هنية: نتابع الجهود المكثفة مع كافة الأطراف من أجل وقف العدوان على قطاع غزة

تم نشره الأحد 07 آب / أغسطس 2022 05:11 مساءً
هنية: نتابع الجهود المكثفة مع كافة الأطراف من أجل وقف العدوان على قطاع غزة
إسماعيل هنية

المدينة نيوز :- أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الأحد، أنه يتابع جهود وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمستمر منذ يوم الجمعة الماضي.

وقال هنية في تصريح مقتضب له، “نتابع الجهود المكثفة مع كافة الأطراف من أجل وقف العدوان على اهلنا في القطاع”.

ويشنّ كيان الاحتلال الإسرائيلي منذ عصر يوم الجمعة الماضي، عدواناً على قطاع غزة أدى الى سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

مصادر فلسطينية: غارات إسرائيل على غزة خلفت دمارا وأضرارا واسعة بالبنية التحتية

خلفت غارات إسرائيل المستمرة على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي دمارا وأضرارا واسعة في البنية التحتية، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم (الأحد).

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي إن إسرائيل دمرت 9 بنايات سكنية فيما لحقت أضرار بقرابة 1500 وحدة سكنية منها 16 وحدة تعرضت للتدمير بشكل كامل و71 وحدة باتت غير صالحة.

وأضاف البيان أن غارات إسرائيل أدت لتضرر عشرات الدونمات الزراعية، لافتا إلى نفوق مئات آلاف الطيور جراء منع إدخال الأعلاف بفعل تواصل إغلاق معبر كرم أبو سالم (كيرم شالوم) التجاري لليوم السادس على التوالي.

وتابع أن "العدوان" الإسرائيلي أنتج حالة طوارئ حقيقية في قطاع غزة على مستوى كافة القطاعات الإنسانية والخدماتية، داعيا المنظمات المعنية للتدخل العاجل لتوفير الاحتياجات الضرورية ووقف "العدوان".

وأشار إلى تصاعد أزمة الكهرباء في ضوء توقف محطة التوليد بحيث بلغ العجز 79 % من احتياج قطاع غزة.

يأتي ذلك فيما حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من توقف خدماتها الصحية في ظل استمرار التوتر مع إسرائيل لليوم الثالث على التوالي بسبب شح الوقود.

وقالت الوزارة في بيان صحفي مقتضب إن "48 ساعة تفصلنا عن توقف الخدمات الصحية بعد توقف محطة توليد الكهرباء واستنزاف الكميات المحدودة من الوقود في مولدات المستشفيات".

وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة يوم السبت الماضي عن العمل بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، بحسب ما أعلنت سلطة الطاقة في القطاع، ما دفعها لاعتماد جدول لتوزيع الكهرباء على المنازل في القطاع يجري خلاله توصيل الكهرباء لمدة أربع ساعات مقابل فصلها 12 ساعة.

وجاء نفاد الوقود بسبب إغلاق السلطات الإسرائيلية معبري (كرم أبو سالم/ كيرم شالوم) التجاري الوحيد جنوب القطاع و(بيت حانون/ إيرز) المخصص لتنقل الأفراد الثلاثاء الماضي لاعتبارات أمنية.

"سرايا القدس": قدراتنا الصاروخية جزء يسير مما أعددناه وسنجعل "غلاف غزة" غير قابل للحياة

قال الناطق باسم "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، أبو حمزة، إن "قدراتنا الصاروخية جزء يسير مما أعددناه، وسنجعل "غلاف غزة غير قابل للحياة".

وأضاف أبو حمزة: "إننا في سرايا القدس نجدد فخرنا واعتزازنا بكل قطرة دم سالت من أبناء شعبنا المجاهد، الذي يخوض معنا غمار هذه المعركة البطولية -بكل عزة وشرف ووفاء- رفقة قادة ومجاهدي السرايا الشجعان بالميدان".

وأضاف: "إن ما ظهر من قدراتنا الصاروخية التي أضحت اليوم تستنزف عدونا الأحمق، هو جزء يسير مما أعددناه، وإننا نحتفظ بالكثير الكثير مما يؤلم العدو ويسر أبناء شعبنا وجمهور سرايا القدس والمقاومة الممتد".

وأردف الناطق العسكري باسم "سرايا القدس": "ندعو كل المقاومين والأحرار من أبناء شعبنا في الضفة والداخل المحتل، إلى الانخراط في هذه الملحمة التي عنوانها "وحدة الساحات"، ولتكن انتفاضة عارمة تؤسس لزوال عدونا وكنسه عن كل فلسطين".

وتابع أبو حمزة: "إننا في سرايا القدس بدماء الشهيدين القائدين الكبيرين تيسير الجعبري وخالد منصور وإخوانهم المجاهدين نزداد صلابة وشموخاً في معركتنا "وحدة الساحات"، التي تؤكد أن القيادة في مقدمة الصفوف والمواجهة، وعليه نعاهد الله ثم أبناء شعبنا وأمتنا بجعل ما يسمى "غلاف غزة"، بما يحتوي من مدن ومغتصبات محتلة، إلى مكان غير قابل للحياة، وسنذهب إلى مديات أبعد وأبعد".

الرئاسة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي في غزة والقدس وجنين تجاوز لكل الخطوط الحمراء

دانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأحد، "التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء شعبنا ومقدساتنا، في المسجد الأقصى، وتواصل العدوان ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة وهدم المنازل فوق ساكنيها".

وأعربت الرئاسة الفلسطينية عن إدانتها "التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء شعبنا ومقدساتنا، في المسجد الأقصى من خلال السماح لمجموعات من المتطرفين اليهود باقتحام المسجد الأقصى وأداء الصلوات التلمودية في ساحاته، وتواصل عدوانها ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة وهدم المنازل فوق ساكنيها، ما أدى إلى استشهاد عائلات، بمن فيها النساء والأطفال".

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة: "إن استمرار العدوان الإسرائيلي سواء في المسجد الأقصى المبارك أو قطاع غزة أو جنين وغيرها من المدن والقرى الفلسطينية، هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، ويمثل محاولة إسرائيلية لدفع الأمور نحو التصعيد والمزيد من أجواء التوتر"، مطالبا المجتمع الدولي، وخاصة الإدارة الأمريكية، بـ"التدخل الفوري لوقف هذا العدوان الإسرائيلي قبل فوات الأوان".

وأشار أبو ردينة إلى أن "الرئيس محمود عباس يواصل جهوده مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الذي يستهدف الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية"، لافتا إلى "أن مجلس الأمن الدولي الذي سيعقد جلسة خاصة لمناقشة الحرب على قطاع غزة، يجب أن يقف عند مسؤولياته وأن يوقف هذا العدوان".

الدفاع المدني: نفذنا 71 عملية إنقاذ منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة

 

ناشدت المديرية العامة للدفاع المدني، صباح الأحد، المجتمع الدولي والدول العربية بالتدخل العاجل لإدخال معدات الإنقاذ لإسناد طواقمها في القيام بواجبها في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم، حول جهود فرق الإنقاذ خلال العدوان المستمر منذ عصر الجمعة الماضي.

وقالت "الدفاع المدني" إن أطقمها تواصل القيام بواجبها، في ظل العدوان، "رغم قلة الإمكانيات التي لا ترتقي لحجم الدمار الكبير الذي يستهدف أبناء شعبنا في كل عدوان، خاصة مع استمرار الحصار الإسرائيلي منذ سنوات".

وأضافت أنها نفذت 71 مهمة منذ بدء العدوان، شملت مهام إطفاء وإنقاذ وإسعاف، لافتاً إلى أن معظم الأحداث تركزت في محافظات غزة، وشمال غزة، ورفح.

وأشارت إلى أنه منذ اللحظة الأولى لبدء العدوان، تم إعلان حالة الطوارئ لدى مديرية الدفاع المدني بكافة مكوناتها، من أجل إسناد أبناء شعبنا في ظل العدوان المتواصل.

وحول جريمة قصف أحد المنازل برفح على رؤوس ساكنيه مساء السبت، قالت مديرية الدفاع المدني إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جرائم ضد الإنسانية بحق أبناء شعبنا، وكانت مجزرة رفح التي راح ضحيتها سبعة من المواطنين بينهم سيدتان، وأصيب العشرات، عوضاً عن الدمار الكبير الذي لحق بثمانية مبانٍ سكنية".

وتابعت: "دمر الاحتلال الإسرائيلي عدة مبانٍ فوق رؤوس ساكنيها في جريمة حي الشعوت برفح، ضارباً بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الإنسانية الدولية، وغير معتبر لوجود أبرياء من الأطفال والنساء والمسنين".

وأوضحت أن طواقهما واجهت صعوبات كبيرة في التعامل مع قصف المنزل برفح، مشيرة إلى أنها تعاونت للتغلب على ذلك مع الشرطة ووزارة الأشغال والبلدية والخدمات الطبية.

وقالت: "استمرت عمليات البحث عن المفقودين تحت الركام ما يزيد عن ثمان ساعات، باستخدام إمكانات متواضعة".

ختاماً، دعت مديرية الدفاع المدني لتجنيب المدنيين عمليات الاستهداف والقصف التي راح ضحيتها العديد من الأطفال والنساء والمُسنين منذ بدء العدوان.

الخارجية القطرية: الاستفزازات بالأقصى بالتزامن مع عدوان غزة ستقود لتصعيد خطير

أصدرت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأحد، بيانًا صحفيًا، أدانت من خلاله اقتحام عشرات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

وقالت في البيان : "تدين دولة قطر بأشدّ العبارات اقتحام عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال.

تشدّد وزارة الخارجية على أن هذه الممارسات الاستفزازية هي جزء من محاولات مستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، والدفع بالتقسيم الزماني للمسجد ، وتحذّر من أن تزامن هذه الاستفزازات مع العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة سيقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف. "

رئيس الوزراء الإسرائيلي يبحث الوضع الأمني مع زعيم المعارضة نتنياهو

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الأحد، اجتماعا لبحث الوضع الأمني مع زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو.

وقال نتنياهو خلال الاجتماع: "أدعم بشكل كامل الحكومة والجيش بمعركة غزة".

وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي صباح الأحد، عن إطلاق رشقات صاروخية تجاه القدس المحتلة ومستوطنة سديروت.

واستشهد فلسطينيان، الأحد، وأصيب العشرات جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وفق ما أكد مراسل "المملكة".

وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع المحاصر، أعلنت سابقا إلى وصول عدد الشهداء إلى 29 في اليوم الثالث من العدوان الإسرائيلي، مما يرفع الحصيلة إلى 31.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد، اعتقال نحو عشرين من ناشطي حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، في أوج تصعيد دام في قطاع غزة.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات