مدير عام الضريبة: نظام الفوترة يعزز الثقة والالتزام الطوعي مع المكلفين

تم نشره السبت 14 كانون الثّاني / يناير 2023 07:28 مساءً
مدير عام الضريبة: نظام الفوترة يعزز الثقة والالتزام الطوعي مع المكلفين
الدكتور حسام أبو علي

المدينة نيوز :- قال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي، إن نظام الفوترة الوطني الإلكتروني، لم يأتِ بأي ترتيبات جديدة، ولا يرتب على الملزمين بالانضمام إليه أعباء أو تكاليف مالية إضافية، إذ أن النظام سيعمل على تعزيز الثقة بين الدائرة والمكلفين، وتحقيق العدالة الضريبية وترسيخ سيادة القانون.
وأضاف أبو علي، في ورشة توعوية حول الفوترة الإلكترونية، عقدت في نقابة المحامين اليوم السبت، أن النظام سيعمل على تحسين وتمتين العلاقة بين المكلفين والمدققين بما فيهم أعضاء النقابات المهنية، وتقديم الخدمات الضريبية لهم بكل سهولة ويسر، وتسهيل إجراءات تدقيق ملفات المكلفين وسرعة إنجاز معاملاتهم وتسريع حصولهم على إبراء الذمة الضريبية.
وأشار إلى توفير منصة الفوترة الإلكترونية على موقع الدائرة الإلكتروني لتتيح للمكلفين إصدار الفواتير من خلالها إذا لم يكن لديهم نظام فواتير، أو الربط المباشر مع الضريبة إذا كان لديهم نظام فواتير.
وأكد أبو علي، أن النظام سيحقق العديد من المزايا لكل من يستخدمه منها: التخلص من مخاطر الفوترة الورقية، وفقدان الفواتير أو تلفها، إذ أن الفاتورة الإلكترونية يجري إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني آمن ومحمي ويحافظ على السرية .
وبين أن الدائرة خصصت فرق عمل لمساعدة المكلفين وإرشادهم وتوعيتهم بكيفية الربط على نظام الفوترة، واستخدام إحدى المنصات التي تناسب كل مكلف منهم.
وأوضح، أنه سيتم مراعاة خصوصية كل قطاع من القطاعات عند الربط على النظام من خلال الفرق التي شكلت للمساعدة والإرشاد والتوجيه في ربط الأنظمة المحاسبية المستخدمة أو الانضمام لاستخدام نظام الفوترة الإلكتروني.
وبين أن النظام متاح للاستخدام من جميع الملزمين، وسيتم الاستمرار باستخدامه بشكل تجريبي لحين تقرير الفرق بأن القطاعات قد قامت بالتكيف مع متطلباته.
من جهته، قال نقيب المحامين يحيى أبو عبود، إن النقابة المحامين مع سيادة القانون، داعيا إلى تشكيل فربق مشترك مع دائرة الضريبة لعقد مثل هذه اللقاءات مع أعضاء النقابة لشرح النظام وإجراءات الانضمام إليه والإجابة عن استفسارات وأسئلة المشاركين.
وفي نهاية اللقاء جرى حوار موسع مع أعضاء النقابة تم خلاله الإجابة على جميع الاستفسارات والأسئلة المطروحة.
وأدار الحوار عضو مجلس النقابة الدكتور إياد البطاينة بحضور مساعدي المدير العام مدراء المديريات في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94