افتتاح خط الأشعة السينية الناعمة في المركز الدولي لضوء السنكرترون

تم نشره الأحد 12 حزيران / يونيو 2022 03:27 مساءً
افتتاح خط الأشعة السينية الناعمة في المركز الدولي لضوء السنكرترون
وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس

المدينة نيوز :-  افتتح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، اليوم الأحد في المركز الدولي لضوء السنكرترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيسامي"، خط الأشعة الرابع خط مطيافية الأشعة السينية الناعمة HESEB (Helmholtz Soft X-Ray Beamline) والذي صممه وأنجزه ائتلاف مكون من خمسة مراكز بحثية تحت قيادة مركز السنكرترون الألماني (ديزي).
وقال عويس، إن مركز "سيسامي" يحظي بدعم مستمر من جلالة الملك عبد الله الثاني ليكون أول مصدر ضوء للسنكروترون في الشرق الأوسط، وأول مركز دولي حقيقي للتميز في المنطقة.
وعرض عويس أوجه التعاون بين الأردن وألمانيا في عدة مجالات تتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي، والتي عملت على تعزيز الروابط الثقافية التاريخية وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات.
وقدم الشكر لمركز السنكرترون الألماني (ديزي) ومراكز الأبحاث الألمانية المشاركة في تصميم وبناء وتركيب الخط الجديد، كما قدم الشكر لتركيا على تبرعها لإنشاء خط أشعة جديد يتفرع من هذا الخط.
من جهته، عرض رئيس هيئة الطاقة الذرية، مدير عام المركز، الدكتور خالد طوقان، المساهمة التاريخية لألمانيا في إنشاء مركز سيسامي، معبرا عن شكره للمراكز البحثية الخمسة لجمعية هيلم هولتز الألمانية التي قامت ببناء خط الأشعة الجديد.
وأضاف طوقان، أن الخط الجديد يعتبر وسيلة قياس متطورة لإجراء التجارب باستخدام ضوء الأشعة السينية الناعمة والمتولد من ضوء السنكرترون، مشيرا إلى أنه سيعمل على زيادة فرص البحث العلمي المتطور بشكل كبير للباحثين من المنطقة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.
وأشار إلى الخدمات التي يقدمها مركز سيسامي للجامعات والمراكز البحثية والقطاعات التنموية في الأردن والمنطقة في مجالات أبحاث علوم المواد والفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والهندسة والزراعة والتطبيقات الطبية.
من جانبه، قال رئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية البروفيسور أوتمار فيستلر، إن مركز سيسامي أصبح منذ سنوات عديدة مسرحا بحثيا ومنارة دبلوماسية للعلم يجمع باحثين من مختلف الدول في الشرق الأوسط للعمل معا من أجل البحث العلمي.
وفي جلسة نقاشية أدارتها الدكتورة الكسندرا روزنباخ من (هيلم هولتز)، تم تسليط الضوء فيها على أهمية خط الأشعة الجديد، الذي يوسع نطاق طاقة الإشعاع المتاح ليشمل الأشعة السينية الناعمة، حيث يسمح تفاعلها مع المادة بإجراء قياسات متعمقة في الخصائص الإلكترونية والهيكلية لمجموعة متنوعة من العينات.
وحضر افتتاح الخط الجديد: سفير ألمانيا في الأردن الدكتور برنارد كامبمان، ورئيس مجلس سيسامي البروفيسور رولف ديتر هوير ، ورئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية البروفيسور أوتمار فيستلر، ورئيس مجلس إدارة مركز السنكرترون الألماني (ديزي) البروفيسور هيلموت دوشس، ومحافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود، ورئيس جامعة البلقاء الدكتور احمد فخري العجلوني بالإضافة إلى نواب وأعضاء من مجلس المحافظة، وممثلين عن المجتمع المحلي ووفد رفيع المستوى من مراكز هيلم هولتز.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي