الكلاب الضالة في الشوارع والأحياء

تم نشره الأحد 02nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 01:41 صباحاً
الكلاب الضالة في الشوارع والأحياء
د.فطين البداد

سجالات جدية ساخنة واتهامات متبادلة تدور راهنا بين جمعيات الحيوان وأنصار هذه الجمعيات وبين مواطنين عاديين بسبب دعوات تطالب بقتل الكلاب الضالة .

وقد دارت هذه السجالات بعد ظاهرة انتشار الكلاب في كل حي من أحياء عموم المدن بمختلف المحافظات ، والسبب توقف ملاحقتها بأوامر رسمية .

المواطنون الذين ضجوا من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة عززوا مطالبهم بفيديوهات يتم تداولها على نطاق واسع عبر مختلف التطبيقات ، وتصور كلابا تهاجم أطفالا في وضح النهار ، أو طلاب مدارس ، أو رجالا كبارا في السن ذاهبين أو عائدين من صلاة الفجر إلخ .. وكل ذلك من أجل تدعيم مطالبهم بقتل هذه الكلاب التي يحظر القانون قتلها بأي شكل من ألأشكال ، بينما تقوم جمعيات الرفق بالحيوان وأنصارها من العامة بالتأكيد على أن الحق على " الإنسان " الذي يتحرش في الكلاب الوديعة المسالمة التي لا يمكن أن تعض أحدا إلا إذا قام بالتعدي عليها أو مضايقتها .. وفق ما يقال .

وكما يبدو ، فإن كل ذلك لم يقنع البلديات بالقيام بواجبها من أجل حماية الناس ، ليتضح لاحقا أن هذا الأمر أكبر حتى من البلديات نفسها ، والتي أصدر بعضها تصريحات رسمية تؤكد بأنها ستقوم بدورها فقط من خلال جمع هذه الكلاب وإيوائها بدل قتلها .

والنكتة أن بعضها ومنها بلديات كبرى ، تقوم بالتعامل مع الشكاوى الواردة إليها بأن تعطي صاحب الشكوى قفصا حديديا ، وتجعله " عهدة " مسجلة باسمه ، على أن يقوم المشتكي بحبس الكلاب داخل القفص من خلال اغرائها بقطعة لحم أو ما شابه ، ومن ثم يتم نقلها الى مراكز الايواء المعتمدة، وهنا يتندر الاردنيون بأن هذه الطريقة التي تبدو مستوردة أهملت جانبا مهما وهو أن المواطن نفسه " مش لاحق اللحم " كما علق بعضهم .

ومما يتم تداوله أيضا : أن نقيب الأطباء البيطريين اشتكى هو نفسه من وجود كلاب ضالة في منطقته ، ليتلقى ردا مختصرا من البلدية تقول فيه إن طواقمها لم تجد كلابا في المنطقة المقصودة .

ولمن لا يعلم ، فإن من قتل كلبا قد يقضي في السجن عامين كاملين وفق قانون العقوبات رقم 16 لعام 1960 حيث يتم تجريم قاتل الحيوان غير المملوك للفاعل بهذه المدة .

ويلاحظ أن الشكاوى من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في مختلف المحافظات آخذة في الأتساع ، بينما تؤكد المعطيات بأن الحكومة لا تستطيع مخالفة قانونها أو تعليماتها بخصوص منع قتل الكلاب لأنها موقعة على تفاهمات مع جهات ومنظمات مانحة ، ولذلك ، فإن على المواطن أن يغلق باب بيته على نفسه وعياله بينما تذرع الكلاب الشوارع بكل اطمئنان .

واختم بما أورده البعض من أن التخلص من الكلاب الخطرة واجب وطني قبل أي اتفاقيات وخلافه ، أما الأليفة فلا سبيل عليها بل من الواجب حمايتها ورعايتها لأن المصيبة تكمن في الكلب المسعور ، وعلينا أن لا ننسى الحديث الشريف الذي يقول : (خمس يقتلن في الحلّ والحرم، منها الكلب العقور)، بل ويكفي أن دائرة الافتاء في الأردن أصدرت فتوى اجازت فيها قتل الكلب العقور الذي يؤذي خلق الله ..

حمى الله الأردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "