المبعوث الأمريكي لليمن : الهدنة تعطي أملا بإنهاء النزاع اليمني الذي استمر طويلا

تم نشره الثلاثاء 07 حزيران / يونيو 2022 11:04 مساءً
المبعوث الأمريكي لليمن : الهدنة تعطي أملا بإنهاء النزاع اليمني الذي استمر طويلا
المبعوث الامريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ

المدينة نيوز :- أعرب المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، عن سروره الشديد لترحيب إيران بالهدنة في اليمن، معتبرا ذلك إشارة “جيدة جدا”.

وقال ليندركينغ، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ترغب في رؤية إيران تلعب دوراً إيجابياً في اليمن “وهذا لم يقوموا به حتى الآن”، على حد تعبيره.

وتابع ان هناك تطور إيجابي حصل مؤخرا مع الإعلان عن الهدنة في اليمن .

واضاف ان الهدنة تعطي أملا بإنهاء النزاع الذي استمر طويلا .

وبين ان القتال تراجع بنسبة كبيرة جدا ومن المهم أن يرى اليمنيون نتائج الهدنة .

واشار الى ان جميع الأطراف اليمنية أظهرت روح تعاون وقدمت تنازلات .

وقال ان هناك حاجة لاستمرار الدعم من قبل الدول المجاورة والمجتمع الدولي .

وكما اشار الى انه يأمل الى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار والتقاء الأطراف بشكل مباشر .

وبين ان الهدنة مددت إلى الثاني من أغسطس ونحتاج إلى التوصل إلى مصالحة .

وأضاف: “على العكس لقد أشعلوا (الإيرانيون) الصراع ودربوا وشجعوا الحوثيين على إطلاق النار على أهداف مدنية في اليمن، وعلى السعودي، ودول مجاورة. وساعدوا على تهريب مواد متفجرة إلى اليمن وهذا ليس هو الاتجاه الذي يريد اليمن أن يسير فيه”.

ودعا ليندركينغ، إيران إلى دعم اليمنيين في السير نحو السلام، وقال “هذا أمر سنرحب به”.

وأكد المبعوث الأميركي، من ناحية أخرى، أن السعوديين انخرطوا بشكل إيجابي جداً في حل النزاع اليمني.

وقال “إن السعوديين أظهروا مصلحة والتزاماً، وقدموا تنازلات صعبة لم تكن ممكنة قبل عام”.

وأضاف “أن هذا الموقف السعودي كان له أثر إيجابي على العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية”.

وأعرب ليندركينغ، عن اعتقاده بأن القنوات المفتوحة بين السعودية وإيران “تبشر بالخير” بالنسبة للصراع في اليمن.

وقال: “إن هناك طريقاً طويلاً أمام هذه المحادثات لكن مجرد أن هذين الخصمين في المنطقة يتحدثان بشكل بناء حول الأزمات والقضايا التي ابتليت بها المنطقة لسنوات طويلة، فإننا نأمل أن يعود ذلك بالفائدة على الصراع في اليمن”.
واستطرد: “لذا فإننا نشجع السعوديين والإيرانيين على مواصلة هذا الحوار حيث يجب أن يقود بالطبع إلى وقف إطلاق النار والمحادثات السياسية”.

وأشار ليندركينغ، إلى التزام الولايات المتحدة بحل دائم للصراع في اليمن.
وقال: “نحن ملتزمون بذلك على المدى الطويل”، مضيفا أن الهدنة “أفضل فرصة للسلام تتوفر في اليمن منذ سنوات عدة”.
وشدد، على أنه “من أجل السير قدماً في مسار السلام، فإن على أطراف النزاع في اليمن ليس فقط تطبيق شروط الهدنة الحالية، بما فيها فتح الطرقات إلى تعز بشكل طارئ، ولكن عليهم الموافقة على وقف دائم لإطلاق النار والبدء في عملية سياسية شاملة تضم الجميع وتنهي الحرب بشكل دائم”.
ودعا المبعوث الأميركي، الأطراف المتنازعة إلى مواصلة اختيار السلام على حساب الحرب والمعاناة والدمار.
وأكد، على أهمية مواصلة الرحلات الجوية بين صنعاء والقاهرة وعمان، معربا عن شكره لحكومتي مصر والأردن على دعمهما لهذا الجهد.
كما دعا، إلى مواصلة السماح لناقلات النفط في الحديدة بتفريغ حمولتها وفقاً لشروط الهدنة.
وناشد، الأطراف على الأرض للحفاظ على الهدوء، وعدم القيام بأي تحرك.
وطالب ليندركينغ، الحوثيين بفتح الطرقات إلى تعز من أجل السماح للمدنيين بالحصول على الأدوية والأغذية بعد خضوعهم لحصار طويل.
وأعرب، عن سروره لعقد لجنة الطرق في تعز اجتماعين لها في عمان بالأردن، ووصف هذين الإجتماعين بأنهما “أولى الإجتماعات الرسمية التي تعقد وجهاً لوجه بين الأطراف المتصارعة منذ عدة سنوات”.
كما اعتبر اجتماع اللجنة العسكرية لأول مرة منذ سنوات، وهي تضم ممثلين عن السعودية والحكومة اليمنية والحوثيين، “بداية واعدة”.
وشدد، على ضرورة استغلال الهدنة في اليمن من أجل نقل حمولة ناقلة النفط “صافر”، التي وصفها بالقنبلة الموقوتة، إلى ناقلة أكثر أمناً من أجل تفادي كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية في البحر الأحمر.
ونقل عن خبراء قولهم، إنهم “متفاجئون لعدم انفجار هذه الناقلة حتى الآن”. وقال “إن هذا آخر شيء يريد اليمن والمنطقة التعامل معه الآن”.
وأوضح ليندركينغ، أنه سافر برفقة السفير الأميركي الجديد لدى اليمن، ستيف فاغان، إلى عدن الأسبوع الماضي، لإظهار التزام الولايات المتحدة باليمن وضمان تمديد الهدنة.
وعبر عن دعم الولايات المتحدة لمجلس القيادة الرئاسي الجديد، ووصفه بأنه “أوسع تمثيلاً للمدنيين منذ سنوات عدة، ويوفر فرصة للحكومة اليمنية لإعادة التأكيد على التزامها بجهود السلام وتحسين الخدمات الأساسية والاستقرار الاقتصادي للملايين من اليمنيين”.
وأكد المبعوث الخاص ليندركينغ أنه لم يلتق الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، خلال زيارته الأخيرة للسعودية، وقال رداً على سؤال لـ”الحرة” إن زملاءه في الشؤون اليمنية في الرياض على اتصال بعائلة هادي وقال “أكيد أنني سأراه أو عائلته في المستقبل القريب”.
وأدان ليندركينغ، وفاة الموظف المتقاعد في السفارة الأميركية في اليمن، عبد الرحمن العجمي، وقال “لقد كان مسناً ومعتقلاً من قبل الحوثيين منذ نوفمبر الماضي”.
وأضاف ليندركينغ، “ليس هناك أي تفسير أو تبرير لاعتقاله إلى جانب ثلاثة عشر آخرين من الموظفين ما زالوا معتقلين من قبل الحوثيين”.
وختم، ” ندين هذا الاعتقال غير المبرر لهؤلاء الذين لا يسمح لهم بالاتصال بعائلاتهم “، مطالبا الحوثيين بإطلاق سراحهم فوراً ومن دون أي شروط.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات