رئيسة المفوضية الأوروبية تبحث طلب أوكرانيا منحها "وضع المرشح" لعضوية الاتحاد

تم نشره السبت 11 حزيران / يونيو 2022 05:15 مساءً
رئيسة المفوضية الأوروبية تبحث طلب أوكرانيا منحها "وضع المرشح" لعضوية الاتحاد
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين

المدينة نيوز :- وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة تخصص لبحث طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وإعادة إعمار البلد.

وقالت فون دير لايين للصحافيين المرافقين لها في زيارتها: "عدت إلى كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميغال، وسنستعرض العمل المشترك الضروري لإعادة الإعمار والتقدم الذي أحرزته أوكرانيا على طريق أوروبا".

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أنّ "هذا سيصب في تقييمنا الذي سنعرضه قريباً".

وقالت خلال زيارتها أوكرانيا، اليوم السبت "ندعم أوكرانيا في السير على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

ومن المقرر أن تبدي المفوضية الأوروبية رأيها بشأن هذه المسألة في الأيام المقبلة، قبل أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي ما إذا كانوا سيمنحون أوكرانيا وضع المرشح الرسمي في قمة تعقد يومي 23 و24 حزيران/يونيو.

وتطالب أوكرانيا بـ"التزام قانوني" ملموس من الأوروبيين بحلول نهاية حزيران/يونيو من أجل منحها وضع الدولة المرشحة رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، غير أنّ الدول الـ27 منقسمة حول هذه المسالة.

وفي حين تدعم دول عديدة، ولا سيما من أوروبا الشرقية عضوية أوكرانيا، تبدي بعض الدول مثل هولندا والدنمارك وكذلك فرنسا وألمانيا التي تتولى رئاسة الاتحاد حتى نهاية حزيران/يونيو، تحفظات شديدة.

وحتى إذا حصلت أوكرانيا على "وضع المرشح"، ستبدأ عملية مفاوضات وإصلاحات محتملة قد تستغرق سنوات إن لم يكن عقوداً قبل ضمها إلى الاتحاد الأوروبي. ونبّه العديد من دول الاتحاد كييف إلى أنّه لن يكون هناك مسار "سريع" لانضمامها.

وهذه ثاني زيارة لفون دير لايين إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وأكدت خلال زيارتها الأولى في 8 نيسان/أبريل أنّ أمام أوكرانيا "مستقبلاً أوروبياً".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن، أواخر شباط/فبراير، أنه وقّع طلباً رسمياً بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

المستشار الألماني يرحب بزيارة رئيسة المفوضية الأوروبية لكييف

رحب المستشار الألماني أولاف شولتس بالزيارات التي قامت بها رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ووزيران ألمانيان إلى كييف.

وقال شولتس اليوم السبت خلال زيارته للعاصمة البلغارية صوفيا في إطار جولته بمنطقة البلقان: "أرحب بكل هذه الزيارات"، موضحاً أنها ليست مفاجئة بالنسبة له، ووصفها جميعا بأنها مجدية، مشيراً إلى أن هذا هو المعيار لمثل هذه الرحلات. ولم يجب المستشار عندما سئل عما إذا كان سيسافر إلى أوكرانيا بنفسه.

الخارجية الروسية: رد موسكو على تعزيزات الناتو في بولندا سيكون مناسباً وكافياً

أكد مدير الإدارة الأوروبية الثالثة بوزارة الخارجية الروسية أوليغ تيابكين أن الرد الروسي على تعزيز مجموعة حلف الناتو في بولندا سيكون مناسباً وكافياً.

وقال تيابكين في مقابلة مع وكالة انترفاكس الروسية اليوم “بالطبع لا يمكننا ولن نكون غير مبالين إزاء تعزيز مجموعة الناتو في بولندا.. إن الرد كالعادة سيكون مناسباً وكافياً ويهدف الى تحييد التهديدات المحتملة لأمن روسيا الاتحادية”.

وأضاف تيابكين “أن مستوى التوتر بين روسيا وبولندا لم يبلغ في التاريخ الحديث المستوى الذي هو عليه الآن.. وقد حصل كل ذلك دون ذنب من جانبنا” مبيناً أنه من غير المستبعد خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية أو حتى قطعها تماماً مع وارسو ولكن الجانب الروسي لن يكون المبادر إلى ذلك.

ولفت تيابكين إلى أن بولندا في الوقت الحاضر هي من المبادرين المتحمسين لفرض عقوبات صارمة على روسيا وقطع ليس فقط الاتصالات السياسية ولكن أيضاَ العلاقات الاقتصادية وحتى الثقافية معها حيث اتبعت مؤخراً عدداً من الخطوات غير الودية مثل الطرد الجماعي للدبلوماسيين الروس في آذار الماضي دون أي سبب مشدداً في الوقت نفسه على أنه “لا توجد مشاكل غير قابلة للحل في علاقاتنا الثنائية مع بولندا.. وقد أبلغنا هذه الفكرة البسيطة بانتظام للشركاء في وارسو”.

ورأى تيابكين أن القليل من الفطرة السليمة وتجنب التحيز الأيديولوجي من قبل السلطات في وارسو من شأنه أن يجعل الأمور أفضل تدريجياً في العلاقات بين البلدين.

وبالنسبة للعلاقات الروسية الألمانية أوضح تيابكين أن روسيا لن تبادر لقطع علاقاتها مع برلين فهي منفتحة على الاتصالات البناءة مع جميع الشركاء الألمان الذين يتخذون مواقف حذرة تجاه روسيا.

وقال تيابكين “لقد أكدت موسكو دائماً أن روسيا مهتمة بتطوير علاقات حسن الجوار ومتعددة التوجهات مع ألمانيا بناء على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح بعضنا البعض… ونحن كما في السابق مقتنعون أنه فقط على مثل هذا الأساس يمكن وينبغي بناء العلاقات… ومن المؤسف أن النخبة السياسية الألمانية لديها اليوم رأي مخالف”.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي