استطلاع: 5 مقاعد للمشتركة ومثلها للموحدة و"يمينا"

تم نشره الإثنين 13 حزيران / يونيو 2022 09:12 مساءً
استطلاع: 5 مقاعد للمشتركة ومثلها للموحدة و"يمينا"
توضيحية من الكنيست

المدينة نيوز :- أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نشر مساء اليوم، الإثنين، تصدر حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو، نتائج انتخابات تجري اليوم، في حين يتراجع تمثيل القائمة المشتركة ويفشل حزب "تيكفا حداشا" برئاسة وزير القضاء، غدعون ساعر، في عبور نسبة الحسم.

ووفقا لنتائج الاستطلاع الذي أوردته القناة 12 الإسرائيلية في نشرتها المسائية، بعد ساعات من إعلان عضو الكنيست عن حزب "يمينا"، نير أورباخ، توقفه عن دعم الائتلاف الحكومي، في ظل فشله في تمرير قانون الأبارتهايد الذي يقضي بسريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

وأظهر الاستطلاع حصول اللكيود بزعامة بنيامين نتنياهو، على 36 مقعدا، فيما يحصل "يش عتيد" برئاسة يائير لبيد على 20 مقعدا، في حين يحل حزب "كاحول لافان" برئاسة وزير الأمن، بيني غانتس، في المرتبة الثالثة ويحصل على 10 مقاعد برلمانية.

القائمةعدد المقاعد
"الليكود" 36
"يش عتيد" 20
"كاحول لافان" 10
"الصهيونية الدينية" 9
"شاس" 8
"يهدوت هتوراه" 7
"العمل" 6
"يمينا" 5
"القائمة المشتركة" 5
"يسرائيل بيتينو" 5
"الموحدة" 5
"ميرتس" 4
"تيكفا حداشا" 0
المجموع 120

وبيّن الاستطلاع تعزيز قوة تحالف "الصهيونية الدينية" ليحصل في انتخابات تجري اليوم على 9 مقاعد، فيما يحصل حزب "شاس" الحريدي على 8 مقاعد برلمانية، ويحصل حزب "يهدوت هتوراه" الحريدي كذلك على 7 مقاعد، في حين يتراجع تمثيل حزب العمل الذي يحصل على 6 مقاعد.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، يتراجع تمثيل القائمة المشتركة بمقعد واحد إذ تحصل القائمة على 5 مقاعد، وهو نفس عدد المقاعد الذي يحصل عليه كل من حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة وزير المالية، أفيغدور ليبرمان، وحزب "يمينا"، بزعامة رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، والقائمة الموحدة، برئاسة منصور عباس، ويتذيل حزب "ميرتس" نتائج الاستطلاع بـ4 مقاعد.

ويفشل "تيكفا حداشا" الذي يضم قيادات منشقة عن حزي الليكود، من ضمنهم وزير القضاء، ساعر، ووزير البناء والإسكان، زئيف إلكين، ووزيرة التعليم، يفعات شاشا - بيطون، في عبور نسبة الحسم (3.25%)، إذ يحصل على 2.9% من أصوات الناخبين.

وبحسب الاستطلاع يفشل المعسكران في حشد أغلبية لتشكيل ائتلاف حكومي من 61 عضو كنيست، إذ يحصل الائتلاف الحالي على 55 مقعدا؛ فيما يحصل معسكر نتنياهو (الليكود والأحزاب الحريدية و"الصهيونية الدينية")، على ما يتراوح بين 60 مقعدا؛ فيما تتراجع المشتركة إلى 5 مقاعد برلمانية.

وفي منافسات ثنائية بين نتنياهو وقيادات كتل في الائتلاف، حظي نتنياهو بدعم المستطلعة آراؤهم واعتبروا أنه الشخصية الأنسب لترؤس الحكومة الإسرائيلية، متقدما على لبيد (نتنباهو - 46%، لبيد 27%) وعلى بينيت (نتنباهو - 47% وبينيت - 21%) وعلى غانتس (نتنباهو - 46% وغانتس - 21%).

وبدورها قالت وزارة الخارجية الأمريكية ان مساعدة وزير الخارجية وسفير أمريكا في إسرائيل بحثا مع غانتس تهديدات وفرصا أمنية إقليمية .

وبدوره قال بيني غانتس انه ناقش التحديات الاستراتيجية مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي وتعاوننا الوثيق مفصلي لاستقرار المنطقة .

عرب 48



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن