الفعاليات الرسمية والشعبية تحتفل بالأعياد الوطنية

تم نشره الخميس 09 حزيران / يونيو 2022 11:29 مساءً
الفعاليات الرسمية والشعبية تحتفل بالأعياد الوطنية

المدينة نيوز - واصلت الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظات المملكة، اليوم الخميس، احتفالاتها بمناسبة الأعياد الوطنية: عيد الجلوس الملكي، وذكرى الثورة العربية الكبرى، ويوم الجيش، وذكرى الاستقلال 76.
وهنأ رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة، المهندس عثمان بدير، وأعضاء مجلس الإدارة والمدير العام، المهندس حسن عبدالله، جلالة الملك عبدالله الثاني بعيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.
كما تقدم مجلس الإدارة من سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، بالتهنئة والتبريك، سائلين العلي القدير أن يمدّ في عمر جلالة الملك وولي عهده الأمين، وأن يعيد هذه المناسبات الوطنية على جلالته وسموه بالخير والبركات، وعلى الشعب الأردني بالمزيد من التقدم والازدهار.
من جهة أخرى، احتفلت الجامعة الأردنية اليوم بمناسبة عيد الاستقلال والجلوس الملكي.
واشتمل الاحتفال الذي رعاه مندوباً عن وزيرة الثقافة، مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، على افتتاح معرضاً للصور بعنوان: "عيد الاستقلال في ذاكرة الأرشيف الصحفي"، ومحاضرة بعنوان "القراءة ترف أم ضرورة؟".
وخلال حفل الافتتاح الذي حضره نائب رئيس الجامعة، الدكتور احمد المجدوبة، قال مدير وحدة المكتبة، الدكتور مجاهد الذنيبات، إن هذه الاحتفالية تدعو إلى غرس حب القراءة في النفس والعقل، وأن الحديث عن المكتبة يمتد ليشمل أي مصدر يساهم في معرفة المجتمع ويشكل ذخيرة في مواجهة الجهل ويوصل الماضي بالحاضر، فلا نهضة بدون علم ولا علم بدون قراءة.
وفي محاضرته بعنوان "القراءة ترف ام ضرورة؟"، حاول العياصرة الإجابة عن هذا التساؤل من خلال عرض أهمية القراءة ودورها في تنمية المجتمع باعتبارها ضرورة للتعرف على الماضي واستكشاف الحاضر واستشراف المستقبل، كما وتحدث عن العوامل التي تشجع على القراءة ومنها التنشئة على حب القراءة والتوجيه في المدرسة والجامعة وتقديم الحوافز التشجيعية والهدايا.
وتناول العياصرة دور وزارة الثقافة في نشر ثقافة القراءة من خلال مبادراتها المتعددة، كما تطرق إلى دور المكتبة الوطنية كأحد أذرع وزارة الثقافة في نشر ثقافة القراءة، خاصة أنها تعتبر ذاكرة الوطن وحاضنة تاريخه.
وعلى هامش الحفل، أطلقت وحدة المكتبة في الجامعة الأردنية، مبادرة "بالقراءة نسمو" لتشجيع الطلاب على المطالعة.
وفي الزرقاء، احتفلت مديرية تربية الزرقاء الثانية بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية اليوم على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، برعاية مساعد محافظ الزرقاء الدكتور سعود الحربي.
وحضر الاحتفال النائب سليمان القلاب ومدير عام هيئة شباب كلنا الأردن عبد الرحيم الزواهرة ومساعدة مدير ثقافة الزرقاء رئيسة قسم النشاطات والاتصالات في المديرية الدكتورة منى سعود، ومدير شباب الزرقاء الدكتور خالد العموش ومدير أوقاف الزرقاء أحمد الحراحشة ورئيس وأعضاء مجالس التطوير ورؤساء الأقسام والموظفين ومديري ومديرات المدارس والفعاليات التربوية والشعبية والرسمية.
وعبر مدير تربية الزرقاء الثانية سامي شديفات عن اعتزازه بيوم الاستقلال، مستعرضاً إنجازات الهاشميين ودورهم في رفعة الوطن وازدهاره وتطوره، حيث أن الأردن اليوم بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني أصبح نموذجاً يحتذى به، فهو أردن الكرامة والمجد والإباء والعطاء والتقدم والرخاء.
واشتمل الاحتفال على فقرة فنية "البراعم الصغيرة"وقراءات شعرية وطنية وفقرة فلكلورية شعبية ولوحة فنية تشكيلية ودبكة شعبية تراثية.
وواصلت مديرية تربية لواء المزار الجنوبي، اليوم الخميس، في مدرسة السنينة الأساسية المختلطة احتفالاتها بمناسبة ذكرى الاستقلال 76.
وحضر الاحتفال مدير الشؤون الإدارية والمالية الدكتور علي الفقرا، ورئيس قسم الرقابة الداخلية الدكتور عبدالله الضلاعين، وعدد من مديري ومديرات المدارس ومشرفون تربويون وممثلون من مجالس التطوير التربوي وأولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي.
وعبر مدير التربية الدكتور حسين الدغيمات، خلال رعايته للاحتفال، عن فخره واعتزازه بهذه المخرجات الإيجابية التي تنتجها المدارس من الموارد البشرية التي هي ثروة الوطن الحقيقية ودعائم تطوره وازدهاره، مؤكدا أن المناسبات الوطنية التي ينعم بها الوطن كذكرى الاستقلال وعيد الجلوس الملكي ويوم الجيش والثورة العربية الكبرى، هي نقاط تحول نحو المستقبل المشرق للوطن.
واشتمل الاحتفال على كلمات وقصائد شعرية عبرت عن هذه المناسبة الوطنية وبينوا من خلالها إنجازات الدولة الأردنية على مدار مئة عام مضت، بالإضافة إلى عروض فنية وتراثية قدمها طلبة المدرسة.

ونفذت مديرية ثقافة محافظة معان، فعاليات وأنشطة ثقافية متنوعة، بمناسبة الأعياد الوطنية، تعزيزاً للقيم الوطنية والثقافية لدى الشباب والأطفال.
وقال مدير مديرية ثقافة معان الدكتور يوسف الشمري، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، إن المديرية وخلال الأيام الماضية نظمت العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية بمناسبة الأعياد الوطنية، حيث نظمت يوماً مفتوحاً للأطفال في مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي، بالتعاون مع فرقة الجنوب للعروض المسرحية، قدمت خلالها الفرقة عروضاً مسرحية هادفة تناولت قيم المحبة والتسامح واحترام الآخر، إضافة إلى استضافة المديرية المكتبة المتنقلة بالتعاون مع وزارة الثقافة ومركز هيا الثقافي.
وأضاف، أنه وبمناسبة عيد الاستقلال، أقامت المديرية يوماً مفتوحاً للأطفال في لواء الشوبك بالتعاون مع بيت الشوبك الثقافي، تضمن عروضاً مسرحية هادفة وفقرات ترفيهية للأطفال، ومسابقات ثقافية.
كما احتفلت المديرية بالتعاون مع نادي الفرذخ الثقافي الرياضي، تحت رعاية أمين عام وزارة الشباب، حيث اشتمل الاحتفال على فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية.
وأشار الشمري إلى أن المديرية ومن خلال مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي وبالتعاون مع مديرية شباب معان، عقدت جلسة حوارية حول الشباب والإعلام، واحتفلت كذلك بمناسبات الوطنية في عدد من مدارس القصبة، بهدف تنشيط الحراك الثقافي، وترسيخ القيم الوطنية لدى النشء.
وبين الشمري، أن المديرية بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية لمحافظة معان؛ استضافت ورشة تدريبية صحية استهدفت مديريات الصحة في إقليم الجنوب، وقد تناولت الورشة المعايير الصحية الخاضعة للاعتماد لدى وزارة الصحة، موضحاً أن الفعاليات والأنشطة الثقافية لدى المديرية مستمرة، وتشهد إقبالا كبيرا من فئات الأطفال وطلبة المدارس وفئة الشباب.
وأكد حرص المديرية على دعم وتعزيز الفعل الثقافي من خلال التعاون مع المؤسسات الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني ذات التوجه الثقافي والاجتماعي.
وقال الشمري أن المناسبات الوطنية واستذكارها وإحياء معالمها ومنجزاتها تشكل حالة ثقافية من شأنها تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية. ورعى عميد كلية إربد الجامعية الدكتور عبد المطلب خضراوي اليوم، فعاليات الاحتفال بعيد الإستقلال الذي أقامته كلية إربد الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، بحضور عدد من نواب المحافظة ومدراء الدوائر والمؤسسات المدنية والعسكرية والقطاع الخاص وأسرة الكلية.
وأشتملت فعاليات الحفل على عرض بانوراما حول الهاشميين، وللقسم العسكري الأردني من أداء طلبة كلية إربد الجامعية، إضافة إلى الأغاني الوطنية والقصائد الشعرية التي تغنت بالوطن والقائد، أدتها فرقة كورال كلية إربد الجامعية وفرقة الرمثا للفنون الشعبية .
ونظم إتحاد الجمعيات الخيرية في الطفيلة احتفالاً في قاعة مؤسسة إعمار الطفيلة بمناسبة أعياد الاستقلال والجلوس الملكي ويوم الجيش بمشاركة فعاليات رسمية وشعبية وتطوعية.
واشتمل الاحتفال الذي أقيم اليوم برعاية قائد المنطقة العسكرية الجنوبية العميد الركن محمد الزبون على كلمات وقصائد شعرية ورقصات وطنية وأغان قدمتها فرق من طلاب وطالبات مدارس المورجانايت الدولية، عبرت عن معاني الاعتزاز والافتخار بمنجزات الوطن ودور الهاشميين في تثبيت دعائم الاستقلال وإرساء قواعد الأمن والاستقرار .
وألقى رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في الطفيلة المهندس علي المصري، كلمة بحضور رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور حازم العدينات، وعدد من مدراء الدوائر الرسمية وجمع من رؤساء الجمعيات الخيرية والمتقاعدين العسكريين والطلبة ووجهاء المحافظة، أشار فيها إلى محطات الإنجاز والنهضة آلتي شهدها الأردن في عهد الهاشميين.
وقال، إن الإحتفال بالمناسبات الوطنية يجسد معاني العز والافتخار بالوطن وجلالة الملك عبدالله الثاني، ودور أصحاب الهامات العالية من المتقاعدين العسكريين ورؤساء الجمعيات الخيرية الذين لهم مساهمات في مساعدة الفقراء والمحتاجين، مثلما كان للمتقاعدين العسكريين دورا في المحافظة على أمن الوطن ومنجزاته .
كما ألقى نائب رئيس مجلس مؤسسة أعمار الطفيلة سليم العدينات، كلمة بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة إعمار الطفيلة مصطفى العوران، بين فيها أن ذكرى الاستقلال مناسبة وطنية غالية للتعبير عن التفاف الشعب حول القيادة الهاشمية، مشيرة إلى إن الأعياد الوطنية تعد محطات مضيئة في تاريخ الأردن الحديث.
وأشار إلى أن الأردنيين بمختلف أطيافهم يفخرون بمسيرة الوطن والإنجازات التي حققها منذ بواكير الاستقلال وشكلت نقطة تحول لبناء دولة عصرية مستمدة قيمها من إرث ومبادئ الثورة العربية الكبرى.
وفي نهاية الحفل كرم راعي الحفل العميد الزبون عدداً من المتقاعدين العسكريين من رتب مختلفة كما كرم رؤساء الجمعيات الخيرية من مختلف أنحاء الطفيلة والذين يمثلون نحو 60 جمعية خيرية .
وأحتفلت مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي اليوم في مدرسة سول الثانوية للبنين بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال، بحضور النائب الدكتور طالب الصرايرة ومجلس التطوير التربوي وعدد من مديري ومديرات المدارس وأولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي.
وعبر مدير التربية الدكتور حسين الدغيمات خلال رعايته الاحتفال عن اعتزاز وفخر الأردنيين بهذه المناسبة العزيزة على قلوبهم، مشيدا بجهود جميع الكوادر التدريسية والإدارية في المدرسة في حسن التنظيم للفعالية التي أسهمت في تحقيق الكثير من الأهداف التربوية والوطنية المنشودة.
واشتمل الاحتفال الذي تخلله تكريم كوكبة من الطلبة المتفوقين دراسيا والمشاركين في المسابقات والأنشطة المتنوعة والداعمين للمدرسة من المجتمع المحلي، على فقرات متعددة ومتنوعة قدمها الطلبة من خلال قصائد شعريه وكلمات نثرية وفعاليات تراثية وشعبية .

 

واحتفلت الأسرة التربوية في مدرسة الرفيد الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم لواء بني كنانة اليوم، بالأعياد الوطنية في مهرجان بعنوان "بصمة وفاء أردنية للقيادة الهاشمية "، برعاية مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة الدكتور عبدالله الشياب.
وقال الدكتور الشياب، إن الأردن وبقيادة جلالة الملك، يولي التعليم الأهمية اللازمة للوصول إلى التعليم المتميز وتجويد مخرجاته، كما جاء بالورقة النقاشية السابعة والعديد من الرسائل الملكية والتوجيهات الدائمة للحكومة، فهو السبيل الوحيد للبناء والتنمية الشاملة والرقي والتقدم والازدهار .
وأضاف، أن هذا المهرجان جاء لإبراز دور القيادة الهاشمية في إيلاء التعليم الأهمية اللازمة وتسليط الضوء على إنجازات المملكة في القطاع التربوي منذ تأسيس الدولة الأردنية عام 1921 في عهد الملك المؤسس عبدالله الأول وصولا إلى عهد الملك المعزز جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث يعد الأحتفال بعيد الاستقلال 76 واجبا وطنيا يعزز الثوابت الوطنية والقيم الإيجابية والمواطنة الصالحة .
بدورها، قالت مديرة المدرسة سميرة الطويل، إن الأسرة الأردنية الواحدة تحتفل اليوم بكل فخر وإعتزاز بعيد الاستقلال 76 وعيد الجلوس الملكي ويوم الجيش وذكرى الثورة العربية الكبرى، حيث يأتي الاحتفال بهذه المناسبات الوطنية لتعزيز المنجزات ومواصلة بناء الدولة، وإستذكار مسيرة التضحية والبناء والتنمية التي أرسى قواعدها الأردنيون والهاشميون.
وأكد الشاعر علي السعد عبيدات في كلمة ترحيبية، أهمية التشاركية والتفاعل ما بين المدرسة والمجتمع المدني بما يصب بالمصلحة العامة وخدمة الطلبة، والارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية، مثمنا الدور الكبير لإدارة المدرسة في تجويد مخرجات العملية التعليمية بكل أمانة ومسؤولية، وقرأ قصيدة شعرية تغنى فيها بالوطن والقيادة الهاشمية . واشتملت فقرات المهرجان على العديد من الفقرات الفنية الغنائية الوطنية والاستعراضية والقصائد الشعرية، التي عبرت عن أهمية ورمزية المناسبات ومن مختلف الجوانب، إضافة إلى عرض مسرحي سلط الضوء على كافة إنجازات الدولة الأردنية في القطاع التربوي منذ تأسيس الدولة.
وفي ختام المهرجان الذي حضره النائب يحيى عبيدات ومدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم الدكتور عثمان بني يونس، وعدد من مدراء التربية السابقين وأبناء المجتمع المحلي، تم وضع بصمة وفاء من قبل المشاركين على لوحة جدارية كبيرة تحمل شعار الاستقلال والعلم الأردني، إضافة إلى افتتاح المعرض الشامل للتراث الأردني والصور الفوتوغرافية المعبرة عن المناسبات الوطنية العزيزة، وتكريم القيادات التربوية والجهات الداعمة في اللواء .
وعلى صعيد متصل، رعى أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة اليوم الخميس، احتفال مديرية التربية والتعليم في محافظة جرش بعيد الاستقلال وعيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.
وأكد العجارمة خلال الحفل الذي أقيم في قاعة مسرح مدرسة الخنساء الثانوية الشاملة للبنات، بحضور محافظ جرش محمد أبو رمان والنائب ماجد الرواشدة والنائب نواش قوقزة، ورئيس بلدية جرش أحمد العتوم، ورئيس مجلس التطوير التربوي عادل النظامي، اعتزاز الوزارة وفخرها بالمعلمين ومديري المدارس الذين أسهموا في تحقيق الإنجازات الوطنية.
وتضمنت فعاليات الحفل، فقرة فنية أدتها طالبات مدرسة جرش الثانوية للبنات، وقصيدة شعرية للطالبة حلا بني عبده، من مدرسة ريمون الثانوية للبنات، وفقرة فنية فلكورية (دبكة) من أداء طلبة خالد بن الوليد، و(أوبريت) الاستقلال من أداء طالبات مدرسة جرش الثانوية للبنات.
وفي ختام الحفل كرّم العجارمة، القائمين على الحفل، والداعمين والمساندين للعملية التربوية والفعاليات الرسمية والشعبية في المنطقة.
وعلى هامش الاحتفال، افتتح الأمين العام، بحضور النائب ماجد الرواشدة المعرض الفني (مرسم المديرية)، الذي أقيم في مدرسة الجبل الأخضر الثانوية للبنات، وتضمن العديد من الرسومات والأعمال الفنية والتراثية.
كما رعى الدكتور العجارمة الاحتفال بمئوية تأسيس مدرسة الكتة الأميرية الأساسية للبنين بحضور النائب ماجد الرواشدة وعدد كبير من أبناء المنطقة.
وبين النائب الرواشدة في كلمته، أن الاستقلال، هو رؤية الحرية بعيون الطلبة والمزارعين والجند الذين يحرسون الوطن، مؤكدا أن الاستقلال ليس يوما عابرا وإنما هو بناء مستمر ومتواصل للوطن الأعز.
وعرض الرواشدة لاحتياجات المدرسة من أعمال الصيانة، وزيادة الغرف الصفية، ومدخل المدرسة، وبوابتها.
وعلى ذات الصعيد، ناقشت لجنة الاحتفالات في الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الترتيبات النهائية للاحتفال في الاسبوع الوطني الذي سيقام يوم الأحد القادم على مسرح قرية الاطفال (SOS) في العقبة لمدة اسبوع .
وقال رئيس اتحاد العقبة علي الاحيوات خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس في مبنى الاتحاد بالعقبة، إنه تم الانتهاء من التحضيرات لاقامة الاحتفال الذي سينطلق تحت رعاية رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات بمناسبات وطنية عزيزة هي عيد الجلوس الملكي والاستقلال والثورة العربية الكبرى ويوم الجيش تحت مسمى (المسيرة والانجاز ).
وأشار إلى أن الاحتفال يشتمل على ندوات ومحاضرات عن الثورة العربية الكبرى والأعياد الوطنية والبازارات بمشاركــة أبناء المجتمع المحلي والجمعيات .
وأشاد بدعم الاتحاد العام للجمعيات للفعاليات والأنشطة التي تنظمها الاتحادات على مستوى المملكة لتعزيز رسالتها وأهدافها لخدمة مجتمعاتها المحلية، داعياً إلى المشاركة في الاسبوع الوطني وإبرازه بالصورة التي تليق بهذه المناسبة والمساهمة في إنجاحه .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات