الخرابشة وهابيك يؤكدان أهمية تعزيز أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة

تم نشره الأربعاء 08 حزيران / يونيو 2022 05:37 مساءً
الخرابشة وهابيك يؤكدان أهمية تعزيز أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة
الدكتور صالح الخرابشة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور صالح الخرابشة، ونائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في ألمانيا، الدكتور روبرت هابيك، أهمية مؤتمر الطاقة الإقليمي في بناء شراكات عالمية، وتعزيز التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة تحديات المناخ والحد من الاحترار الحراري.
وقالا إن المؤتمر يعد فرصة مهمة لزيادة حجم التعاون بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا لتوفير إمدادات طاقة آمنة ومستدامة، وتعزيز أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة.
وتطرق الوزيران، في مؤتمر صحفي، على هامش مؤتمر الطاقة الإقليمي المنعقد في البحر الميت، اليوم الأربعاء، إلى مجالات التعاون والتنسيق الأردني الألماني في مختلف المجالات سيما في مجال الطاقة.
وعبّر الوزير الخرابشة عن تقدير الأردن للدعم الذي قدمته ألمانيا لتنظيم المؤتمر الإقليمي للطاقة، والذي يدفع باتجاه حوار دولي حول مستقبل الطاقة، والتغير المناخي والتنمية المستدامة، معربا عن أمله أن يعقد المؤتمر سنويا.
وأضاف أن المؤتمر يعقد في ظرف حساس جدا يشهد فيه العالم ارتفاعا كبيرا في أسعار النفط والمشتقات النفطية، ونقص بالإمدادات، والتي باتت تشكل مصدر قلق للعالم.
وأكد الخرابشة ضرورة أن نعمل جميعا لإيجاد الحلول المناسبة لأزمة الطاقة، والسعي إلى التحول نحو الطاقة البديلة والنظيفة والمستدامة، سيما وأن الطاقة الأحفورية تساهم بنسبة 60 بالمئة بالتغير المناخي، والتحول نحو اقتصاد منخفض الكربون من خلال التعاون الإقليمي والدولي.
وتطرق الوزير إلى التطور التكنولوجي في مجال الطاقة وضرورة التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة، وتطوير مصادر جديدة حاليا كالهيدروجين، والذي يعتبر طاقة المستقبل.
وقال الخرابشة " آن الأوان للعمل معا للوصول إلى مستقبل مستدام للطاقة، مع الأخذ بعين الاعتبار التحول الطاقي، وزيادة استخدام الطاقة المتجددة، وتحسين مستوى كفاءة الطاقة".
وأضاف: "نحن في الأردن نؤمن أن تحقيق أمن التزود بالطاقة يعد أمرا أساسيا لتحقيق التنمية المستدامة والمرتبطة بمختلف القضايا الوطنية اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، في ظل اعتمادنا على الطاقة المستوردة بما يقارب 89بالمئة، ومواجهة التحديات المتزايدة من ارتفاع الطلب والهجرات المختلفة للأردن وأنماط الاستهلاك الحالية إضافة إلى التغيرات المناخية.
وتابع: "يتمتع الأردن أيضا بثروات معدنية سيكون لها دور كبير في قطاع الطاقة، و يجري العمل حاليا على مشاريع متعددة للاستغلال الأمثل للثروات المعدنية، على سبيل المثال الليثيوم والذي يعتبر انسب خامات البطاريات المستخدمة في تخزين الطاقة، كما سيعتبر مستقبلا مكونًا أساسيًا لأنظمة الطاقة النظيفة، كما يجري العمل على مشاريع الذهب والنحاس والسيليكا والعناصر الأردنية النادرة".
من جهته، أكد الدكتور روبرت هابيك أن الإمكانات الكبيرة للطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تُظهر أن أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا متفقون على التعاون ووضع مجالات عمل مشتركة.
وقال إن حجم المشاركة الدولية في المؤتمر فيه إشارة مهمة للاهتمام العالمي بموضوع الطاقة، وضرورة العمل جميعا على التخلص من الطاقة الأحفورية، والبحث عن مصادر وبدائل جديدة للطاقة.
وأضاف أن الهيدروجين الأخضر سيلعب دورا مهما في المستقبل، وخاصة مع انخفاض كلفة التوليد من الطاقة المتجددة، إضافة إلى تنوع استخداماته في القطاعات المختلفة كالصناعة والتكرير والنقل وتوليد الكهرباء وغيرها مما سينعكس على انخفاض الانبعاثات في هذه القطاعات وضرورة البدء بإعداد خارطة طريق لإنتاج الهيدروجين واستخدامه على المستوى العالمي لأغراض التصدير.
وأكد أهمية العمل معا بنهج تشاركي في مجالات التعاون الطاقي، وبخاصة الطاقة البديلة لتغيير وجه العالم ومواجهة تحديات المناخ, وضمان طاقة نظيفة للجميع بالاعتماد طاقة الهيدروجين الأخضر.
وأكد الوزير أن الأردن يعتبر من الأطراف الفاعلة فيما يتعلق بالطاقة الشمسية، منوها إلى الشراكة الاستراتيجية بين الأردن وألمانيا في مختلف المجالات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات