خلوة "الأردنية": إطلاق رؤية واستراتيجية للتحديث في الجامعة

تم نشره الخميس 09 حزيران / يونيو 2022 06:32 مساءً
خلوة "الأردنية": إطلاق رؤية واستراتيجية للتحديث في الجامعة

المدينة نيوز :- - اختُتمت جلسات الخلوة التي عقدتها قيادات الجامعة الأردنية في فرع العقبة اليوم، تباحث خلالها رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات مع مجلسَيْ الأمناء والعمداء حول كيفيّة إطلاق رؤية شموليّة جديدة للجامعة، وأبرز التحدّيات التي تواجه الجامعة والتعليم العالي، والخروج بمقترحاتٍ عمليّةٍ قابلة للتنفيذ . 

وطالب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات جميع كوادر الجامعة العمل على وضع خطط ودراسات ضمن إطار زمني محدد لتطوير الجامعة ومواكبة التطور العالمي في التعليم العالي وتفادي حدوث أيّة فجوة ممكنة، لتتمكّن الجامعة من استكمال مسيرتها والمحافظة على المرتبة المتقدمة التي وصلت إليها عالميًّا. 

وقدّم نائب الرئيس للشؤون الدولية وشؤون الجودة والاعتماد الدكتور زيد عيادات دراسة شاملة للتعليم العالي عالميًّا وعربيًّا ومحليًّا بالأرقام والنسب، مبيّنًا فلسفلة وقواعد التطور المعمول بها على مستوى العالم ليتسنّى لعمداء ومدراء المراكز والدوائر في الجامعة العمل على ضوء تلك الدراسة والاستعانة بها في وضع الخطط والبرامج الجديدة. 

كما قدّم نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة دراسة مُفصّلة عن العملية الأكاديمية، لتطوير أساليب التدريس في الجامعة وإعادة النظر في البرامج والتخصصات والمهارات التي يُفترض التركيز عليها، وأنواع التعلم المطلوب تطبيقها، وأشكال المحتوى التعليمي المنشودة، وأنماط التقييم المُراد تبنّيها، وبنية البرامج الأكاديميّة والتوجهات المستقبلية. 

وفي كلمة لنائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور سلامة النعيمات، ألقاها نيابةً عنه مدير وحدة الشؤون المالية الدكتور حمزة الموالي،  تحدث فيها عن خطط الجامعة المالية، وتوجهاتها الاستثمارية، مبيّنًا حجم إيرادات الجامعة المالية حاليًّا وتلك المتوقع أن تصل لها في السنوات المقبلة، مشيرًا إلى التحديات التي اعترضت سبيل الجامعة والخطط الكفيلة بالوصول إلى أمان اقتصادي مستدام. 

بدورها، تحدّثت نائب الرئيس لشؤون الكليات العلميّة الدّكتورة إنعام خلف عن سوق العمل وفجوة المهارات الحاصلة، مشيرةً إلى أنّه رغم الطلب على خرّيجي الجامعات إلّا أنّ أنّه ينبغي عليهم امتلاك مزيدٍ من المهارات؛ فنيلُ الدرجة العلمية لم يعد كافيًا لحصول أصحابها على فرص للعمل، لذا بات حرّيًّا على الجامعات أن تسعى لتطوير برامجها وتزويد طلبتها بما يحتاجونه لدخول سوق العمل بثقةٍ أكبر. 

وعرض عميد البحث العلمي الدكتور فالح السواعير دراسة عن عدد الأبحاث المنشورة في الأردن، مقارنًا إيّاها بعدد الأبحاث المنشورة عربيًّا وعالميًّا، ليخرج بنتائج تدعو للتفاؤل؛ حيث بيّنت الدراسة وجود تحسّن وزيادة في نسبة عدد البحوث التي تنشرها الجامعة الأردنيّة سنويًّا منذ عام 2016، كما أبانَت عن تحسُّن في نسبة الاستشهاد ببحوث الجامعة، وارتفاعٍ في نسبة ما نشره كل عضو هيئة تدريس خلال العام 2021. 

وتحدّث عميد كلّيّة الدراسات العليا الدكتور نزيه البطوش عن البرامج الدّراسيّة لطلبة التّعليم العالي، مُقدّمًا مقترحاتٍ لتجويدها من خلال تعديل وتطوير التعليمات والشّروط الخاصّة بقبول الطّلبة وتلك المُتعلّقة بآليّات التّدريس والبحث والإشراف ومناقشة الرسائل. كما قدّم اقتراحاته الدّاعية إلى استحداث برامج تواكب التطوّر العلميّ والمعرفيّ ومتطلبات سوق العمل، مشيرًا إلى أهمية تقييم وضعية بعض برامج الدراسات العليا ووضع توصيات تتعلّق إمّا بتجميدها أو تحديثها. 

ووضّح مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الدكتور محمود القواريق إجراءات الجامعة التفصيليّة لضمان جودة مخرجاتها، مشيرًا في الوقتِ ذاته إلى ضرورة قيام مؤسّسات التّعليم العالي بسنّ مجموعة من السّياسات والعمليّات الحيويّة للتأكّد من أنّ جميع أنشطتها تتناسب مع الغرض الذي أُنشئت من أجله، وأنّها تتحسّن باستمرار. كما أشار القواريق إلى مجموعة من مبادئ ضمان الجودة في التعليم العالي، مُعدّدًا منها: الشفافية، والتناغم، والشمولية، وقابليّتها للتّفسير، وحُسن التجاوب. 

وعن واقع الأداء المؤسسي والبنية التّحتيّة والتقنية للجامعة، أكّد مستشار الرئيس للأداء المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي الدكتور رامي علي على جهود الجامعة الحثيثة لتحديث قاعاتها الصفية، سواء على المستوى الإنشائي أم التقني، تحقيقًا لرؤية الجامعة في امتلاك قاعاتٍ صفّيّةٍ ذكيّةٍ تُسهّل العملية التدريسيّة على الأساتذة والطّلبة سواء بسواء. 

وفيما يتعلّق بالخرّيجين، وصف مدير وحدة البرنامج الدولي والخريجين والتسويق الدكتور زيد عبيدات أهمّ التحدّيات المُتعلّقة بملفّ الخرّيجين، والخطّة الموضوعة لزيادة التفاعل معهم وتفعيل دورهم بصفتهم عنصرًا أساسيًّا من مكوّنات الجامعة، مبينا خطّة الجامعة لتدريب وتنمية قدرات الطلبة أثناء تواجدهم على مقاعد الدراسة. 

وفي نهاية الخلوة، ومع اختتام الاجتماعات والنّقاشات التي استمرّت أربعة أيّامٍ متتاليّة في فرع "الأردنيّة" في مدينة العقبة، افتتح رئيس الجامعة بحضور  رئيس فرع العقبة الدكتور عامر السلمان ومجلس العمداء جداريّةً بمناسبة احتفالات الجامعة الممتدّة بعيدِ استقلال المملكة السّادس والسّبعين. 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات