عشيرة الردايدة- كفريوبا

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:31 مساءً
عشيرة الردايدة- كفريوبا

رواية: جدُّ الردايدة المؤسس ردَّاد الدهمشي ارتحل من منطقة حائل في نجد إلى الطفيلة ثمَّ إلى صخرة
رواية: جد ردايدة الأردن علي ردَّاد ارتحل من بلدة صخرة إلى كفريوبا قبل حوالي (250) عاما لتتشكل من أعقابه عشيرة الردايدة
رواية: عشيرة النعسان في الصريح فرع من عشيرة ردايدة كفريوبا
ردايدة فلسطين (العبيدية) ينحدرون من قبيلة حرب بن سعد بن خولان من كهلان من قحطان باليمن
-عشيرة الرشدان في الرمثا تنتسب إلى رشدان بن قيس, وهم بطن من قبيلة جهينة, وقد قدموا إلى الرمثا من بلدة كفر الماء/ الكورة
-عشيرة الرشدان هم نسل رشدان بن قيس أحد بطون جهينة الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا يعرفون باسم (بنوغيان)  فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل بنو رشدان (الرُشد ضد الغي) فصاروا يعرفون بالاسم الذي اختاره لهم الرسول صلى الله عليه وسم (بنو رشدان)
-عشيرة الرشدان ارتحلت من دومة الجندل إلى تل الأربعين بعد الفتح الإسلامي, ويقول بعضهم إنهم ينتسبون إلى  قبيلة (عن¯ِزه)
عشيرة الردايدة/ كفريوبا
طلال سطعان الحسن الردايدة 
شارك السيد طلال سطعان الحسن الردايده في حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكلة في  30/5/1993م  وزير دولة للشؤون الخارجية , ثم شغل منصب وزير الثقافة والشباب في تعديل جرى في 17/2/1998م على حكومة الدكتور المجالي المشكلة في 19/3/1997م , ثم شغل نفس المنصب في حكومة الدكتور فايز الطراونه المشكلة في 21/8/1998م.
نسب عشيرة الردايدة
تقول رواية  أوردها الباحث حنا عمَّاري في  كتابه (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) إن عشيرة الردايده ترجع بجذورها إلى أحد فروع قبيلة عنزه, وإن جدهم المسمَّى ردَّاد الدهمشي ارتحل من منطقة حائل في نجد إثر خلاف مع أقاربه إلى شرقي الأردن ونزل في الطفيلة,  ثم ارتحل عنها إلى بلدة صخرة في منطقة عجلون, ثم استقرَّت ذريته في بلدة كفريوبا القريبة من اربد, وارتحل أحد أعقابه المسمَّى سليمان إلى فلسطين.
ويتحدث عمَّاري عن عشيرة أخرى تحمل اسم الردايده في فلسطين تنحدر من قبيلة حرب بن سعد بن خولان من كهلان من قحطان باليمن, وتقطن في بلدة العبيدية ما بين القدس وبيت لحم.
ويورد فردريك.ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) نفس الرواية ويذكر أن اسم جد الردايدة هو علي ردَّاد, وهوالذي ارتحل من بلدة صخرة إلى كفريوبا قبل حوالي (250)عاما لتتشكل من أعقابه عشيرة الردايده.
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري اسمي عشيرتين في الأردن وفلسطين تحملان اسم الردايدة على النحو التالي:
} الردايدة, من عشائر الأردن, ويرجعون إلى أحد فروع قبيلة عنزة, هاجر جدهم ردَّاد الدهمشي من عقلة الصقور بالقرب من حائل في نجد إثر خلاف مع أقاربه, واتجه إلى منطقة الطفيلة بالأردن, ثم تركها إلى قرية صخرة في منطقة عجلون, واستقرَّت ذرِّيته في كفريوبا وإربد, ما عدا أحدهم ويدعى سليمان الذي نزح إلى فلسطين, ويذكر عمَّاري أن عشيرة الحواطمة فخذ من عشيرة الردايدة.
} الردايدة, من عشائر فلسطين, أصلهم من قبيلة حرب بن سعد بن خولان من كهلان من قحطان باليمن, وتسكن عشيرة الردايدة في قرية العبيدية الواقعة إلى الجنوب الشرقي من مدينة القدس, وإلى الشرق من بيت لحم, وتتألف من عائلات المراعنة وهم (دارجدوع ودار جابر ودارأبو خليل) والمناصرة ودار حسين والطرشان ودار صباح ودار قطيش (جدُّ هذه العائلات واحد) والعساسوة والجرارحة والشنايطة والمصاروة (دار شناعة),  ومن العائلات التي لها صلة قربى مع الردايدة, الغزاوية بالأغوارالأردنية, وآل العبيدي في سيلة الحارثية/ جنين, وعائلة العبيدي في زبوبة/ جنين, وآل الحويلي في يعبد/ جنين, وآل غندور في الطيبة وإيدون والشونة الشمالية, والردادة في المدينة المنورة, وهناك عائلات في رام الله والطيبة تحمل اسم الرددة.
ويورد كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه اسمي عشيرتين في الأردن وفلسطين تحملان اسم الردايده على النحو التالي:
} الردايدة: مساكنهم بلدة كفريوبا, جدُّهم رداد الدهشمي من الدهامشة من قبيلة عنزة الوائلية, نزحوا من عقلة الصقور شمال نجد ونزلوا الطفيلة, ولم يطل بهم المقام حيث رحلوا إلى صخرة ناحية عجلون واستقرَّوا أخيرا في كفر يوبا وإربد, ومنهم الحواطمة, ورحل قسم منهم إلى فلسطين ويقال لهم آل سليمان.
} الردايدة: من عشائر فلسطين مساكنهم قرية العبيدية قرب القدس قدموا من الطفيلة التي  كانوا قد قدموا إليها من الجزيرة العربية, وهم  من ذرِّية رداد الذي يعود بأصله إلى قبيلة حرب الخولانية القحطانية,  وهم غير الردايدة في كفر يوبا قرب اربد.
والردايدة عشيرة كبيرة مساكنهم في فلسطين في قرية العبيدية من أعمال القدس ويتألفون من الفروع التالية:
} المراعنة: ومنهم دار جدوع- دار جابر- دار أبو خليل- الناصرة- دارحسين- دارحسن- الطرشان- دار صباح - دار قطيش- العساسوة- الجرارحة- الشنايطة- المصاروة (ويقال لهم دار شناعة),  ومن أقاربهم في الأردن عشيرة الغزاوية في الأغوار الشمالية, وآل العبيدي في سيلة الحارثية وزبوبة قرب جنين, وآل الحويلي في يعبد, وآل غندور في طيبة بني علوان وإيدون والشونة الشمالية, والردادة في المدينة المنورة, والرددة في رام الله وطيبة رام الله. 
ويذكر كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح مهيدات أن أصل الردايدة يرجع إلى أحد فروع قبيلة عنزه.
خرج جدهم رداد الدهمشي من عقلة الصخور بالقرب من حائل بالمملكة العربية السعودية إثر خلاف مع أقاربه واتجه شمالا إلى الأردن, وأقام فترة من الزمن في منطقة الطفيلة, ولكنه ما لبث ان ارتحل إلى صخرة إحدى قرى عجلون, ولم يطب له المقام هناك فارتحل إلى الشمال, وواصل آخر واسمه سليمان مسيره إلى فلسطين, وأقام البقية في كفريوبا, ومن أفخاذ الردايدة الحواطمة.
ويشيرالمهيدات إلى أن عشيرة النعسان هي فرع من عشيرة الردايدة التي تقطن كفريوبا, ويعرفون باسم الحواطمه, ويقطن قسم منهم في الصريح وكفريوبا. 
ويذكر كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الأستاذ عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة الردايدة تنحدر من قبيلة عنزه وتقيم في منطقة إربد وبعضهم في فلسطين, ويشير الوائلي إلى عشيرة في فلسطين تحمل اسم الردايدة تنحدر من خولان بن كهلان من اليمن, وتقيم في العبيدية شرقي القدس, ولم يوضح الوائلي ما إذا كان ردايدة العبيدية هم أنفسهم العشيرة الفلسطينية التي تلتقي مع ردايدة منطقة إربد في الجذور.
ويذكر كتاب (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة) لمؤلفه الأستاذ عمر رضا كحاله أن عشيرة الردايدة, ويطلق عليها اسم الردَّادية بناحية بني جهمة أوالبطون بمنطقة عجلون (ويقصد بها منطقة إربد) ينتسبون إلى علي بن ردَّاد من قرية صخرة في منطقة عجلون, وقد هاجر من صخرة واستقرَّ في قرية كفريوبا قبل أكثر من 350 عاماً.
ويورد كتاب (إربد المدينة- تاريخ وحضارة وآثار) لمؤلفه الدكتور محمد علي الصويركي اسم عشيرة الردايدة من بين عشائر بلدة كفريوبا دون إعطاء تفاصيل عن جذوهم.
ويورد كتاب (قضاء عجلون- 4681-8191م) لمؤلفه الدكتور عليان عبد الفتاح الجالودي اسم السيد عبد الرحمن الردايدة كوكيل لمختار كفريوبا, وكان للمختار في تلك الفترة موقع هام في المجتمع.

نبذة عن عشائر الرشدان

بداية , أود أن أعيد لفت الإنتباه إلى أن هذه الدراسة التي تنشرها (المدينة) هي دراسة خاصة بالعشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية التي شارك أفراد منها في الحكومات الأردنية منذ تأسيس إمارة شرقي الأردن في عام 1921 م ثم تحولت إلى المملكة الأردنية الهاشمية في عام 1946 م , ولذلك فإن عدم الحديث عن بعض العشائر والعائلات يكون بسبب عدم مشاركة أحد من أفرادها في الحكومات الأردنية, وليس من باب الإنتقاص منها, حاشا لله.
ومع ذلك فإنني وكلما توفرت المعلومات لدي سأقوم بإذن الله عزَّ وجلَّ  بالإستجابة لحضرات الأخوة والأخوات المتابعين للدراسة من أبناء العشائر والعائلات التي لم تتمثل في حكومات أردنية , وأقدم نبذا عن عشائرهم وعائلاتهم , وهذه نبذة عن عشيرة الرشدان:
يذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) أن عشيرة الرشدان في الرمثا تنتسب إلى رشدان بن قيس, وهم بطن من قبيلة جهينة, وقد قدموا إلى الرمثا من بلدة كفر الماء/ الكورة.
ويذكر كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح المهيدات أن عشيرة الرشدان في الرمثا قدمت من بلدة كفر آلما في منطقة الكورة إثر خلاف بلغ حد الصراع مع عشائر المهيدات على زعامة الكورة إثر معركة كفريوبا المشهورة بين العشيرتين.
ويذكر المهيدات أنه بعد غروب شمس عشيرتي المهيدات و الرشدان تولت عشيرة الشريدة / بني مخزوم زعامة الكورة, ويذكر أن عشائر الكورة كانت ومنذ الحروب الصليبية تقوم بحراسة قوافل الحجاج المسيحيين من الغور إلى القدس مقابل ضريبة معينة, واستمرت تقوم بهذه المهمة إلى عهد أحمد باشا الجزار والي عكا وبلاد الشام.
ويشير المهيدات إلى ان نسب عشيرة الرشدان يعود إلى رشدان بن قيس وهم بطن من جهينة الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا يعرفون باسم (بنو غيان) فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل بنو رشدان (الرُشد ضد الغي) فصاروا يعرفون بالاسم الذي اختاره لهم الرسول صلى الله عليه وسم (بنو رشدان).
ويذكر المهيدات أن عشيرة الرشدان كانوا يقيمون في دومة الجندل ومنها ارتحلوا إلى  تل الأربعين بعد الفتح الإسلامي , ويقول بعضهم إنهم ينتسبون إلى عشيرة اعنزه, وقد ذكرهم ابن عبار في كتابه (أنساب وائل) فقال: إن عشيرة الرشدان من المريجم من الرشيد من الفضل من ضنا علي (الجعافرة)  من ولد سليمان من ضنا عبيد من بشر من اعنزه إلا ان هذا النسب بحاجة إلى دليل.
و يذكر كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين  بطاينة أن عشيرة الرشدان من عشائر الأردن ومساكنهم في الرمثا التي  قدموا إليها من بلدة كفر الماء/ الكورة, ويذكر أن الرشدان قدموا إلى شرقي الأردن من الجزيرة العربية ونزلوا في الطفيلة لفترة من الزمن ثم توجهوا شمالا ونزلوا حوران واستقروا في الرمثا, ويشير إلى أنهم يعودون بنسبهم إلى بني عقبة بن عامر بن عبس بن مالك بن الحارث بن مازن بن سعد بن (رشدان) بن قيس من قبيلة جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي من قضاعة من قبائل قحطان.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية ) اسم عشيرة أو عائلة فلسطينية في بلدة لوبية دون إعطاء تفاصيل عن أصولها. ويذكر كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك.ج. بيك الذي كان ضابطا في الجيش العربي الأردني في بدايات تأسيسه أن ناحية الكورة كانت في وقت سابق منقسمة إلى منطقتي نفوذ, الأولى تسيطر عليها الرشدان وتضم قرى كفر الماء ودير أبو سعيد وجفين وجنين (الصفا) , والأخرى تسيطر عليها عشية المهيدات أو بني مهدي الذي كان على رأسها الأمير المهيدي, وتضم قرى كفر راكب و تبنة وسموع وخنريرة وجديتا وبيت إيدس وزمال وكفر آبيل.
ويذكران سيطرة الرشدان على قسم من منطقة الكورة استمرت إلى عهد رباع الشريدة الذي أنهى سيطرة الرشدان بعد ان تغلب عليهم في معركة في مكان لا يزال يعرف باسم (عراق الرشدان) , ويشير فريدريك.ج. بيك إلى ان الرشدان يقطنون في بلدة تل الأربعين في منطقة الأغوار الشمالية.
ويورد كتاب (السلط- ملامح من الحياة اليومية للمدينة) من دراسة وتحقيق الدكتور هاني العمد اسم السيد محمد الرشدان من بين أسماء أعضاء مجلس بلدية السلط للأعوام 1918 و,1919 و1923 - 1925م, و1925 - 1927م, و1938م, و1939 1940م.
ويشير كتاب (تاريخ مدينة الرمثا ولوائها) لمؤلفه العقيد الركن المتقاعد فاروق نواف سريحين إلى أنه بعد ان تغلب رباع الشريدة على عشيرة الشريدة في موقع عراق الرشدان بجبل الطوف بجانب وادي أبو زياد الذي يبعد عشرة كليومترات إلى الغرب من دير أبو سعيد فرق الرشدان  في عدة مدن وقرى هي الرمثا والسلط والحصن في شرقي الأردن, ودرعا وطفس في سوريا.
ويشير كتاب (السلط وجوارها  1864 - 1921م) لمؤلفه الدكتور جورج فريد طريف داود إلى منطقة سكنية في  مدينة السلط يطلق عليها اسم (حوش الكلوب و الرشدان), لكنه لا يقدم تفاصيل عن عشيرة رشدان السلط.
ويورد كتاب (موسوعة محافظة اربد) لمؤلفه الباحث سلطان طريخم المذهن السرحاني اسم عشيرة الرشدان من بين أسماء عشائر منطقة الحصن  دون إعطاء تفاصيل عن أصولها.
ويورد كتاب (اربد المدينة- تاريخ وحضارة وآثار) لمؤلفه الدكتور محمد علي الصويركي اسم عشيرة الرشدان في الحصن والرمثا من بين أسماء عشائر الحصن والرمثا, دون أن يعطي تفاصيل عن أصولهم.


رج¯¯¯¯¯¯اء إلى السادة وزراءالعشائر الشركسية والشيشانية والشامية والأكراد

يتصل بي العديد من المتابعين والمتابعات للدراسة, عاتبين, وأحيانا غاضبين, بسبب ما يظنونه إهمالاً متعمدًا من معد الدراسة للوزراء من أصول شركسية وشيشانية وكردية.
وأرجو أن أؤكد وأطمئن هؤلاء الأخوة والأخوات أن هذه الدراسة ستغطي جميع الوزراء في الحكومات الأردنية وعشائرهم وعائلاتهم  بدون استثناء. وبهذه المناسبة فإنني أتوجه برجائي الحار إلى السادة الوزراء من أصول شركسية وشيشانية وشامية وكردية, ومن عائلات من انتقل من الوزراء الشراكسة والشيشان والشوام والأكراد إلى رحمة الله, أن يتلطفوا بتزويدي بأية معلومات عن أصول عشائرهم وعائلاتهم, أو بأية مراجع معتمدة تبحث في أصول عشائرهم وعائلاتهم, لأستفيد منها في تحضير الحلقات الخاصة بوزرائهم.
كما وأرجوأن يتلطفوا بتزويدي بصورشخصية أوأية صور أخرى لوزرائهم لنشرها مع الحلقات التي تتحدث عنهم, ثمَّ لنشرها في الجزء الثاني من كتابي (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) الذي سيصدر بعد اكتمال الدراسة بإذن الله عزَّ وجلَّ.


تن¯وي¯¯ه

ردًا على إستفسارات العديد من متابعي الدراسة, أشير إلى أن الجزء الأول من كتاب (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) متوفر في مكتبة مصابيح/ المختارمول/ مقابل جريدة العرب اليوم, وفي دكان الهدايا في المستشفى الإسلامي/ العبدلي.


من بريد القراء الكرام

حول عشائر الشعلان/ الرولة
كنت قد نشرت في حلقة سابقة الرسالة التالية التي وردتني من أحد متابعي (المدينة) في العراق الشقيق:
أستاذي العزيز زياد أبو غنيمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اطلعت على الجزء الاول من كتابك (التمثيل العشائري والعائلي) لذا ارجو منك مساعدتي في قضية مهمة تخص اكثر من 500 فرد من الشعلان وانا واحد منهم.
إن قضيتنا ياسيدي العزيز هي أن أحد أجدادنا وهو حمد بن نايف بن عبدالله بن منيف بن غرير بن محمد بن جبران (الشعلان) قد رحل من الشام الى بغداد حيث تقيم عائلتنا حاليا.
 بعد ذلك انتقل من بغداد الى عشيرة زوبع قرب مدينة الفلوجة في العراق وحاليا نحن نسكن مدينة الفلوجة ولانلقى اتصالا من عشيرتنا لانهم لايعرفون ان لهم ابناء عمومه في العراق,ارجو منك ياسيدي ان تساعدني للاتصال بعشيرتي.
كما انني قرأت رسالة من أحد الاخوة متعب الرويلي والتي بعث بها اليك وضح فيها تسلسل نسب الشعلان واماكن تواجدهم, إلا انه نسي أن يذكر العراق لذا ارجومساعدتكم في هذا الموضوع وكذلك ارسال ايميل متعب الرويلي ليتسنى اعلام العشيرة بامرنا وكذلك لمعرفة المزيد من المعلومات حول تفاصيل اكثر عن النسب.
المرسل/اسعد بن يوسف بن حمد بن سرحان بن عبدالله بن حمد بن نايف بن عبدالله بن منيف بن غرير بن محمد بن جبران الشعلان.
} وقد تلقيت الرسالة التالية ردا على الرسالة السابقة:
الى الاستاذ العزيز الاخ زياد
تحية طيبة وبعد:
كل الشكر والاحترام اليك على ما تتكبده من مشاق في توثيق تاريخ عزيز على اهله وجزاك الله كل خير. واتمنى ان يكون لدى شبابنا نفس الاهتمام الذي تبديه. 
 بالنسبة للاخ سعد بن يوسف بن حمد الذي يسأل عن أقرباء له, فكل الرولة عموما- ونحن الشعلان- أهله وأقرباؤه , وبامكانه  زيارة مجلس عنزة في الزرقاء والتعرف على اقربائه.. وحياك  الله وامتعنا بوجودك. وطال الله بعمركم استاذي العزيز.
} اخوكم حمزة نجم
 الشعلان الرويلي/ العنزي
حول عائلة أبو طربوش
حضرة الأستاذ الفاضل السيد زياد أبو غنيمة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
أرجو التكرم بمساعدتي مشكورا في الحصول على معلومات حول عائلة (أبو طربوش) في الأردن وفلسطين (الخليل- بيت جبرين) وبتزويدي بأي كتب أو مراجع أو معاجم تبين اسم العائلة وإلى أي الأصول تتبع وإلى من تنتسب, لأننا نفتقد للمعلومات الموثقة.
 شاكرا لكم جهودكم الخيرة في البحث والتنقيب في أمهات الكتب والمراجع والمعاجم من أجل وضع النقاط على الحروف للعديد من العائلات وأصولهم ولمن ينتسبون.
جزاكم الله خير الجزاء .... والله يوفقكم ويسدد للخير خطاكم.
}  مصطفى أبو طربوش 

آل أبو طربوش
يكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري وكتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شراب بالإشارة إلى آل أبو طربوش بأنهم من عشائر فلسطين ومنازلهم في بيت جبرين دون إعطاء تفاصيل عن أصولهم.
حول عشيرة آل حسُّونة
الاستاذ زياد ابو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن عائلة حسونة من مدينة اللد- فلسطين, نرجوالتكرم بمساعدتنا في الحصول على معلومات عن أصول عائلتنا حيث هناك من يقول بأن اصل العائلة من مصر وهناك من يقول بان اصل العائلة تركي, يُرجى إفادتنا بهذا الموضوع. شاكرين لكم هذا الجهد المميز
واقبلوا فائق الاحترام
} عن عائلة حسونة- اللد
محمد جمال حسين حسونة
عائلة حسونة
يكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري بالإشارة إلى أن آل حسونة من عشائر فلسطين ومنازلهم في مدينة اللد,  دون إعطاء تفاصيل عن أصولهم .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شراب أسماء (11) عشيرة وعائلة فلسطينية تحمل اسم حسونة تتوزع على اللد وبيتونيا والمغازي ومخيم طولكرم وزيتا ومخيم الشاطئ والبريج ومخيم الحلزون والجورة وطولكرم وغزة, ولكنه لم يقدم تفاصيل عن أصولها, وما إذا كان هناك علاقات قرابة بينها.
حول عشيرة الرشدان
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, أما بعد:
من خلال متابعتي المستمرة لدراستكم التي تنشرها  صحيفة (المدينة) الموقره فقد لاحظت أخي العزيز ذكركم لاغلب العشائر الاردنية باستثناء عشائر الرشدان التي أنتمي اليها,  وإنني واثق واؤكد لك أن البحث عن أصول العشائرالاردنية ليس مسألة بسيطة.
أخي العزيز, من هنا أرجو التكرم بالأخد بعين الإعتبار لهذه العشيره الكبيرة الممتدة بسائر أرجاء الوطن العربي .
وأكرِّر أنني متفه¯ِّمٌ لمدى صعوبة الحصول على المعلومات الدقيقة. ولكم مني جزيل الشكر على ما تبدلونه من جهد.
والسلام عليكم ورحمة الله
} نذير الرشدان
حول عائلة آل سويد
حضرة الأستاذ الفاضل السيد زياد أبو غنيمة المحترم
تحية طيبة وبعد:
أرجو التكرم بمساعدتي في الحصول على معلومات حول عائلتي (سويد) وكيف يمكنني تتبع هذه العائلة في فلسطين أو غيرها, حيث أننا في هذه العائلة نفتقد للمعلومات الموثقة  شاكرا لكم جهودكم الخيرة وجزاكم الله ألف خير, واقبلوا منا فائق الاحترام.
} مراد سويد
آل سويد
يورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شراب أسماء سبع عشائر وعائلات تحمل اسم سويد تتوزع على صفد وعكا وعيلبون وسنجل وحطين ومعليا والبقيعة, ويذكر من شخصيات عائلة سويد في البقيعة اسم الشاعر نايف صالح سليم سويد المولود في البقيعة عام 1935م , وله عدة دواوين شعرية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات