ستردّ "

من جهته، حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، من أنّ "روسيا ستردّ على الإمدادات الغربية من الأسلحة بعيدة المدى لأوكرانيا من خلال تكثيف جهودها لدفع قوات كييف بعيداً عن حدودها".

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي، متوجهاً إلى الحلفاء الغربيين لكييف: "كلما ازداد عدد الأسلحة بعيدة المدى التي تزودونها إيّاها، سندفع (خطوط القوات الأوكرانية) بعيداً عن أراضينا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد، أمس الأحد، أنّ القوات المسلحة الروسية "ستقصف أهدافاً في أوكرانيا لم تستهدفها من قبل، حال تزويد واشنطن كييف بصواريخ بعيدة المدى"، موضحاً أنّ الولايات المتحدة تزود أوكرانيا براجمات صواريخ لـ"تعويض خسائرها العسكرية".

وكشف بوتين في حديثه أنّه "عند بداية العملية العسكرية الخاصة، كان لدى القوات الأوكرانية نحو 515 راجمة صواريخ، دُمر منها 380 راجمة وجرى إصلاح البعض منها"، مضيفاً أنّ "أنظمة الدفاع الجوي الروسية ستفتّت الأسلحة، التي تحصل عليها أوكرانيا من الغرب كالمكسّرات".

وفي سياق متصل، هدد نائب رئيس ​مجلس الأمن القومي الروسي​ ​دميتري مدفيدف​ بأنّ "موسكو ستضرب مراكز صنع القرار إذا استخدمت أوكرانيا أسلحة وردت من الولايات المتحدة ضد الأراضي الروسية"، مشيراً إلى أن "قرار واشنطن تسليم راجمات صواريخ بعيدة المدى يهدد الأمن الروسي".

مزيد من راجمات الصواريخ لأوكرانيا

وتأتي هذه التصريحات بعد أيام قليلة من إعلان الولايات المتحدة قرارها تسليم منظومات إطلاق صواريخ متعددة MLRS إلى أوكرانيا، يصل مداها إلى 80 كيلومتراً تقريباً. ويقول خبراء عسكريون إنّ "نطاق هذه الأنظمة يسمح لقوات كييف بضرب مدفعية العدو من بعيد".

وكان وزير الدفاع البريطاني بين والاس صرّح، في وقت سابق اليوم الإثنين، أنّ بلاده "سوف ترسل عدداً غير محدود من قاذفات "إم 270" إلى أوكرانيا، والتي يمكنها إطلاق صواريخ دقيقة التوجيه يصل مداها إلى 80 كيلومتراً".

وأعلنت السلطات الأميركية، الأربعاء، تخصيص حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، تشمل منظومات "هيمارس" (النسخة المتطورة من"MLRS") وذخيرة لها، وستحتوي الدفعة الأولى على أربع منصات.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت الإدارة الأميركية أنّ مدى صواريخ أنظمة الصواريخ الخفيفة الوزن "هيمارس"، والتي يتمّ نقلها إلى كييف، والمثبتة على هيكل بعجلات، لن يتجاوز 80 كم، مشيرةً إلى أنّ أوكرانيا قدّمت إلى الولايات المتحدة تأكيدات بعدم استخدامها  ضد أهداف في روسيا.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات