الأمن العام: إنجازات وعشرات الآلاف من الواجبات الأمنية والإنسانية في العام 2022

تم نشره الأحد 01st كانون الثّاني / يناير 2023 10:15 صباحاً
الأمن العام: إنجازات وعشرات الآلاف من الواجبات الأمنية والإنسانية في العام 2022
مرتبات الامن العام

المدينة نيوز -  واصل نشامى ونشميات الأمن العام العمل والاجتهاد دون توقف في شريط ممتد من العمل والعطاء والتضحية في مسيرة الوفاء للوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة.

وسجلت مديرية الأمن العام كعادتها إنجازات ونفذت عشرات الآلاف من الواجبات الأمنية والإنسانية، من خلال مختلف الوحدات والتشكيلات وشملت خدمات متنوعة لكافة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.
وفي تقرير أعدته مديرية الأمن العام، أكد مدير الدفاع المدني العميد المهندس حاتم يعقوب تقديم 450 ألف خدمة إسعافية في كافة محافظات المملكة خلال العام 2022 بالإضافة إلى السيطرة على 27 ألف حادث حريق والاستجابة الفورية ل 45 ألف حادث إنقاذ من قبل كوادر الدفاع المدني.
وأضاف، أنه وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، تم رفع جاهزية إدارة الدفاع المدني لمواكبة ما يستجد من تحديات كالتوسع العمراني والظروف الجوية لضمان سرعة الاستجابة للحوادث الطارئة.
ونوه يعقوب إلى الاستمرار بتدريب ورفع جاهزية القوى البشرية بتنفيذ 32 تمرينًا وهميًا ورفد الدفاع المدني بآليات الإسعاف والإنقاذ والإطفاء وآليات فرق التعامل مع المواد الخطرة بواقع 144 آلية حديثة.
وبين مدير الدفاع المدني، أن إضافة الخدمة الإسعافية الجديدة المتمثلة بربط سيارة الإسعاف مع طوارئ المستشفيات الحكومية والعسكرية والتي من خلالها يتم وبشكل مباشر نقل جميع قراءات العمليات الحيوية للمريض لتكون أمام الطبيب المناوب لإجراء ما يلزم للمريض قبل وصوله إلى المستشفى من خلال المسعف ساهمت وبشكل كبير في الحفاظ على حياة العديد من الحالات التي تم نقلها من خلال سيارات الإسعاف.
من جانبه، بين مدير الإدارة والموارد البشرية في قوات الدرك العقيد الركن معن العوايشة، أنه تم تنفيذ 25 ألف واجب عملياتي وإنساني خلال العام 2022 من قبل قوات الدرك في أدوار مساندة لمديرية الأمن العام.
من جانب آخر، بين التقرير أن هاتف الطوارئ الموحد 911 التابع لمديرية العمليات والسيطرة، قد تلقى 65 مليون مكالمة نتج عنها 24 مليون بلاغ تم تسديدها ومتابعتها بشكل فوري من خلال كافة تشكيلات مديرية الأمن العام بالتزامن مع تلقي هاتف الشكاوى (114) المخصص للصم 150 مكالمة نتج عنها 69 إبلاغا حيث تم التعامل معها باحترافية من خلال الكوادر المدربة على هذه الخدمة.
كما، بين مدير إدارة الإقامة والحدود العميد عواد الشرفات، أنه تم تطبيق نظام التأشيرة الإلكترونية بجميع المراكز الحدودية خلال العام 2022 واستحداث 4 مراكز لإصدار بطاقة الإقامة وتصريح العمل بمكان واحد للأجانب العاملين في المملكة وتنفيذ الربط الإلكتروني مع المحاكم للاستفسار عن جميع حركات السفر للمغادرين والقادمين.
ونوه مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، العميد فخري القطارنة، أنه تم ضبط 172 شخصًا حاولوا الاعتداء على الثروة الحرجية خلال العام 2022 وتحرير 19 ألف إشعار مخالفة بيئية لتصويب أوضاعها بكافة محافظات المملكة.
وفي جانب الحد من انتشار آفة المخدرات، أكد مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد حسان القضاة، أن الإدارة تعاملت خلال العام 2022 مع 19 ألف قضية مخدرات ضبط من خلالها 27245 شخصًا، منهم 9591 شخصًا متهم بالاتجار والترويج وكان بحوزتهم 327 قطعة سلاح فردية أو أوتوماتيكية و 87 مركبة لنقل المواد المخدرة وتم مصادرتها.
ونوه العقيد القضاه، أنه تم ضبط ما مجموعه 7142 كيلو من الحشيش، وأكثر من 69 مليون حبة كبتاغون و37 كيلو من الهيروين و156 كيلو من المارغوانا و56 كيلو كريستال، قبل وصولها إلى دول الجوار.
في حين، تقدم 945 شخصًا للعلاج من آفة المخدرات لدى مركز علاج الإدمان التابع لإدارة المخدرات، حيث أنهوا مراحل العلاج من آفة المخدرات لدى المركز بسرية تامة وعادوا لممارسة حياتهم الاعتيادية بالتزامن مع تنفيذ 4000 نشاط توعوي خلال العام 2022.
وبين مدير إدارة البحث الجنائي العقيد باسم العجارمة، أنه تم اكتشاف 4 جرائم قتل سابقة ومجهولة خلال العام 2022 كانت قيد التحقيق كجريمة حصلت بعام 1996 وجريمة بـ2003 وجريمة بـ2011 وأخرى بعام 2013، مؤكدًا أن لا إغلاق لأي ملف جريمة قتل قبل توديع مرتكبيها إلى المحاكم المختصة.
فيما، أشار مدير البحث الجنائي إلى الجهود التحقيقية المضنية والتي أسفرت عن ضبط 5 أشخاص قاموا بإطلاق العيارات النارية خلال الأفراح والمناسبات وأدت إلى وفاة أشخاص أبرياء بسبب ارتداد العيارات النارية وضبط مطلقيها خلال العام 2022.
وبين التقرير، أن الإدارات المرورية، أطلقت استراتيجية مرورية عملت من خلالها على تنفيذ التوجيهات الملكية الحكيمة بالحد من حوادث السير والتخفيف من الازدحامات المرورية، وأطلقت نظام النقاط المرورية، وضاعفت إدارة السير من جهودها ونجحت في الحد من الازدحامات بنسبة ملحوظة ، كما قدمت إدارة الدوريات الخارجية جهوداً أمنية وإنسانية كبيرة على الطرق الخارجية لا سيما في المحطات المتكاملة.
بدوره، بين مدير المعهد المروري الأردني العقيد عبدالله الجبور، أن إدارات السير والدوريات الخارجية والترخيص شملت 650 ألف مركبة بالفحص الفني الخاص بالحملة الشتوية للتأكد من جاهزيتها خلال فصل الشتاء حفاظًا على سلامة مستخدميها، لافتًا أن 61 سائقًا خضعوا لدورات مرورية تثقيفية وتوعوية حول المخالفات وحوادث السير خلال العام 2022 مكنتهم من حذف 8 نقاط من سجلاتهم المرورية قبل إيقاف العمل برخصهم إداريًا.
وفي إدارة ترخيص السواقين والمركبات، قال مديرها العقيد المهندس عمر القرعان، إن الإدارة نجحت في التخفيف على المواطنين من خلال ترخيص 644 ألف مركبة بزمن قياسي لم يتجاوز العشر دقائق لكل مركبة باستخدام خدمة الترخيص من مركبتك Drive Thru موزعة على 15 قسمًا في محافظات المملكة.
كما تمكن 291 ألف مراجع من إنجاز معاملاتهم من خلال خدمة الترخيص المتنقل والتي تستهدف المناطق البعيدة عن مراكز الترخيص الرئيسية تخفيفًا على المواطنين بزيادة وصلت إلى 80% عن العام الماضي، لافتًا أن العام 2022 شهد حوسبة جميع الخدمات المقدمة في الإدارة باستثناء النماذج العدلية .
من جانب آخر، بين التقرير، أن مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية أطلقت 33 مبادرة مجتمعية على مستوى المملكة، بالتعاون مع مجالس الأمن المحلية خلال العام 2022 اشتملت على نحو 5 آلاف محاضرة توعوية ضمن حملات الحد من حوادث السير و انتشار آفة المخدرات، وغيرها من الظواهر والسلوكيات، في حين تم افتتاح 16 حديقة مرورية بمختلف محافظات المملكة، وتم رفد بنوك الدم بما يقارب 3 آلاف وحدة دم من خلال تنفيذ 53 حملة تبرع بالدم بمشاركة من مختلف تشكيلات مديرية الأمن العام ورفد.
وبين التقرير، أن إدارة الإعلام والشرطة المجتمعية نفذت 18 يومًا توعويًا بمختلف الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية، للحد من الحوادث المرورية وانتشار آفة المخدرات والتعريف بالجرائم الإلكترونية وعرضت 172 عملًا مسرحيًا من خلال كوادر المسرح الشرطي بمختلف المؤسسات التربوية الحكومية والخاصة.
وفي جانب الإعلام الرقمي، نشرت مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية 534 فيديو توعوي في مختلف المجالات الأمنية والإنسانية، فيما تابع صفحات الأمن العام نحو7 ملايين متابع توزعوا على مختلف المنصات بزيادة سنوية حوالي 600 ألف خلال العام 2022.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94