اتحاد الجامعات العربية: 100 مليون شاب عربي يعانون من البطالة

تم نشره الأحد 12 حزيران / يونيو 2022 02:04 مساءً
اتحاد الجامعات العربية: 100 مليون شاب عربي يعانون من البطالة

المدينة نيوز :-  قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة إن 100 مليون شاب في العالم العربي تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاما يعانون من البطالة.

وأضاف الدكتور سلامة خلال مشاركته في لقاء الطاولة المستديرة في إطار العرض التقديمي الرسمي لتقرير GUNi الجديد "رؤى جديدة للتعليم العالي نحو 2030"، والذي نظمته شبكة الجامعات العالمية للابتكار في برشلونة، ان التقديرات تشير إلى أن عدد الوظائف التي تحتاج الدول العربية لايجادها يتجاوز 60 مليونًا خلال العقود الثلاثة المقبلة.
ودعا في بيان صحفي صدر عن اتحاد الجامعات العربية اليوم الاحد، الجامعات العربية الى التركيز على تمكين الطلبة من المهارات ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي، أبرزها التفكير النقدي والمبتكر، ومهارات الاتصال، وحل المشكلات، والتخطيط والتنظيم لتمكينهم من المشاركة الكاملة في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المستقبل.
وأشار الى التحديات التي تواجه الجامعات العربية، المتمثلة بالحوكمة، ومخرجات التعليم وتطويرها، وضعف البحث العلمي؛ موضحا أن الدول العربية تنفق أقل من 1 بالمئة من إجمالي الدخل القومي على البحث العلمي بينما تصل إلى 4 بالمئة في الدول المتقدمة.
وفي لقاء منفصل شارك الدكتور سلامة في اجتماع بعنوان "نحو جدول أعمال استراتيجي متجدد للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث في منطقة البحر الأبيض المتوسط" في برشلونة نظمه اتحاد من أجل المتوسط، أكد خلاله أهمية تدويل التعليم العالي.
وقال الدكتور سلامة إن تدويل التعليم العالي يتحقق من خلال البرامج الأكاديمية مثل تبادل الطلاب، ودراسة لغة أجنبية، وتنقل أعضاء هيئة التدريس والإداريين والبرامج التعليمية لمجموعات الماجستير والدكتوراه والطلاب الدوليين والمحاضرين والأساتذة الزائرين.
وأضاف "نحن نرى التعاون في التعليم العالي بين أوروبا ودولنا كعنصر مهم في الحوار بين الشمال والجنوب، لكنه ليس كافياً داعيا الى المزيد من التعاون في هذا المجال ما ينعكس ايجابا على عملية التنمية المستدامة في المنطقة العربية .
ودعا الدكتور سلامة الى إنشاء مراكز إقليمية ودولية للتميز الأكاديمي ، وتعزيز برامج المنح الدراسية للباحثين من تلك البلدان النامية ، وتعزيز التدريب بعد التخرج في البلدان النامية ، وتوجيه برامج تدريب الباحثين الشباب نحو المجالات الأكثر صلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدانهم.
وأكد ضرورة إيجاد طرق يمكن من خلالها للباحثين المدربين في البلدان المتقدمة أن يظلوا على اتصال دائم بالمجتمع العلمي الدولي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن