الكباريتي : رؤية التحديث الاقتصادي خريطة طريق للنمو المستدام

تم نشره الأربعاء 08 حزيران / يونيو 2022 12:18 مساءً
الكباريتي : رؤية التحديث الاقتصادي خريطة طريق للنمو المستدام
رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي

المدينة نيوز :- قال رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي، إن رؤية التحديث الاقتصادي بمثابة خريطة طريق محكمة تمكن الاردن مع دخول مئويته الثانية لتحقيق النمو الشامل المستدام خلال السنوات المقبلة.

واكد في بيان اليوم الاربعاء، إن الرؤية تأتي في سياق التحديث الشامل للمسارات السياسية والاقتصادية والإدارية، وتتضمن اهدافا وبرامج قابلة للتنفيذ ضمن خطة واقعية في حال توفر الامكانيات اللازمة لتحقيق مساراتها.
واضاف الكباريتي ان ما يميز الرؤية انها تتضمن برامج واقعية عابرة للحكومات ضمن اهداف وضعت باحترافية عالية وبأدوات قابلة للتنفيذ في تحقيق المسارات المستهدفة على عكس الاستراتيجيات السابقة التي كانت في اغلب الاحيان لا تنفذ وتحفظ في ادراج الحكومات.
وبين ان رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني لإطلاق الرؤية الاقتصادية يعكس مدى اهتمام وحرص جلالته لتنفيذ هذه الرؤية وإطلاق الإمكانات لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل المستدام وما يرتبط به من استحداث فرص العمل وزيادة الإيرادات التي تنعكس بالتالي على مستوى معيشة المواطنين.
وبين رئيس الغرفة ان تنفيذ الرؤية ضمن مساراتها المحددة مسؤولية تقع على عاتق الجميع وهذا يتطلب العمل المشترك كفريق واحد وتضافر الجهود من اجل تنفيذ جميع مخرجاتها.
وقال الكباريتي" المطلوب من الحكومة اليوم ان تضع آلية عمل باطار زمني معين وضمن الامكانات المتوفرة ويبدأ تنفيذ مضامين الرؤية بمشاركة جميع الجهات".
ولفت الى ان القطاع التجاري والخدمي وضع تصورات اثناء جلسات النقاش تتمثل في عدة امور منها جعل الاردن مركزا عالميا للتسوق في عدة مجالات مختلفة بخاصة للتجارة واعادة التصدير اضافة الى تقوية الخدمات اللوجستية والنقل، كون هذا القطاع اساسي وضروري لتنشيط ونمو للتجار بالمملكةواشار الى ان القطاع التجاري والخدمي وضع تصورات اخرى تتعلق بجعل المملكة مستقبل التجارة الالكترونية بحيث تكون نقطة جذب للشركات العالمية ضمن القوانين والتعليمات التي ستصدر وتسهل هذا الامر في ظل الموقع الجغرافي المميز للأردن.
وتضمنت مبادرات الرؤية المقترحة لقطاع التجارة تحديد حوافز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وبرامج الخصومات اضافة الى تشغيل التفعيل الآلي للاجراءات والعمليات الحكومية وتوسيع نطاق شراكات واتفاقيات التجارة الحرة.
وشملت تقديم الدعم لتمويل التجارة واطلاق مراكز للتدريب على تقديم خدمة العملاء وتحديث الميناء والبنية التحتية للتخزين اضافة الى تبسيط اللوائح التنظيمية المتعلقة بالجمارك والضرائب والشحن امام التجارة والتجارة بالتجزئة.
وتستهدف رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني، توفير ما يقارب 144 الف فرصة عمل بدوام كامل بقطاع التجارة خلال العقد المقبل 2033.
وأنبثقت مخرجات الرؤية عن ورشة العمل الاقتصادية الوطنية التي عقدت بتوجيهات ملكية سامية في الديوان الملكي الهاشمي، على مدى أشهر وبعد نقاشات شارك فيها أكثر من 500 شخصا من قادة الفكر والرأي والمتخصصين والمعنيين والخبراء.
وشارك بالورشة كذلك ممثلون عن القطاعين العام والخاص والبرلمان ومؤسسات المجتمع المدني من أجل تبني أولويات النمو والممكنات والإجراءات السريعة التي تكفل تحقيق النمو الشامل المستدام ضمن خطط عمل وبرامج واضحة للسنوات المقبلة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات