المعرض الكشفي الدائم.. تاريخ عريق وحاضر متجدد

تم نشره الإثنين 13 حزيران / يونيو 2022 12:47 مساءً
المعرض الكشفي الدائم..  تاريخ عريق وحاضر متجدد
المرحوم الملك حسين بن طلال

المدينة نيوز :- سمير العدوي- يسجل لعام 1923 بزوغ شمس الكشفية، التي انطلقت تعدو وتنشد المجد والعزيمة في قلوب الشباب، فحطت رحالها في مدرسة تجهيز السلط وانتسب لفرقة الكشافة فيها عدد ممن تسلموا أعلى المناصب في االاردن وتبعتها لاحقا الحركة الارشادية في مدرسة زين الشرف بعمان، حاملة معها رسالة فخار وخلود تحمل في طياتها البذل والعطاء والاخلاص لله والوطن والملك.

وبعد حوالي مئة عام، وبالتزامن مع احتفالات المملكة بمئوية الدولة، افتتح بداية الشهر الحالي معرض صور يوثق لتاريخ الحركة الكشفية والإرشادية الاردني، الذي يحاكي تاريخ المئوية الاولى للدولة ويشتمل على 1000 صورة ووثيقة تاريخية ومعروضات مختلفة تحاكي تاريخ الحركة الكشفية والإرشادية الاردنية وتحمل معانٍ وطنية وتعبر عن مدى اهتمام الهاشميين من عهد جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالله الاول الى عهد جلالة الملك عبدالله الثاني.

ويجسد المعرض تاريخا حافلا لشخصيات وطنية من رؤساء حكومات ووزراء ورجال دولة وعائلات اردنية ومناطق ومدن ومواقع ومؤسسات اردنية، والعمل جار الآن لوضع الخطط ليكون هذا المعرض متحفا وطنيا متجددا مع مرور الاجيال وشاهدا باستمرار على ما تقوم به الحركة الكشفية الاردنية.

          

وأكد امين عام جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية مازن الحمود، ان توجيهات سمو الاميرة بسمة بنت طلال، على ان الجمعية لن تقف عند هذا الحد من المعروضات القيمة الموجودة بل سيتطور ويفتح مساحات جديدة، صوت وصورة وعرض افلام وثائقية عن الحركة الكشفية لتوثيق احداث تاريخية قادمة او اي مواد قابلة للعرض لم نتمكن من الحصول عليها خلال فترة التحضير للمعرض.

          https://petra.gov.jo/upload/Files/download%20(2).jpg

وعن تاريخ الحركة الكشفية والارشادية، قال نائب امين عام الجمعية، عضو اللجنة التنفيذية خالد ابوزيد، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان الحركة الكشفية دخلت الأردن عام 1923 واعترف بها رسميا عام 1955 كعضو رسمي في المنظمة العالمية للحركة الكشفية.

واضاف، واكبت الحركة الكشفية والإرشادية الاردنية مراحل نشأة الدولة الاردنية، فشهدت اعلان استقلال المملكة، وعاصرت جميع ملوكها، فكانت قريبة ومنحازة دائما للقضايا الوطنية وواكبت محطات تطور وبناء الدولة الاردنية.

https://petra.gov.jo/upload/Files/download%20(3).jpg

وبين ابو زيد، ان الحركة الكشفية والارشادية ينطوي تحت لوائها اليوم 75 الف كشاف ومرشدة واكثر من 5 الاف قائد وقائدة، ولديها جيش من المتطوعين والرواد ممن كان لهم شرف الانتساب للحركة .

وعن ابرز الانجازات والخدمات قال ابو زيد، ان الحركة الكشفية وعبر مئة عام استطاعات ان تصبح عضوا فاعلا في المنظمة الكشفية العالمية، وفي الجمعية العالمية للمرشدات، والاقليم العربي للمرشدات، والمنظمة الكشفية العربية.

وقال ان ابرز انجاز للحركة هو ترؤس شاب اردني اعلى سلطة كشفية في العالم وهو الشاب احمد الهنداوي، كأول امين عام للمنظمة الكشفية العالمية والسكرتير العام لها من حيث الجنسية العربية والعمر، فضلا عن ان الاردن اليوم هو مقر للاتحاد الكشفي لدول المشرق العربي، حيث يضم 8 دول عربية وجمعية الكشافة والمرشدات الاردنية هي الامين العام للاتحاد.

وأضاف ابو زيد، ان ما قدمه كشافو الاردن عبر مئة عام، يحتاج الى سلسلة حلقات، لكن يمكن تسليط الضوء على محطات مهمة من الخدمات الانسانية والوطنية التي قدمتها الحركة الكشفية والارشادية الاردنية.
وأشار بهذا الخصوص الى أن التاريخ شاهد على ما قام به الكشافون عام 1948 حيث كان قرار القيادات الكشفية في ذلك الوقت ان تكون الكشافة حاضرة وفاعلة في تقديم الخدمات الانسانية للاجئين وتقديم المساعدات والإشراف على مراكز الايواء، وفي اعقاب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 لم يقتصر دور الحركة الكشفية على الساحة الاردنية حيث شاركت فرقة كشفية في اعادة إعمار بورسعيد، ةبعد حرب 1967 شكلت قيادة الكشافة فرق طوارئ في جميع انحاء المملكة بعد والتحقوا في مراكز الدفاع المدني، وإبان حرب الخليج عام 1990 كان للكشافة والمرشدات دور في تقديم الخدمات سواء للمغتبين العائدين أو اللاجئين.
وعن مشروع النظم الايديولوجي بين ابو زيد، ان مشروع النظم الإيديولوجي هو مشروع عالمي لكنه ينفذ في الاردن كأول جمعية كشفية في المنطقة العربية.
وعن تجارب القادة في الحركة الكشفية الاردنية، قال فؤاد حمزة وهو احد رواد الحركة الكشفية "في تجربتي بالعمل الكشفي على مدى 50 عاما، وجدت ان لهذه الحركة دور واسع في توسيع آفاق الفرد والقدرة على التأقلم وتذليل الصعاب والتحمل وحسن التصرف في المواقف، اضافة الى متعة لا تتحقق الا بممارسة هذه الحركة والعيش في المخيمات الكشفية والإرشادية والتي لا يمكن ان يحتويها أي نظام تعليمي او تربوي او حركة شبابية اخرى".
واضاف حمزة، ان الحركة الكشفية والإرشادية تتميز بقدرة هائلة على تربية الفتية وإعدادهم للمستقبل وتغيير انماط السلوك ايجابيا وتنمية المواطنة الصالحة والتمتع بمهارات وقدرات لا توفرها لهم أي حركة شبابية اخرى.
واشار الى ان ذلك ثبت علميا في دراستين الاولى قدمها لنيل درجة الماجستير من الجامعة الاردنية، والثانية للقائدة عبلة ابو نوار يرحمها الله لنيل درجة الدكتوراة من جامعة القدس المفتوحة، حيث بينت الدراستان ان منتسبي الحركة يتمعون بما ذكرناه سابقا ويتميزون عن اقرانهم ممن لم ينتسبوا لهذه الحركة.
ويقول القائد جبر عريقات عضو اللجنة التنفيذية السابق في جمعية الكشافة والمرشدات، إن الحركة الكشفية هي رؤية لبناء البيئة الآمنة للمجموعات الكشفية والإرشادية الواعدة والمستدامة منهجا وطريقة، كي تمتلك مهارة التعامل مع العصر من خلال مخزونها من الكشافة والمرشدات بمختلف المراحل القادرين على التفاعل مع متطلبات الحياة بكفاءة، ويسجلون كل يوم نموذجا في الابداع والابتكار.
من جهته، قال امين عام جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية السابق القائد سميح اسكندر، "انتسبت الى الحركة الكشفية في العام 1956 وما زلت، وتقلدت جميع المراتب كقائد لجمعية الكشافة والمرشدات، من قائد فرقة وحتى رئيس اللجنة الكشفية العربية، وعضوا في العديد من اللجان".
واضاف اسكندر رئيس اللجنة الكشفية العربية السابق، حصلت على العديد من الأوسمة على اختلاف اشكالها، وكانت النتيجة تضاعف عدد المنتسبين للحركة الكشفية حيث وصل عددهم 75 الفا، وهو مؤشر هام لما تقدمه الحركة الكشفية لمنتسبيها من برامج تتناسب مع احيتاجتهم وقدراتهم.
وأشار الى ان جوهر العمل الكشفي هو الاعتماد على النفس، موضحا ان تاريخ الحركة الكشفية الاردنية مشرف على المستوى العالمي والجميع يشهد للمستوى الرفيع للقادة والقائدات والكشافة والمرشدات الاردنيين، سيما في المشاركات الخارجية، مؤكدا أن الحركة الكشفية الاردنية لم تكن مجرد مهارات كشفية تمارس بل لعبت دورا كبيرا في المجتمع.
واستذكر اسكندر "عندما تعرضت منطقة وسط البلد في عمان في خمسينيات وستينيات القرن الماضي لسيول الامطار، حيث بادرت الكشافة لفتح الممرات ومساعدة الناس" ، لافتا الى أن التقدير الكبير لمجتمع الكشافة لم يأت من فراغ بل للدور الانساني والقيم الذي تقوم بها الحركة الكشفية في المجتمع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات