وزراء عشائر سلوان

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 09:20 صباحاً
وزراء عشائر سلوان

- محمد داود العباسي
- تمام الغول
-  باسم عوض الله
* الرئيس محمد داود
ينتمي إلى فرع دار عبد الجواد
 من عشيرة العبابسة السلوانية
- آل الغول فرع من عشيرة
المحاريق السلوانية
- آل عوض الله ( درويش ) فرع
من عشيرة المهربشية السلوانية

وزراء عشائر وعائلات سلوان / فلسطين
آل العباسي ( آل عبد الجواد ) - سلوان
اللواء محمد داود العباسي
شهد عام 1970م احتدام الخلاف بين مؤسسة الحكم في الاردن وبين فصائل العمل الفدائي الفلسطيني والأحزاب الأردنية اليسارية المتحالفة معها , واشتدت حرارة الخلاف عندما أعلن المجلس الأعلى لاتحاد النقابات في الأردن الذي كان يخضع لسيطرة الفصائل والأحزاب المتحالفة معها الأحزاب المفتوحة لجميع الموظفين والمستخدمين والعمال, ويبدو أن مؤسسة الحكم رأت أن مواجهة هذا التصعيد يتطلب تشكيل حكومة عسكرية حتى لا تتفاقم الأمور , فعهد إلى اللواء محمد داود العباسي بتشكيل حكومة عسكرية في 16/9/1970م شغل فيها إلى جانب الرئاسة وزارتي العدلية ( العدل ) والخارجية , وكان جميع وزرائها من ضباط المؤسسة العسكرية والأمنية.
وفي 24/9/1970م , وأثناء وجوده في مصر على رأس وفد أردني رسمي للمشاركة في اجتماع طارئ لعدد من الرؤساء العرب أعلن اللواء محمد داود اسقالته من رئاسة الحكومة.
نسب آل العباسي
يورد كتيب أصدرته جمعية سلوان الخيرية للتنمية الاجتماعية أسماء عشائر بلدة سلوان القريبة من القدس , ومن بين هذه العشائر عشيرة العباسية ( العباسي ) التي ينتمي الرئيس اللواء محمد داود إلى أحد فروعها الذي يحمل اسم دار عبد الجواد .
ويشير كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) إلى عشيرة في فلسطين تحمل اسم العباسي في مدينة صفد ويذكر أن جذورها تمتد إلى العباسيين ( آل العباسي ) الذين حكموا دولة الخلافة العباسية , ولكن عمَّاري لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة لهذه العشيرة مع عباسية سلوان.
ويشير عماري إلى عشيرة مسيحية في الأردن تحمل اسم العباسي , ويذكر أن جدهم (لم يذكر اسمه )  مع شقيقه وفي عام 1650م من حي العباسية في دمشق إلى جبل العرب (جبل الدروز) , ثم ارتحل إلى بلدة عين جنة في منطقة عجلون , ثم تفرق أعقابه فسكن قسم منهم في الحصن ويعرفون باسم العبابسة ( آل العباسي ) , وسكن قسم في شطنا  وعرجان ويعرفون بالدحابره والقنادحة ( آل قندح ) والطويرش والعياشين ( آل عياش ) ,وسكن قسم في السلط وعمان وناعور ويعرفون بالشرابشة ( آل مشربش ) والبشارات , وسكن قسم في بلدة أدر في منطقة الكرك  ويعرفون بالبقاعين , وللعبابسة المسيحيين أقارب في جبل الدروز وفي حمص .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء خمس عشائر وعائلات في فلسطين تحمل اسم العباسي تتوزع على سلوان وصفد وخان يونس ويافا وحيفا , ولكن شرَّاب لم يتحدث عن جذورها ولم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة فيما بينها.
آل الغول
تمام الغول
شغلت السيدة تمام الغول منصب وزير التنمية الاجتماعية في حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكلة في 19/6/2000م , وفي حكومة المهندس أبو الراغب المشكلة في 14/1/2002م .
ويشير كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه محمد محمد حسن شراب إلى وجود (15) عائلة في فلسطين تحمل اسم الغول توزع في المدن والقرى الفلسطينية وهي سلوان التي تعتبر جزءا من القدس والتي من المرجح أن تكون الوزيرة تمام الغول تنتمي إليها , وأرتاح والبريج والبيره والنصيرات والفارعة وزرنوقة ومخيم جنين ويافا والنبي يوشع وغزة ( عائلتان تحملان الاسم ) وكسيفة النقب وعرعرة النقب وصرفند.
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري اسمي عائلتين فلسطينيتين تحملان اسم الغول, الأولى من عشيرة الرواجفه من الرتيمات من قبيلة الجبارات ,  ويطلق المؤرخ مصطفى الدباغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) اسم الغولة على هذه العشيرة ويذكر أنها فرع من عشيرة ظلام أبي قرينات إحدى عشائر قبيلة التياها التي تعود بجذورها إلى قبيلة بني هلال من ظعن سليمان العنود من برية نجد , وكانوا قد ارتحلوا من نجد إلى سيناء في وقت واحد مع قبيلة الترابين , والعشيرة الثانية التي أوردها عماري هي عشيرة الغول في مدينة غزة وهاجر قسم منهم إلى مصر بعد حرب 1967م , ولم يذكر شيئا عن جذورهم .
ويورد كتيب صادر عن جمعية سلوان الخيرية للتنمية الاجتماعية أسماء عشائر مدينة سلوان ومن بينها عشيرة الغول وهي فرع من عشيرة المحاريق في سلوان , ويورد الباحث حنا عماري في كتابه (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) اسم عشيرة تحمل اسم المحاريق في بلدة السموع في منطقة الخليل ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بين محاريق سلوان التي تنتمي إليها الوزيرة تمام الغول ومحاريق السموع .
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء السادس من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن القائمين على خدمة مزار النبي يوشع وصي  موسى عليه السلام القائم إلى شرق الحولة على طرق الجبل المطل على الحولة ينتمون إلى آل الغول , ولكنه لم يتطرق ما إذا كانوا يلتقون بصلة قرابة مع آل الغول في سلوان.
باسم عوض الله
شغل الدكتور باسم عوض الله منصب وزير التخطيط في تعديل جرى في 28/10/2001م على حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكلة في 19/6/2000م , ثم شغل نفس المنصب في حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكلة في 21/7/2003م , ثم شغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة الرئيس فيصل الفايز المشكلة في 25/10/2003 , واستقال منها في 20/2/2005م , ثم عاد ليشغل منصب وزير المالية في حكومة الدكتور عدنان بدران المشكلة في 7/4/2005م .
الدكتور باسم عوض الله من مواليد عمان , وينتمي إلى فرع عوض الله ( درويش ) من عشيرة المهربشية في بلدة سلوان القريبة من القدس.
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري اسم عشيرة مسلمة في فلسطين تحمل اسم عوض الله مساكنهم في كوكبا , وتتألف من عشائر الحاج ومطر وعبد الهادي وموسى وحسين , ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة لها مع فرع عوض الله من عشيرة المهربشية في سلوان , ويورد عماري اسم عائلة مسيحية في فلسطين مساكنهم  في طيبة رام الله من عشيرة مقبل من عشيرة حليس من عشيرة الكونة.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شراب أسماء تسع عشائر وعائلات تحمل اسم عوض الله تتوزع على بيت طيما وكوكبا والولجة وبرقين ومخيم يبنة / رفح وخان يونس ومخيم المغازي ومخيم الشاطئ وخزاعة , ويلاحظ أنه لم يورد اسم عوض الله من عشيرة المهربشية في سلوان.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في كتابه (بلادنا فلسطين) أن معظم سكان سلوان يعودون بأنسابهم إلى الحجاز ونجد وشرقي الأردن ولكن دون تفاصيل عن هذه الجذور , كما يشير إلى أن قسما من سكان سلوان من المصريين ومن السامريين  هم من الذين أسلموا وحسن إسلامهم .
وتشير شجرة لعشائر وعائلات سلوان نشرتها جمعية سلوان الخيرية للتنمية الاجتماعية في عمان إلى أن عشائر سلوان هي :
} عشيرة الروايضة : وتضم فروع عوده وعواد والحليس وسالم وأبو راضي والأعور.
} عشيرة الذبابية : وتضم فروع أبو ذياب وسرحان وجلاجل وأبو خاطر وسمرين وأبو شافع.
} عشيرة الصيامية : وتضم فروع سليمان وعطا الله وحموده ورمضان وحسين وعبد الرزاق وشعبان وهادية وصيام العوير.
} عشيرة المهربشية : وتضم فروع جبر وشرف وعوض الله درويش وعويضة الدبان وشعبان وعيسى ومصطفى وياسين وآبو صوي وزيادة .
} عشيرة النجادة : وتضم فروع  ناصر وعثمان ومنصور وداود ورشيد وحسين وبزبز ونجدي وعيد وسلامة عاصي وسالم موسى العبد.
} عشيرة العباسية : وتضم فروع عبد الكريم وعبد الجواد وعبد الرحمن.
} عشيرة القراعين : وتضم فروع سليمان وحجاج وبدر وبدران وعقيل.
} عشيرة المحاريق : وتضم فروع عطا الله وحمد وعويس والعنبر وعبد الحق والنجار وعياش وعديلة والغول وفتحية وصبيح والزغل.
} عشيرة العليوات : وتضم فروع أبو تايه وأبو قلبين والقاق وبيضون ورمضان والشيخ وبربر ومراغة وعثمان وعليان ودرويش ومشعل وشاهين.


تعقيب حول عشيرة الحمامرة »أبو حمور«
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد
أتقدم لكم بجزيل الشكر والعرفان عما أوردتم في جريدة (المدينة) الغرَّاء عن عشيرة الحمامرة وعن باقي العشائر الاردنية التي بها نعتز ونفتخر.
وإتباعا لما ورد عن عشيرة الحمامرة في أعداد سابقة فإنني سأكتب وبإيجاز عن تاريخ هذه العشيرة الضارب في جذور الحضارة العربية والاسلامية.
تنحدر عشيرة الحمامرة من قبيلة حِمْيَر في اليمن,ولقد ورد للحِمْيَريين وملوكهم ذكر عظيم في تفسير القران العظيم لابن كثير في تفسيره سورة نوح عليه السلام وتفسيره سورة البروج وتفسيره سورة الفيل وبارقام الصفحات التالية وعلى الترتيب (549495436  ), وذكر الملك يوسف ذو نواس والملك سيف بن ذي يزن والرجل الصالح نسرا من قوم بني كلاع من قبيلة حِمْيَر التي تنحدر من قوم نوح عليه السلام كما أن قبيلة حمير من عرب قحطان من ولد اسماعيل.
ولقد ارتحل الحِمْيَريون من اليمن ومن مدينة نجران إلى بصرى الشام وتدمر (في بلاد الشام).
واثناء تجوال القائد المظفر صلاح الدين الايوبي لتجهيز الجيش الاسلامي لتطهير بيت المقدس التقى بالحِمْيَريين في تدمر, وقاموا بالانضمام إلى الجيش الصلاحي , وكان لهم فيلق تحت اسم الفيلق الحِمْيَري, ولما كان لهم من دور عظيم في تحرير بيت المقدس قام القائد صلاح الدين بتكريمهم بسدانة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل وارتحلو إليها وتوارثوا سدانة حرمها جيلا عن جيل كما توارثوا منصب القضاء الشرعي في فلسطين والاردن.
ولقد ارتحل عدد من الاخوة من مدينة الخليل فتوجه حسين وعوده الى الكرك ومسعود الى جبع وحامد الى حوسان , ثمَّ استقر حسين في مدينة السلط ولقب بأبي حمُّور وهو اسم تفخيم من الحمُّوري وانحدر من نسله عشيرة أبو حمُّور في السلط فكان لهم الشرف أنهم أول من سكن مدينة السلط كما كانت لهم أول مضافة بها.
واستقرَّ عوده في قرية بيت راس القريبة من مدينة إربد ويُطلق عليهم اسم الحموري.
واستقرَّ مسعود في جبع وانحدر من نسله عشيرة الحمُّوري وآل أبو حسان.
ويتوزع آل الحمُّوري/ أبو حمُّور / الحمامرة في الاردن وفلسطين وفي ضيعة القرعون المطلة على نهر القرعون ومدن اخرى في لبنان الشقيق , كما يوجد منطقة تسمى منشية أبوحمُّور في مدينة الكرك.
وللعشيرة تفرُّعات في سوريا في ريف دمشق في قرية حموريا, وفي عزبة الهمام في مصر , وفي العراق.
وقد توصَّلت الى أن آل مرقة الكرام ينتمون أصلا إلى هذه العشيرة ( الحمامرة ) وأخبرني بذلك الدكتور جميل مرقة أطال الله عمره ومعالي الدكتور اسحق مرقة وزير الصحة الأردني الاسبق , وبذلك يكون شرف التمثيل الوزاري لهذه العشيرة في الحكومات الاردنية كالتالي :
1- معالي الدكتور محمد الحموري.
2 - معالي الدكتور إسحق مرقة.
3- معالي الدكتور محمد أبو حمور.
ملاحظة: عرف عن عشيرة الحمامرة في الخليل أنهم أكراد, وللعلم فإن هذا اللقب لحق بهم لأنهم ناصروا القائد الكردي المسلم صلاح الدين الأيوبي , وليس لأنهم ينحدرون من أصول كردية.
نظام منصور أحمد جديع أبو حمور

 تعقيب
 حول عشيرة الدهامشة
تلقيت من السيد صلاح بادي سليمان سلمان ابن مرشد الأحمدي الدهامشة رسالة بالفاكس يذكر فيها أن ما أورده فريدريك . ج . بيك قبل أكثر من  سبعين عاما في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) عن تبعية عشيرة الدهامشة للفايز غير صحيح .ويورد السيد الدهامشة في رسالته رواية تقول إن طويق  (جد الطوقة ) سمي بهذا الاسم ( طويق ) نسبة إلى الطوق الذي وجده إدهمش (شيخ الدهامشة) في عنقه عندما أتت به ذلول إلى مضارب الدهامشة , وحينها تعرَّف إدهمش على الطفل من خلال الوسم الذي تحمله الذلول , وتبين له أنه من قبيلة بني صخر , وأنه يعود إلى نسل أحد الحكام في مصر في ذلك الحين , وقام إدهمش بتربية الطفل الذي أطلق عليه اسم طويق , وكان طويق ينادي دهمش بأبيه , ولما بلغ طويق سن الرشد وتعلم ركوب الخيل وحمل السيف أخبره إدهمش بأنه ليس والده الحقيقي , وزوَّجه من إبنته.
ويذكر السيد صلاح الدهامشة في رسالته أن طويق هو أبو الفايز والزبن والهقيش من قبيلة بني صخر , وأن أمهم هي ابنة إدهمش التي تزوَّجها طويق.

إضافة
حول عشيرة (بنو جابر) -عقربا / فلسطين الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
عائلة (بنو جابر) في عقربا/ عقرباء بفلسطين هي عائلة كبيرة , وسمعت أن جذورها ترجع إلى قبيلة جذام من قحطان , , ونحن في عقربا كلنا مسلمون , ولنا أقارب ( أولاد عمومة ) في الأردن , , وأرجو نشر المزيد من المعلومات المتوفرة لديك عن عائلتنا (بنو جابر) في عقربا حيث توجد ثلاث حمايل تعود إلى بني جابر هي الغلديات والفلاحات وآل حسَّان.


إضافة
حول سبب قدوم الكعابنة من العُلا
تلقيت من السيد سليمان الكعابنة رسالة بالفاكس تتضمن بعض المعلومات عن عشائر الكعابنة وسبب إرتحالهم من العُلا  , ويذكر السيد الكعابنة في رسالته أن الكعابنة يرجعون بنسبهم إلى كعب من جذام من العرب القحطانية وأنهم أحد فخذي قبيلة بني صخر , والفخذ الآخر هم الطوقة.
وتشيرالرسالة إلى أن الكعابنة بعد نزاع مع إحدى قبائل المنطقة إثرإقدامها على قتل شيخ الكعابنة علي أبو ذينة من عشيرة الأذينات ارتحلوا من العُلا إلى ديار صالح ثمَّ إلى الساحل ومن ثمَّ إلى مناطق الشراه والشوبك , ثمَّ توزَّعوا في مناطق شرقي الأردن وفلسطين وخاصة غزَّة , وبقي قسم منهم في منطقة تبوك.
وتشير الرسالة إلى أن ما ورد في الحلقة المنشورة في 15/5/2007 م بأن عشيرة العودات من الفريج غير صحيح , فهم من الزويديين الذين يتفرعون إلى الأذينات والرياقين والدخينات والطليحيين والضحيات والعمرات والعودات.
ملاحظة : يذكر كتاب (الصفوة / جوهرة الأنساب / الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة  , وكتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن الزويديين هم فرقة من الكعابنة من قبيلة بني صخر ويتفرعون إلى الفروع التالية : الرياحنة , العميرات , الأذينات , الطليحيين  , ويذكر الكتابان أن الأذينات هم فرقة من الكعابنة من قبيلة بني صخر من جذام من العرب القحطانية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات