وزراء عشائر الروسان ( بني كنانة / الأردن )

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 09:18 صباحاً
وزراء عشائر الروسان  ( بني كنانة / الأردن )

عشيرة الروسان (سما الروسان)
فوَّاز الروسان
شغل القاضي فوَّاز الروسان منصب وزير العدلية في حكومة الرئيس عبد المنعم الرفاعي المشكلة في 27/6/1970م , ثم شغل نفس المنصب بالإضافة إلى منصب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في حكومة الرئيس أحمد طوقان المشكلة في 26/9/1970م , ولم تستمر الحكومة سوى شهر واحد حيث قدمت استقالتها في 28/10/1970م , ثم عاد فشغل منصب وزير العدلية في حكومة الرئيس وصفي التل المشكلة في 28/10/1970م , ثم في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكلة في 29/11/1971م .
باسم الروسان
شغل السيد باسم فوَّاز الروسان منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تعديل جرى في 22/11/2006م على حكومة الدكتور معروف البخيت العبَّادي المشكلة في 27/11/2005م .
نسب عشيرة الروسان
يورد كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح المهيدات رواية تقول إن جذور عشيرة الروسان تعود إلى عشيرة الخزاعلة في العراق , وإن أحد أبناء عشيرة الخزاعلة واسمه رويس نزح مع شقيقه نصير إلى منطقة عجلون في شرقي الأردن , واستقرَّ رويس في أم قيس وتشكلت من أعقابه عشيرة الروسان التي أخذت اسمها من اسمه.
وتشير رواية فيها بعض الطرافة إلى أن جد الروسان واسمه خليل بن إبراهيم وهو من خزاعلة العراق ارتحل من أم قيس ودخل في منافسة مع شيخها في حينه الكناني , وتغلب خليل على الكناني فقال الناس يومئذ أن خليل (طلع فيها راس) فلقب بأبي راس فذهبت مثلا وأصبح الناس يطلقون على أعقاب خليل اسم الروسان.
أما الشقيق نصير فقد تشكلت من أعقابه عشيرة الخزاعلة نسبة إلى اسم العشيرة الأم في العراق , وذهبت رواية أخرى إلى القول إن أعقاب نصير شكلوا أخو إرشيده من قبيلة بني حسن.
وتشير رواية أخرى إلى أن الروسان فخذ من عشيرة المحينات من المحلف من العلي من الدهامشه من العمارات من عنزه , وأشارت رواية أخرى إلى أن الروسان بطن من قبيلة برقة في الوشم والعقيم في السعودية.
وتقول رواية إن عشيرة الروسان و الخزاعلة  يلتقون بصلات قربى مع عشيرة الزامل في بلدة دور الخليل بفلسطين.
وتجدر الإشارة إلى وجود عشيرة تحمل اسم الروسان عود بجذورها إلى عشيرة البنات من العكمه من الجبور من قبيلة بني صخر ومساكنهم في الفيصلية في البادية الوسطى , والأرجح أنهم لا يلتقون مع روسان أم قيس بصلات قربى.
نسب عشيرة الروسان
يذكر كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن)  لمؤلفه المحامي طلال البطاينه أن عشيرة الروسان تنحدر من عشيرة الخزاعلة السنبسية الطائية ,  وقد قدموا إلى شمال الأردن من العراق مرورا بجبل الدروز في لبنان الذي بقي فيه بعض أقاربهم , ويذكر أن للروسان أقارب في طيرة حيفا بفلسطين , ولهم أقارب في دورا الخليل هم دار الزامل.
ويشير البطاينه إلى أن شقيقين هما رويس ونصير غادرا العراق واستقر رويس ( جد الروسان ) في بلدة سما القريبة من اربد التي باتت تعرف باسم سما الروسان وفي بلدة أم قيس , أما نصير وأعقابه فقد استقروا قرب مياه سيل الزرقاء حيث التقوا مع بني حسن وانضموا إليهم وأصبحوا يعرفون باسم الخزاعلة.
ويذكر البطاينه أن الخزاعلة ( أبناء رويس ونصير ) يرجعون بجذورهم إلى آل سنبس من طي من أبناء قبيلة الأسلم من شمر , ولخم أقارب في الخليل هم آل عيلوط , وفي قلنسوة والطيبة في منطقة طولكرم هم دار أبو راس , ومن أقاربهم الكوافحة والبصول في بلدة البارحة القريبة من اربد.
ويشير البطاينه إلى عشيرة تحمل اسم الروسان هم فرقة من العكمة من الجبور من الكعابنة من قبيلة بني صخر , ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بينهم وبين روسان شمال الأردن.
وذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أن عشيرة الروسان كانت تعرف بالخزاعلة لأنها تعود بأصولها إلى عشيرة الخزاعلة في العراق , ويورد رواية تقول إن الروسان هم بطن من المحينات من المحلف من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزه , ويورد رواية أخرى تقول إن الروسان هم بطن من قبيلة برقة التي تمتد منازلها حتى الوشم والقصيم بالسعودية , ويعزز عماري الرواية التي تقول إن جد الروسان رويس وشقيقه نصير وهما من عشيرة الخزاعلة العراقية قدما من العراق وتشكلت من أعقاب رويس عشيرة الروسان , ومن أعقاب نصير عشيرة أخو أرشيده من عشائر بني حسن.
ويشير عماري إلى عشيرة تحمل اسم الروسان وهم من عشيرة البنات من العكمة من الجبور من قبيلة بني صخر مساكنهم في الفيصلية ( التربة سابقا ) , ويذكر أنهم يرتبطون بصلة قرابة مع روسان شمال الأردن.
وينقل المؤرخ الأديب روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردني)  عن كبار السن في عشيرة الروسان قولهم إن جذورهم تمتد إلى عشيرة الخزاعل من عشائر لواء الديوانية في العراق , ويورد العزيزي روايتين لسبب تسميتهم بالروسان , وتقول الرواية الأولى إنهم سموا بالروسان نسبة إلى جدهم المؤسس رويس , وتقول الرواية الثانية إن جده رويس دخل في منافسة مع بني كنانة ذات القوة والمنعة , وكانت الغلبة لرويس ولم يكن فوزه متوقعا فقال الناس (الخزعلي طلع فيها راس) وصار الناس يطلقون على الخزعلي رويس وأعقابه اسم الروسان أو أبو راس.
ويشير العزيزي إلى أن نصر شقيق رويس الذي قدم معه من العراق هو الجد المؤسس لعشيرة الخزاعلة من عشائر بني حسن ويسكنون في المعراض , وما زال خزاعلة العراق الذين ينحدر منهم رويس ونصير يحتفظون باسمهم الخزاعلة.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن الخزاعلة هم بطن من بنو سنبس (سنبس - سنبس) من قبيلة طيء من كهلان من العرب القحطانية , ويذكر أن بنو سنبس ومنهم الخزاعلة توزعوا في أول الإسلام في مرحلة الفتوحات الإسلامية فنزل بنو سنبس والخزاعلة في جنوب فلسطين ودير البلح , ولما اشتدت وطأتهم أجلاهم الوزير الناصر للدين أبو محمد الحسن بن علي بن عبد الرحمن البازوري في عام 442 هجرية - 1050 ميلادية إلى مصر واستقر قسم منهم في دمياط وكان لهم شأن في عهد الخلافة الفاطمية ما ذكره كتاب (نهاية الارب في معرفة أنساب العرب) للقلقشندي , وتوجه قسم من الخزاعلة إلى العراق وإليهم ينتمي الشقيقان رويس ( جد الروسان ) ونصير ( جد خزاعلة بني حسن ).
ويعزز المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في كتابه (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) الرواية التي ترد عشيرة الروسان إلى عشيرة الخزاعلة من سنبس.
ويورد الباحث أحمد صدقي شقيرات في دراسة نشرتها مجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة في الأردن في عددها رقم 187 الصادر في شهر أيار من عام 2004م أسماء مشايخ لواء عجلون في أواخر عهد الدولة العثمانية التي كانت البلاد العربية ضمن ولاياتها , ويورد اسم شيخ عشيرة الروسان سليمان محمد الزامل الروسان (أبو راس) كشيخ لمشايخ ناحية السرو وكان مقيما في قرية سما (سما الروسان), وتوفي في أواخر الربع الأول من القرن العشرين المنصرم ما بين ( 1915 - 1920م) , ومن أحفاده الشيخ سودي والد الشيخ سليمان السودي الروسان أحد رجالات الحركة الوطنية الأردنية العربية في شمال الأردن في النصف الأول من القرن العشرين المنصرم.
ويعزز كتاب (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن) لمؤلفه الباحث عليان رزق الخوالده الرواية التي تربط عشيرة الروسان في شمال الأردن (بني كنانة)  بعشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن بصلة أبناء العمومة ,ويذكر أن الروسان كانوا قبل أن يغلب عليهم اسم الروسان يعرفون باسم عشيرة الخزاعلة , ويذكر الخوالده أن عشائر خزاعلة سحم الكفارات والرمثا , وعشيرة الكوافحة ( آل الكوفحي ) في البارحة , وعشيرة البصول في البارحة , وفخذ الشوحة من عشيرة النصايرة في بلدة يبلى في منطقة اربد تلتقي جميعها مع عشيرة الروسان وخزاعلة بني حسن في أصولها التي تعود إلى سنبس من طيء من كهلان من العرب القحطانية.
ويعزِّز كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد عون الروضان الرواية التي تردُّ الروسان إلى قبيلة خزعل في منطقة الفرات الأوسط في العراق (محافظة القادسية - الديوانية ) , ويذكر أنهم سُمُّوا بالروسان نسبة إلى جدِّهم خليل بن إبراهيم الذي قاتل بني كنانة وانتزع الزعامة منهم فقيل عنه : طلع فيها راس,  فلقِّب بأبي راس , وانسحب لقبه على نسله فسُمُّوا الروسان.   وينقل الروضان رواية أخرى تقول إن اسم جد الروسان هو روس , ومن اسمه أخذوا اسم الروسان.


تنويه حول عشيرة  الخصاونة
ذكرت  في عدد سابق من (المدينة) في زاوية (انتخابات المدينة) أن الشيخ سالم الهنداوي الذي ينتمي إلى آل الهنداوي الذين هم أحد أفخاذ عشيرة الخصاونة  كان عضوا في المجلس التشريعي الخامس , وفاتني أن أذكر أن الشيخ قاسم الهنداوي كان عضوا في المجلس التشريعي الأول , وقد تلقيت رسالة من السيد صدَّام طايل مصطفى الخصاونة يشير فيها إلى أن عشيرة الخصاونة في بني عبيد يعودون بجذورهم إلى بلدة دير غسَّانة بفلسطين , وكانوا يعرفون باسم الغساونة لفترة من الزمن ,  ثم حرِّفت إلى الخصاونة , ويشير إلى أن قسما من الخصاونة ( الغساونة ) ارتحلوا إلى بلدة بيت جبريل في الخليل , ويعرفون باسم آل العزَّة , وارتحل قسم آخر إلى بلدة الشيخ مسكين في سوريا وما زالوا فيها , وارتحل قسم إلى بلدة كثربا في منطقة الكرك ومنها ارتحلوا إلى الحصن , وتوزَّعوا من الحصن إلى النعيمة وإيدون وكتم.
وألفت الإنتباه إلى أنني كنت قد خصصت الحلقة الثانية من هذه الدراسة المنشورة في (المدينة) في 11/10/ 2005 م للحديث عن وزراء الخصاونة بأفخاذهم العديدة , كما تحدثت بالتفصيل عن جذور الخصاونة , وذكرت أن عشائر الخصاونه تضم أفخاذ الهنداوي والحمود والموسى والعيسى والناصر وبركات وحلُّوش والنواصير وربما غيرها.
وأرجو أن أنوِّه إلى أن الجزء الأول من كتابي (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) الذي صدر حديثا يحتوي على الحلقة التي تحدثت فيها عن وزراء الخصاونة وجذورها , ويتوفر الكتاب في مكتبة مصابيح  / المختار مول / مقابل جريدة العرب اليوم , أو في دكان الهدايا في المستشفى الإسلامي / العبدلي.


إضافة
حول عشيرة الخريشا   دير الزور
الأخ الكريم  زياد أبو غنيمة  المحترم
أحييك بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 قرأت ما نشر في عدد جريدة (المدينة)  الصادر بتاريخ  8/5/2007 عن التمثيل العشائري وقد كتبت كلاما طيبا وخاصة في النسب وكما يقول الخبر  (الناس أمناء على أنسابها ) ولذلك أيها الأخ الكريم أحببت أن أضيف بما أعرف عن نسب الخرشات  (الخريشا) في دير الزور كوني من دير الزور ومن الخرشات ومن فخذ البو خليفة , وأقيم في عمَّان منذ الثمانينات مع قسم من أخوتي وأبناء عمومتي من خريشه دير الزور , ولنا علاقة قوية بأبناء عمومتنا في الموقر.
أفخاذ الخرشات في دير الزور هي سبعة أفخاذ:
 .1 البو حران : ومنهم المنديل.
.2 البو خليفة : على رأسهم جلال السيد رحمه الله وإخوانه , و أعقاب دلة بن خليفة في العراق ( القائم , عانه , الفلوجة , الرمادي , هيت , بغداد ) هم من أعقاب دلة بن خليفة من فخذ البوخليفة.
.3 البو هف : على رأسهم الفرحان الفياض.
.4 البو ربيد : على رأسهم رواوي وعشاوي.
.5 البو عبد الياسين.
.6 البو دبيس.
.7 البو زكروط : وهم أقرب فخذ إلى البوخليفة في الجد السابع.  كل هذه الأفخاذ تلتقي في جدهم سليمان بن محمد الملقب ( خريشة ) وهو الجد الحادي عشر لخرشات الأردن ودير الزور وبعض المناطق الأخرى مثل طولكرم وذنابه في فلسطين وخان شيخون في محافظة ادلب بسوريا وفي المعرَّة والقريتن في محافظة حمص ومنهم الشاعر الفرا والله أعلم وهذا ما أستطيع أن أقدم من معلومات متداولة بين أهلنا في دير الزور.
المرسل  عبد اللطيف جبر / أبو محمود


تصويب
الوزيرعيد الفايزشغل
وزارة الشباب والرياضة أيضا
الأستاذ زياد أبو غنيمة  المحترم ,
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ,
يسرني أن أتقدم لكم بأسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة صدور الجزء الأول من كتابكم (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية).  كما أثني على جهودكم الكريمة في سبيل رفع راية العلم والمعرفة , وأود أن ألفت نظركم إلى أنكم نسيتم أن تذكروا في حلقة وزراء عشائر بني صخر الكرام (الأردن) في جريدة المدينة الغراء أن معالي السيد عيد الفايز قد شغل منصب وزير الشباب والرياضة في التعديل الثاني الذي جرى على حكومة المهندس علي أبو الراغب الأولى بتاريخ  27/10/2001 والمشكلة بتاريخ 19/6/2000  وذلك موثق في كتاب الوثائق الأردنية / الوزارات الأردنية (1921 - 2003)  من منشورات دائرة المطبوعات والنشر - تشرين الأول .2003
فمعالي السيد عيد الفايز شغل منصب وزير العمل في حكومة الصيدلاني عبد الرؤوف الروابدة المشكلة في 4/3/1999 , ثم شغل منصب وزير الشباب والرياضة في التعديل الثاني الذي جرى في          27/10/2001 على حكومة المهندس علي أبو الراغب والمشكلة في 19/6/2000 , وشغل منصب وزير الداخلية في حكومة الدكتور معروف البخيت العبادي المشكلة في 27/11/.2006
وفقكم الله تعالى وسدد على طريق المعرفة والخير خطاكم.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير
  مأمون موسى الروابدة مدير العلاقات العامة / جريدة النسيم
مؤسسة النسيم للصحافة /  عمان - صويلح


من بريد القراء
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
أرجو من حضرتكم التكرم بالكتابة عن أصول عائلة أبو هلال بجميع فروعها.
د.نعيم أبو نبعه
أكرر التذكير بأن هذه الدراسة التي تنشرها (المدينة)  مخصصة للحديث عن العشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية التي شارك أبناؤها في الحكومات الأردنية , ومع ذلك فإنني أرجو أن أتمكن في حلقة قادمة من الحديث عن أصول عائلة أبو هلال , وإلى أن يتم ذلك بمشيئة الله عزَّ وجلَّ , أشير إلى أن كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أورد أسماء سبع عشائر وعائلات في فلسطين تحمل اسم أبوهلال وتتوزع على الرملة وبشيت وعرعرة وعارة وخان يونس وطولكرم وأبو ديس , ولكنه لم يعط تفاصيل عن أصولها أو عن وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينها , كما أشار كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إلى عشيرة أبو هلال كعشيرة فلسطينية دون إعطاء تفاصيل عن جذورها.


 تعقيب
حول عشيرة آل الخطيب
( جفين / الكورة )
السيد زياد المحترم
كنت قد قرأت لك مقالا حول نسب العشائر الأردنية وذكرت فيه أن عشيرة الخطيب المقيمة في قرية جفين - لواء الكوره يعود أصلها إلى الحجاز , وكوني أحد أفراد هذه العائلة أرجو منك  أن ترسل لي المراجع التي استندت إليها في بحثك.
 مع الشكر
 المهندس صابر الخطيب

نقلت المعلومة التي تفيد بأن عشيرة الخطيب في جفين في الكوره من أصول حجازية من  كتاب         (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين/ ص 212) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري الذي نقل هذه المعلومة بدوره من كتاب (لواء الكوره) لمؤلفيه الباحثين عارف أبو كركي ومحمد بني يونس.
ويعزِّز كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه الباحث المحامي طلال البطاينة الرواية التي تردُّ عشيرة الخطيب في جفين في الكوره إلى أصول حجازية ( ص 155).
وكنت قد تحدثت بالتفصيل عن أصول بعض العشائر والعائلات التي تحمل اسم الخطيب في الحلقة  63 من هذه الدراسة المنشورة في عدد (المدينة) الصادر في 12/12/2006 م.
ويتحدث كتاب(عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمد محسن فالح المهيدات عن عائلة تحمل اسم الخطيب تسكن في كفر سوم في الكفارات بشمال الأردن يقولون إن أصلهم من بلدة يقال لها قرنة في اليمن , وفي زمن الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ارتحل شقيقان من قرنة هما أويس القرني وعويس القرني إلى بلاد الشام , ثم توزَّع أعقابهم في فلسطين والأردن ولبنان فسكن الأردن حسن اللويسي وخلف ولدًا اسمه صالح , وخلف صالح ولدًا اسمه عبد اللطيف , وخلف عبد اللطيف ولدين هما محمد ( العكش) وصالح وعرف باسم الخطيب لانه كان متعلما على عادة تلك المرحلة , ومن نسل محمد تشكلت عائلة العكش في كفر سوم وأم قيس , ومن نسل صالح تشكلت عائلة الخطيب , ولم يتطرق المهيدات إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين العائلات التي تحمل اسم  الخطيب سواء في الأردن أو في فلسطين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات