ميركل: لا جدوى من وساطتي الآن للتسوية في أوكرانيا

تم نشره الأربعاء 08 حزيران / يونيو 2022 01:01 صباحاً
ميركل: لا جدوى من وساطتي الآن للتسوية في أوكرانيا
المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل - أرشيف

المدينة نيوز :- أكدت المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل، أنها "لا ترى أي جدوى من وساطتها في الأزمة الأوكرانية، وأن كييف لم تلجأ إليها بطلب للتدخل".

وقالت، إنها "حاولت في عام 2021 إشراك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حوار مع الاتحاد الأوروبي، لكن لم تكن هناك وحدة بين الدول الأوروبية بشأن هذه القضية".

وأوضحت: "في يونيو 2021، التقى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، وبعد ذلك، اعتقدت أنا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن على الجانب الأوروبي أن يحاول إشراك بوتين في حوار، لأنني أدركت بالفعل أنه مع مينسك (اتفاقيات مينسك) كل شيء يسير على ما يرام، ولكن بعد ذلك لم يكن هناك وحدة في الرأي من جانب الاتحاد الأوروبي".

وأضافت: "اعتقدت بعد ذلك أنه لم يعد من المنطقي بالنسبة لها محاولة التغلب على مقاومة شركائها في الاتحاد الأوروبي، وقررت أنني سأترك منصب المستشارة قريبا وعلى أي حال، وقبل بضع سنوات، ربما كنت سأتمكن من الضغط على بوتين".

وأصدرت ميركل بيانا عاما في 25 فبراير الماضي، وللمرة الأولى منذ تركها منصبها، دانت فيه العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت في تصريح لوكالة "د ب ا"، إن "ما يحدث يمثل نقطة تحول رئيسية في تاريخ أوروبا بعد الحرب الباردة.. لا يوجد أي مبرر لهذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي.. أنا أدين ذلك بشدة".

رئيس الوزراء التشيكي نقلا عن ماكرون: يجب معرفة كيف يفكر بوتين

كشف رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، أنه سأل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تجربة المفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد 24 فبراير.

وكشف فيالا للصحفيين عن رد ماكرون على سؤاله عما إذا كانت المفاوضات مع الرئيس الروسي بعد 24 فبراير منطقية، حيث أجاب الرئيس الفرنسي: "يجب معرفة كيف يفكر الرئيس الروسي وما هي الإجراءات التي هو على استعداد لاتخاذها".

وأشار رئيس الوزراء التشيكي إلى أن جمهورية التشيك وفرنسا لا تحمّلان سلطات كييف مسؤولية الوضع في أوكرانيا وتعتزمان مساعدتها بكل وسيلة ممكنة.

وبحث فيالا وماكرون قضايا التعاون الثنائي بين بلديهما وآفاق تطوير الاتحاد الأوروبي.

السفير الروسي بواشنطن: الحوار الروسي الأمريكي عند أدنى مستوياته

أكد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف أن الحوار السياسي بين روسيا والولايات المتحدة وصل إلى مستوى منخفض غير مسبوق.

وقال السفير في حديث للقناة الروسية الأولى، يوم الثلاثاء، إن "الحوار السياسي الروسي – الأمريكي عند مستوى منخفض غير مسبوق، وتم تقويض الثقة وينهار التعاون حتى في تلك القضايا التي تمثل اهتماما مشتركا واضحا، والتواصل بين الجانبين محدود، ويقتصر على مناقشة القضايا الفنية".

وأشار إلى أن تعامل السفارة الروسية مع السلطات الأمريكية تم تجميده بمبادرة من الجانب الأمريكي.

وأكد كذلك أن "الحوار الاستراتيجي كما نسميه، تم تجميده بمبادرة من واشنطن في 25 فبراير لأجل غير مسمى. وقالوا لنا إن الرقابة على الأسلحة ليست أولوية الإدارة الأمريكية على خلفية العملية العسكرية الخاصة الروسية (في أوكرانيا)".

وأضاف أن الحوار حول الأمن السيبراني انقطع أيضا، ولا توجد أي فرصة في الوقت الحالي لاستئنافه.

واعتبر السفير أنه من الضروري أن تتخذ الإدارة الأمريكي خطوات للتصدي للموجة من رهاب الروس في الولايات المتحدة.

وأعرب عن قناعته بأن "التفكير السليم سيتغلب"، مضيفا أن "الدولتين العظميين لا بد لهما أن تتعاملا".

أنطونوف: ليس لدي علم باتصالات غير رسمية بين موسكو وواشنطن

أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أنه ليس على علم بأي اتصالات غير رسمية بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال أنطونوف على القناة الأولى الروسية: "لست على علم بمثل هذه الاتصالات".

لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي يجب أن تمثل عامل توازن في المنطقة الأوروأطلسية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة أن تمثل منظمة معاهدة الأمن الجماعي عاملا يضمن التوازن في المنطقة الأوروأطلسية.

وقال لافروف في مقابلة نشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: "يجب أن تعمل منظمة معاهدة الأمن الجماعي كعامل يضمن التوازن في المنطقة الأوروبية الأطلسية".

وأعرب عن ثقته في أن سلطة المنظمة في العالم سوف تنمو، وسوف يصبح صوتها أكثر وأكثر ثقلا.

وفي وقت سابق، قالت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الغرب الجماعي، بقيادة الولايات المتحدة، تحرك منذ فترة طويلة لقطع العلاقات مع روسيا.

المصدر: "تاس" + "إنترفاكس" + "د ب ا"



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي