حقوقي مصري: الإخفاء القسري للصحفي أحمد النجدي رغم مرضه يعد جريمة شروع في قتل

تم نشره الإثنين 13 حزيران / يونيو 2022 07:08 مساءً
حقوقي مصري: الإخفاء القسري للصحفي أحمد النجدي رغم مرضه يعد جريمة شروع في قتل
أحمد النجدي

المدينة نيوز :- قال المدير الإقليمي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان مصطفى عزب إن الإخفاء القسري للزميل الصحفي أحمد النجدي رغم ظروفه المرضية يمثل جريمة شروع في قتل يرتكبها النظام المصري.

جاء ذلك في حديث للجزيرة مباشر عبر برنامج (المسائية) تعقيبًا على أنباء قيام السلطات المصرية باقتياد النجدي، الصحفي في قناة الجزيرة مباشر، من سجن الجيزة المركزي إلى جهة غير معلومة.

وأضاف عزب أن ما يحدث للنجدي هو نموذج من نماذج التنكيل بالصحفيين عمومًا في مصر وصحفيي الجهات الإعلامية التي يصنفها النظام المصري كجهات معارضة أو متمردة على الخط الإعلامي الذي يرسمه.

وأضاف “نحن أمام مشهد متكرر للتنكيل المستمر بصحفيي الجزيرة، وفي حالة النجدي نحن بصدد جريمة شروع في قتل كما قُتل المئات من المعتقلين المصريين نتيجة الإهمال الطبي”.

وأكد عزب أن “ما يحدث هو مخالفة صريحة وجسيمة لقانون تنظيم السجون، وتعريض المعتقل للاختفاء القسري هو جريمة جديدة غير موجودة في الدول الأكثر قمعًا، وهذه معاملة غير آدمية لا تمت إلى القانون ولا للعدالة بصلة”.

 

وكشفت مصادر للجزيرة مباشر أن سلطات السجون المصرية قامت يوم الجمعة الماضي باقتياد الزميل أحمد النجدي من سجن الجيزة المركزي إلى جهة غير معلومة.

ولم يتسن للجزيرة مباشر معرفة مكان احتجازه حتى اللحظة. وفي الثاني من يونيو/ حزيران الجاري، جددت النيابة العامة المصرية حبس النجدي 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

ويعاني النجدي من مضاعفات مرض السكري وارتفاع الضغط، وقصور في الشريان التاجي وعضلة القلب، وخشونة عامة في المفاصل، ويحتاج كذلك إلى تدخل جراحي لإجراء عملية قسطرة في القلب، وزرع بديل لركبته المتآكلة، وقد مُنع من أخذ حقنة تسكين الألم منذ أكثر من عام ونصف العام.

 

كان النجدي قد اعتُقل أثناء إجازة اعتيادية لزيارة أهله في مصر خلال أغسطس/ آب 2020، وتباشر السلطات المصرية تجديد حبسه بصفة مستمرة منذ ذلك الحين وحتى الآن.

ولا يزال 4 صحفيين يعملون بالجزيرة مباشر يقبعون في السجون المصرية، وهم هشام عبد العزيز وبهاء الدين إبراهيم وأحمد النجدي وربيع الشيخ، بتهم نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية.

المصدر : الجزيرة مباشر


مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي
الخصاونة : أحيِّي جميع الكوادر العاملة من الأجهزة المختصَّة على سرعة الاستجابة لحادثة العقبة؛ الأمر الذي قلَّل من حِدَّة الإصابات التي شهدناها.