غروندبرغ في صنعاء والحوثي يلوح بمقترحها الأحادي بشأن تعز

تم نشره الأربعاء 08 حزيران / يونيو 2022 05:14 مساءً
غروندبرغ في صنعاء والحوثي يلوح بمقترحها الأحادي بشأن تعز
مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في مطار صنعاء اليوم

المدينة نيوز :- وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، إلى صنعاء، برفقة وفد ميليشيا الحوثي المفاوض بشأن فتح معابر تعز والمحافظات الأخرى.

وقال مكتب المبعوث الأممي إن غروندبرغ وصل إلى صنعاء للتشاور مع الحوثيين حول الجهود المبذولة لتنفيذ وتعزيز الهدنة.

وأضاف أن النقاشات ستتناول "مقترح الأمم المتحدة لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى، بالإضافة إلى التدابير الاقتصادية والإنسانية، وسبل المضي قدماً".

وعبّر غروندبرغ في تصريح للصحافة عقب وصوله إلى مطار صنعاء عن أمله في إجراء نقاشات بنّاءة مع الحوثيين حول مقترحه لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى، بالإضافة إلى التدابير الاقتصادية والإنسانية.

وأضاف: "يسعدني أن أكون هنا اليوم في صنعاء للمرة الثانية بعد أن دخلت الهدنة حيّز التنفيذ. كما يسعدني تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وهو مؤشر إيجابي لجدية الأطراف في التمسّك بالهدنة وتنفيذها".

وأشار المبعوث الأممي إلى أن اليمنيين رأوا الفوائد الملموسة للهدنة، حيث "شهدنا تحولاً إيجابياً كبيراً، ولدينا مسؤولية لحماية الهدنة وتحقيق إمكاناتها من أجل السلام في اليمن".

وبالتزامن مع وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء، جددت ميليشيا الحوثي تلويحها بتنفيذ مبادرتها الأحادية بشأن فتح الطرق والمعابر في تعز والمحافظات الأخرى، والتي اعتبرتها الحكومة التفافا وتحايلا على المفاوضات.

من جهته، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، إن فريقهم المفاوض عاد إلى صنعاء برفقة المبعوث الأممي لليمن بعد الانتهاء من نقاشات المرحلة الأولى حول الطرق والخروقات.

وأشار إلى تمسك الميليشيا بالمبادرة الأحادية بشأن فتح ثلاث طرق فرعية لمدينة تعز.

وكان الفريق الحكومي المفاوض رحب بمقترح جديد قدمه المبعوث الأممي بشأن فتح خمس طرق، ثلاث منها في تعز (إحداها طريق رسمي وطريقان فرعيان)، غير أن الوفد الحوثي رفض المقترح الأممي.

والطرق التي قدمها المبعوث الأممي ووافق عليها الوفد الحكومي هي: الستين-الحوجله-عصيفرة والستين-الخمسين-الأربعين-الدفاع الجوي وجولة سوفتيل-الجهيم-كلابه-الروضة وتعزالراهده-كرش ودمت-الضالع، وهي الطرق التي ينتظر المبعوث الأممي الموافقة عليها من قبل الحوثيين.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي