الجزائر وفرنسا.. عودة الاتصالات الدبلوماسية وتحذير من "أزمات المتوسط"

تم نشره الثلاثاء 14 حزيران / يونيو 2022 04:55 مساءً
الجزائر وفرنسا.. عودة الاتصالات الدبلوماسية وتحذير من "أزمات المتوسط"
علما الجزائر وفرنسا

المدينة نيوز :- ذوبان تدريجي لجبل الجليد بين محور الجزائر – باريس، أبرزه تسارع وتيرة التواصل بين العاصمتين مؤخرا واتفاق على إعادة الاتصالات والزيارات.

والثلاثاء، تلقى وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة اتصالا هاتفياً من نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا هو الأول من نوعه منذ تولي الأخيرة منصبها نهاية الشهر الماضي، اتفقا خلاله على "مبدأ تبادل الزيارات واستمرار الاتصالات"، ما يعني "عودة الدفء لعلاقات البلدين" -وفق قراءات مراقبين- بعد عدة أشهر من التوتر.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الجزائرية حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أن المحادثة "الأولى منذ تعيين السيدة كولونا على رأس الدبلوماسية الفرنسية، سمحت بتسليط الضوء على جودة وكثافة العلاقات الجزائرية الفرنسية، بالإضافة إلى أهمية الاستحقاقات الثنائية المقبلة للدفع بها في عدة مجالات".

وشدد وزيرا خارجية الجزائر وفرنسا – يضيف البيان – على "ضرورة مواصلة الجهود لتجسيد التوجهات الاستراتيجية للرئيسين عبد المجيد تبون وإيمانويل ماكرون، بهدف بناء شراكة متوازنة ومفيدة للطرفين تقوم على أساس الاحترام المتبادل والتعاون المثمر".

كما ناقش الوزيران "القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الدولي والإقليمي، حيث تم الاتفاق على تكثيف المشاورات بهذا الشأن".

في السياق ذاته، شدد وزير الخارجية الجزائري على أن بلاده "تولي أهمية كبيرة لضرورة امتثال العلاقات بين الشركاء في منطقة البحر الأبيض المتوسط للشرعية الدولية، وحمايتها من أي تأزم ينتج عن سياسات هروب إلى الأمام غير مسؤولة".

الرسائل الخمس

والأحد الماضي، جرى لقاء لافت بين رئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل (الشخصية الثانية بهرم الدولة الجزائرية) والسفير الفرنسي فرانسوا جوييت.

وأشار بيان عن الغرفة التشريعية الأولى بالبرلمان الجزائري إلى "رسائل الجزائر الـ5" لتحسين العلاقات مع فرنسا والانتقال بها من مرحلة التوتر إلى "الشراكة الاستراتيجية المتوازنة".

وأكد قوجيل للسفير الفرنسي على "تعددية أبعاد العلاقات الجزائرية الفرنسية على المستويات الإنسانية والتجارية والاقتصادية، وفاعليتها المنبثقة من بعدها المتوسطي".

وكذا "أهمية ترقية التعاون حول آليات معالجة قضايا الذاكرة، باعتبارها عاملا مهماً للنهوض بالعلاقات بين البلدين في إطار توازن المصالح" وفق البيان.

صالح قوجيل أكد أيضا للسفير الفرنسي على ما أسماه "الوعي الذي يتمتع به الشعب الجزائري في تفريقه دائما بين الشعب الفرنسي والاستعمار الفرنسي للجزائر، وذلك منذ ثورة نوفمبر المظفرة".

أما خامس رسالة جزائرية لباريس عبر قوجيل وجوييت فكانت "التأكيد على أن الجزائر الجديدة التي يُرسي دعائمها الرئيس عبد المجيد تبون، تعمل على تكريس استقلالية قرارها السياسي، وتدعيمه وتعزيزه باستقلالية اقتصادية فعلية".

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات