حاكم لوغانسك الأوكرانية: تم تدمير كافة الجسور في سيفيرودونيتسك

تم نشره الإثنين 13 حزيران / يونيو 2022 08:52 مساءً
حاكم لوغانسك الأوكرانية: تم تدمير كافة الجسور في سيفيرودونيتسك
صورة تظهر الجسر الرابط بين سيفيرودونيتسك وغرب أوكرانيا

المدينة نيوز :- يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وأعلن حاكم لوغانسك الأوكرانية أنه تم تدمير كافة الجسور في سيفيرودونيتسك، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير تمركز للقوات الأجنبية في أوكرانيا وعدد كبير من الأسلحة الأميركية.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها. وأفاد الجيش في إحاطته الصباحية على "فيسبوك": "شن العدو بدعم مدفعي هجوما على سيفيرودونيتسك حقق نجاحا جزئيا وطرد وحداتنا من وسط المدينة"، مؤكدا أن المعارك "متواصلة".

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الاثنين على "فيسبوك": "تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة" ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران. وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها "دمّرت مستودعًا كبيرًا" في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (...) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف".

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه "لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها "مجرد إرهاب".

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك "من دون أن تحقق نجاحا"، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

شولتس: لا معنى لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا دون التدريب عليها

قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الاثنين، إن من الصواب التأكد من أن الجيش الأوكراني تلقى تدريباً كاملاً على استخدام الأسلحة المتطورة مثل المدفعية المتنقلة بانزرهابيتز 2000 قبل تسليمه ذلك العتاد.

وتتعرض ألمانيا لانتقادات شديدة على نحو متزايد بسبب تأخرها المزعوم في إمداد أوكرانيا بالأسلحة التي تقول كييف إنها بحاجة إليها من أجل إلحاق الهزيمة بالقوات الروسية في شرقها.

لكن شولتس قال إن الأطقم الأوكرانية تتلقى تدريباً حالياً على استخدام "إحدى أكثر المنظومات العسكرية تقدماً في العالم"، وإنه لم يكن من المنطقي تسليمها قبل أن تكون أطقم أوكرانيا في وضع يمكنها من الاستفادة منها.

في سياق آخر، ذكرت صحيفة "بيلد ام سونتاغ" اليوم السبت، أن شولتس سيتوجه إلى كييف مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي قبل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في نهاية يونيو الحالي.

ونقلت الصحيفة الخبر عن مصادر حكومية فرنسية وأوكرانية. ولم يعلّق أي من الحكومة الألمانية أو قصر الإليزيه أو الحكومة الإيطالية على الأمر.

ولم يقم أي من الزعماء الثلاثة بزيارة كييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي.

ومنذ بدء الحرب، سعى ماكرون إلى الحفاظ على الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكن موقفه تعرض لانتقادات من قبل بعض الشركاء وفي دول البلطيق لأنهم يرون أنه يقوض الجهود المبذولة لدفع بوتين إلى طاولة المفاوضات.

مقبرة جماعية جديدة ببوتشا.. وأوكرانيا تحقق بمقتل 12 ألف شخص

فتحت الشرطة الأوكرانية تحقيقات جنائية في مقتل أكثر من 12 ألف شخص على مستوى البلاد خلال الحرب مع روسيا.

في نفس السياق، أفادت السلطات في منطقة كييف بالقرب من بوتشا، اليوم الاثنين، بالعثور على جثث عدة ضحايا كانت أيديهم مقيدة خلف ظهورهم، في مقبرة جماعية.

وقال أندريه نيبيتوف، رئيس شرطة كييف الإقليمية، إنه تم انتشال جثث 7 مدنيين من المقبرة الجماعية. وتم العثور على جثتين وأيديهما مقيدة وإصابات بطلقات نارية في الركبتين والرأس.

وأضاف نيبيتوف: "تخبرنا الطلقات النارية على الركبتين أن الناس تعرضوا للتعذيب. الأيدي المقيدة خلف الظهر بشريط تقول إن الناس احتُجزوا كرهائن لفترة طويلة، وأن قوات العدو حاولت الحصول على أي معلومات منهم".

ومنذ انسحاب القوات الروسية من المنطقة في نهاية مارس الماضي، تقول السلطات إنها عثرت على جثث 1316 شخصاً في محيط كييف.

وعلى الصعيد الوطني، قال قائد الشرطة الأوكرانية إيغور كليمينكو لوكالة أنباء "إنترفاكس" الأوكرانية اليوم الاثنين، إن تحقيقات جنائية فتحت في مقتل أكثر من 12 ألف أوكراني، وتضمنت العثور على بعضهم في مقابر جماعية.

وقال إن عمليات القتل الجماعي للأشخاص نجمت عن إطلاق القناصة النار من الدبابات وناقلات الجند المدرعة. وقد عثر على جثث ملقاة في الشوارع وآخرين في منازلهم وكذلك في مقابر جماعية.

ولم يحدد كليمينكو عدد المدنيين والعسكريين من بين أكثر من 12 ألفاً.

"بلومبيرغ": منح أوكرانيا عضوية في الاتحاد الأوروبي قد يفككه

سلّطت وكالة "بلومبيرغ" الضوء على التداعيات والمخاوف التي قد تنشأ جراء منح أوكرانيا العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي وما سيخلقه ذلك من مشاكل للتكتل قد تؤدي إلى القضاء عليه.

وبحسب الوكالة، فإنّ "منح العضوية الكاملة لأوكرانيا الآن من شأنه أن يخلق العديد من المشاكل الجديدة للاتحاد الأوروبي لدرجة أنها قد تقضي عليه أو حتى يتفكك"، مشيرةً إلى أنّ " التحذير نفسه ينطبق على قبول مولدوفا أو جورجيا، وحتى ألبانيا ومقدونيا الشمالية ودول البلقان الأخرى الموجودة بالفعل في قائمة الانتظار".

وأضافت أنه "قد يكون تسريع عضويتها فكرة سيئة لأنّ اقتصادات هذه البلدان وأجهزتها القضائية والمؤسسات الأخرى ليست جاهزة".

ولفتت إلى أنّ ذلك سيكون أيضاً متهوراً لأنّ الاتحاد الأوروبي لم يحلّ أبداً توتراً جوهرياً بين ما يسميه الأوروقراطيون "التوسيع" و"التعميق"، أي قبول أعضاء جدد مقابل دمج الأعضاء الحاليين.

ويرى خبراء الوكالة أنّ الانضمام "يستغرق سنوات أو عقوداً، يجب خلالها على الدول المتقدمة بطلبات الانضمام اعتماد جميع قوانين الاتحاد، ولكن بمجرد دخولها، لن تتمكن بروكسل من استبعادها".

ووقّع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي طلباً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 28 شباط/ فبراير، وفي أيار/ مايو تلقّت المفوضية الأوروبية استبياناً كاملاً من كييف لبدء المفاوضات.

وتعارض دول أوروبية، منها النمسا، انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، إذ عبّر وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرغ، في وقتٍ سابق، عن "اعتقاده بعدم ضرورة عرض عضوية الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا"، مشدداً على أنه "لا يجوز أن تحصل أوكرانيا على وضع مرشح كما يتوقع رئيسها فلاديمير زيلينسكي.. هناك دول في غرب البلقان قطعت شوطاً أطول بكثير للوصول إلى وضعها كمرشح".

هذا وقدّر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، أنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "سيستغرق على الأرجح 15 أو 20 عاماً".

من جهته، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم السبت، إنّ "موسكو تعدّ أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى تفكك هذا التكتل".

بوريل: يجب بذل كل الجهود للحفاظ على الحوار مع موسكو

قال جوزيب بوريل، رئيس الدبلوماسية الأوروبية، إنّه "سيتعين على أوروبا التعايش مع روسيا بعد انتهاء الصراع في أوكرانيا، لذلك يجب بذل كل الجهود للحفاظ على الحوار مع موسكو".

وأضاف بوريل لصحيفة لو جورنال دو ديمانش: "ستستمرّ روسيا في الوجود، ومن المهم أن نحدّد بوضوح كيف نعتزم التعايش معها"، وتابع: "سيكون الأمر صعباً للغاية، لكن يجب علينا التفاعل مع الروس في هذه القارة، من الضروري مواصلة الحديث مع روسيا".

وأشار بوريل إلى "انفتاح قنوات الاتصال مع روسيا"، مذكراً برحلات المستشار النمساوي كارل نهامر إلى موسكو في نيسان/أبريل، وكذلك رئيس الاتحاد الإفريقي، ماكي سال، إلى سوتشي في أوائل حزيران/يونيو.

وكشف بوريل وجود "ممثلين للأمين العام للأمم المتحدة في روسيا، في محاولة لحلّ مشكلة تصدير الحبوب الأوكرانية".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكّد، في وقت سابق هذا الشهر، أنّ "السلام لا يمكن أن يتحقق في أوكرانيا من خلال إذلال روسيا".

العربية + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات