وزراء تجمّع عشائر الجوابرة- الطفيلة

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:52 مساءً
وزراء تجمّع عشائر الجوابرة- الطفيلة

آل البزِّي في بنت جبيل بلبنان يلتقون في جذورهم مع  جوابرة الطفيلة
رواية : الجوابرة ينحدرون من نسل الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الخزرجي
تجمع عشائر الجوابرة في الطفيلة يضم عشائرالحميدات و البحرات والكلالدة
والقطيفات والهلالات والسمرات والعبيديين والوهيبات والشوابكة
رواية : (الجوابرة)  في يعبد وأم الفحم وأم الزينات وعراق المنشية أقرباء لجوابرة الطفيلة
لجوابرة الطفيلة أقارب (أبناء عم) في عصيرة الشمالية (نابلس) وكفر راعي (شمال نابلس)

وزراء تجمُّع عشائر الجوابرة- الطفيلة
موسى المحيسن, عبد الله العطيوي
بعد نجاح المستعمرين الفرنسيين في القضاء على الحكومة العربية بزعامة الملك فيصل بن الحسين التي كانت تتخذ من دمشق عاصمة لها, تداعى زعماء وشيوخ مناطق شرقي الأردن التي كانت تتبع للحكومة العربية الفيصلية إلى تشكيل حكومات محلية لسد الفراغ الذي نشأ عن سقوط الحكومة العربية, وكانت حكومة الكرك من هذه الحكومات المحلية, وأصرَّ أهالي الكرك والطفيلة على تسمية حكومتهم المحلية باسم  (حكومة مؤاب العربية) تجسيدا للروح العروبية التي كانت تغلب عليهم, وقد جرت في 19/9/1920م انتخابات لتأليف المجلس العالي لحكومة مؤاب العربية, وكان بمثابة مجلس الوزراء, ونجح في الانتخابات موسى المحيسن (الكلالده), وعبد الله العطيوي (الحميدات) ممثلين لأهالي الطفيلة وقراها.
فرحان شبيلات  
شارك السيد فرحان شبيلات في حكومة الرئيس سعيد المفتي المشكلة في 30/5/1955م وزيرا للدفاع, ثم شارك في حكومة الرئيس هزاع المجالي المشكلة في 15/12/1955م وشغل منصب وزير الدفاع.
وتشكل عشيرة الشبيلات مع عشائر السبول والزغايبه والقطيفات والسقرات والفراهيد والسهارين والصبيحات والسبايله والحدادين والحلبسي والمراحلة والصواوية والمطارنه ما يطلق عليه تجمع عشائر الهلالات.
وتعود عشيرة الشبيلات بجذورها إلى قبيلة بلي من قضاعة بالحجاز التي ارتحل بعض أبنائها إلى شرقي الأردن استقر أحدهم واسمه عمرو في الطفيلة وتشكلت من أعقابه ومن أعقاب ابنه غنمي عشيرة الشبيلات.
ويلتقي الشبيلات في الأصول مع عشيرة الشلول في بلدة دوقرة في شمال الأردن.
وولد الوزير فرحان شبيلات في الطفيلة, وأكمل دراسته في مدرسة السلط التي كانت المدرسة الثانوية الوحيدة في شرقي الأردن في تلك المرحلة, ثم أكمل دراسته الجامعية في الجامعة الأمريكية في بعثة حكومية وحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ, والتحق بسلك التعليم فترة من الزمن, ثم تنقل في عدة وظائف حكومية إلى أن تم نقله إلى وزارة الخارجية ليشغل منصب مستشار في السفارة الأردنية في بيروت, ثم أصبح سفيرا للأردن في بيروت (1948م - 0591م), ثم انتقل إلى الهند سفيرا للأردن, ثم اختاره الملك عبد الله بن الحسين رئيسا للديوان الملكي, ثم تقلب بين العديد من المناصب الوزارية والدبلوماسية.
وكان الوزير فرحان شبيلات من رجالات الحركة الوطنية الأردنية والعربية الذين كانوا يرفضون النفوذ البريطاني في الأردن ويعارضون تدخل السفير البريطاني في عمان وقائد الجيش الضابط الإنجليزي جون كلوب باشا في الشؤون الأردنية.
وحاول الرئيس توفيق أبو الهدى المعروف بصداقته للإنجليز استمالته فعرض عليه المنصب الوزاري, ولكن الشبيلات رفض عرض الرئيس أبو الهدى فأسرها أبو الهدى في نفسه حتى سنحت له الفرصة فأصدر أمرا بنفي الشبيلات إلى مسقط رأسه الطفيلة لعدة أشهر, ثم جاءت حكومة أخرى فعينت فرحان الشبيلات أمينا للعاصمة, فلما عاد أبو الهدى على رأس الحكومة أصدر قرارا يفصل الشبيلات من أمانة العاصمة, فأقام الشبيلات دعوى أمام محكمة العدل وكانت برئاسة القاضي الكبير علي مسمار فحكمت بفسخ قرار رئيس الوزراء توفيق أبو الهدى, فعاد أبو الهدى ليصدر أمرا بفصله من جديد, وعادت محكمة العدل لتفسخ قرار رئيس الحكومة, ولم يلبث أن انضم إلى حكومة الرئيس سعيد المفتي الذي كان موضع ثقة الحركة الوطنية الأردنية وزيرا للدفاع.
ومن المؤسف أن الوزير فرحان الشبيلات أمضى السنوات الأخيرة من عمره بعد تقاعده في منفاه الاختياري في تونس لينأى بنفسه عن تداعيات الأحداث المؤسفة التي أفرزتها الخلافات بين الحكومة الأردنية وبين المنظمات الفلسطينية, وتوفي رحمه الله عز وجل في 1/10/1979م وكان في زيارة خاصة إلى عمان.  
محمود الحوامده
شارك المهندس محمود الحوامده لأول مرة في الحكومة وزيرا للأشغال العامة في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكلة في 23/11/1974م , ثم شغل منصب وزير النقل في حكومة الرئيس الرفاعي المشكلة في 13/7/1976م, ثم عاد بعد غياب تسع سنوات عن الحكومة ليشغل منصب وزير الأشغال العامة في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكلة في 4/4/1985م.
وكان الوزير الحوامده من روَّاد صناعة تعدين الفوسفات في الأردن حيث شغل مناصب متقدمة في إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية كان آخرها منصب المدير العام للشركة قبل أن يشغل المنصب الوزاري.
عبد خلف داوودية
شغل الأستاذ عبد خلف داوودية منصب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في حكومة الرئيس أحمد عبيدات المشكلة في 10/1/1984م.
وكان الوزير السابق عبد خلف داوودية قد بدأ نشاطه الفكري في سنٍ مبكرةٍ عضواً ناشطاً في جماعة الإخوان المسلمين, ولم يلبث أن وصل إلى عضوية القيادة الإخوانية (المكتب العام), وخاضت به الجماعة أول وآخر انتخابات لنقابة المعلمين في أواسط الخمسينيات حيث فاز بمنصب نقيب المعلمين, وكان آنذاك معلماً للرياضيات في كلية الحسين بعمان, وعندما قررت جماعة الإخوان في الأردن المشاركة في العمل الفدائي في النصف الثاني من الستينيات تحت علم حركة (فتح), كان داوودية أحد أعضاء الفريق الإخواني الذي انتدبته قيادة الجماعة للإشراف على قواعد الإخوان الفدائية التي كانت تعرف باسم (قواعد الشيوخ), وكان رئيس الفريق الإخواني الوزير السابق الدكتور اسحق أحمد فرحان.
وبدأت علاقة الوزير عبد خلف داوودية التنظيمية بجماعة الإخوان المسلمين تفتر وتتراخى بعد انتقاله من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الداخلية ليشغل عدة مناصب هامة فيها, من بينها منصب محافظ إربد, ولم تلبث علاقة داوودية التنظيمية بالجماعة أن انقطعت بدون ضجيج وبمبادرة شخصيةمنه, ولكنه رغم انقطاعه الرسمي عن الجماعة بقي يحتفظ بعلاقة دافئة ووديةمع الجماعة وقيادتها.
جودت السبول
شغل السيد جودت رزق عبد الرحمن السبول المنصب الوزاري لأول مرة وزيرا للداخلية في حكومة الرئيس طاهر المصري المشكلة في 19/6/1991م , ثم شغل منصب وزير العدل في حكومة الشريف زيد بن شاكر (الأمير فيما بعد) المشكلة في 21/11/1991م.
ولد الوزير جودت السبول في عام 1932م في مدينة الطفيلة, وتلقى دروسه الابتدائية في مدرستها, ثم انتقل إلى الكرك ليكمل دراسته الثانوية في مدرستها الثانوية ولكنه اضطر إلى قطع دراسته ليساعد والده في الزارعة وليلتحق بوظيفة بسيطة في وزارة الداخلية, كاتب رسائل, ولكن طموحه لإكمال دراسته وتشجيع والده الذي كان محبا للعلم دفعاه إلى التقدم لامتحان الدراسة الثانوية فحصل عليها وهو في الوظيفة, ثم انتسب إلى جامعة بيروت العربية وهو في الوظيفة أيضا وتخرج منها وهو يحمل شهادة البكالوريوس في الحقوق في أواخر الستينات.
ومن المحطات البارزة في حياة الوزير جودت السبول انغماسه كسائر أبناء جيله في قضية فلسطين, وبلغ من حماسه للقضية الفلسطينية أن يترك الدراسة في أثناء احتدام الحرب في فلسطين في عام 1948م لينتقل مع بعض زملائه الطلاب إلى فلسطين للقتال ضد اليهود, وهناك التحق بإحدى وحدات الجيش العربي الأردني فترة من الزمن قبل أن يعودوا إلى الأردن, وكان عمره في ذلك الوقت لم يتجاوز السادسة عشرة.
إبراهيم الغبابشة
شغل السيد إبراهيم الغبابشة منصب وزير الشباب في حكومة الرئيس مضر بدران المشكلة في 6/12/1989م.
جمال البدور
شارك الدكتور جمال البدور في حكومة الرئيس الشريف (الأمير فيما بعد) زيد بن شاكر المشكلة في 27/4/1989م وزيرا للعمل.
محمد الكلالده
شغل السيد محمد الكلالده منصب وزير النقل في حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكلة في 19/6/2000م.
محمد داوودية
شغل السيد محمد داوودية منصب وزير الشباب في حكومة الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكلة في 4/2/1996م, ثم شغل منصب وزير التنمية السياسية في حكومة الرئيس فيصل الفايز المشكلة في 25/10/2003م.
مزاحم المحيسن
شغل المهندس مزاحم المحيسن منصب وزير العمل في حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكلة في 19/6/2000م في تعديل جرى عليها في 28/10/2001م , ثم شغل المنصب نفسه في حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكلة في 14/1/2002م , ثم عاد ليشغل نفس المنصب عندما أعاد المهندس علي أبو الراغب تشكيل حكومته في 21/7/2003م , وشغل منصب وزير الزراعة في حكومة الرئيس المهندس نادر الذهبي المشكلة في 27/ 11 / 2007 م .
محمد صالح العوران
شغل الدكتور محمد صالح العوران منصب وزير التنمية السياسية في تعديل جرى في 22/11/2006م على حكومة الرئيس الدكتور معروف البخيت العبادي المشكلة في 27/11/2005م, وأثارت مشاركته في الحكومة ارتباكا داخل أحزاب المعارضة الأردنية التي كان الدكتور العوران يشغل منصب الأمين العام لأحد أحزابها وهو حزب الأرض العربية.
عشائر الطفيلة وجوارها
يقسم كتاب (الطفيلة ... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا عشائر الطفيلة وجوارها على النحو التالي:
} عشائر الجوابرة: وتضم العشائر التي تسكن مدينة الطفيلة بغض النظر عن أسماء هذه العشائر(كما ورد في الكتاب).
} عشائر الثوابية: وتضم العشائر التي تسكن قرى عيمه وضباعة وأرحاب.
} عشائر الحمايدة: وتضم العشائر التي تسكن قرى صنفحة وأرويم وعزمة والنمتة والبيضاء وعال والسلع والمعطن وسعوة.
} عشائر السعوديين: وتضم العشائر التي تسكن بصيرا وغرندل وروان والجنين وقرقور وريعا.
} عشائر العطاعطة: وتضم سكان قريتي ضانا والقادسية (بئر العطاعطة).
ويشير المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء السابع من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى عشيرة تحمل اسم البياطرة في الناصرة بفلسطين ويقولون إن جذورهم تنحدر من الطفيلة (لم يذكر من أي العشائر) التي هجروها بسبب نزاع وقع بينهم وبين عشيرة العوران فارتحلوا إلى إحدى قرى اربد ثم استقروا في الناصرة.
ويذكر المؤرخ الدبَّاغ في الجزء الخامس من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن بعض عائلات بلدة صوريف في منطقة الخليل يعودون بجذورهم إلى الطفيلة ولكنه لم يشر إلى أي عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدبَّاغ في الجزء الثامن من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة عبوين في منطقة رام الله يعودون بجذورهم إلى الطفيلة, ولكنه لم يذكر إلى أي من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويذكر الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن عائلة النشاشين في بلدة الفالوجا بفلسطين يقولون إن جذورهم تمتد إلى إحدى عشائر الطفيلة, ولكنه لا يذكر اسم العشيرة.
ويصنف المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) عشائر الطفيلة على النحو التالي:
.1 عشائر الحميدات: وتتوزع في بلدة الطفيلة وبعض القرى المحيطة بها, ومنهم عشيرة العوران, ويذكرون أنهم من الشرارات من بني كليب من العرب القحطانية.
.2 الثوابية: ويذكرون أنهم من أعقاب الصحابي الجليل جعفر الطيار رضي الله عنه ومساكنهم في عيمه.
.3 البحارات: وهم من أصول مصرية, ويلتقون بقرابة أبناء العمومة مع عشيرة الدلاقمة في اربد.
.4 السعوديون: وهم فرع من قبيلة النعيمات المستقرة في الجولان والأردن.
.5 الهلالات: ويذكرون أنهم قدموا إلى الطفيلة من البقاع الواقعة بين الشوبك ووادي موسى.
.6 الحمايدة: وهم أحد أفخاذ بني حميده, والأرجح أنهم ينحدرون من جذام.
ويشير الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة كفر ثلث الواقعة إلى الجنوب الشرقي من قلقيلية يعودون بجذورهم إلى الطفيلة, ولكنه لا يذكر إلى أي من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدبَّاغ في الجزء الرابع من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة بيت نوبا في منطقة اللد يعودون بأصولهم إلى الطفيلة, ولكنه لا يذكر إلى أية عشيرة من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدبَّاغ إلى أن بعض عائلات حمولة الدراغمة في طوباس بفلسطين ينحدرون بأصولهم من الطفيلة, ولكنه لا يذكر إلى أيّ من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويذكر الدبَّاغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن عشائر الثوابية والبحارات ناحيتي الكرك والطفيلة تتبع قبيلة العدوان. ويذكر كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين)  لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن تجمع عشائر الجوابره في الطفيلة يضم عشائر الحميدات والبحرات والكلالده والقطيفات والهلالات والسمرات والعبيديين والوهيبات والشوابكة, ويذكر أن الجوابره ينحدرون من نسل الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الخزرجي,  ولهم أقارب يحملون نفس الاسم الجوابره ارتحلوا إلى يعبد بفلسطين ثم إلى أم الفحم وأم الزينات وعراق المنشية في الجنوب الشرقي من مدينة غزة, ولهم أقارب في بنت جبيل بلبنان يعرفون باسم آل البزي, كما لهم أقارب (أبناء عم) في عصيرة الشمالية (نابلس) وكفر راعي (شمال نابلس).
ويذكر عمَّاري أن العشائر التي تنضوي تحت مظلة تجمع عشائر الجوابره  تتفرع إلى عدة
فروع على النحو التالي:
} تجمع عشائر الحميدات: ويضم عشائر الحوامده والكريري والشوابكة وعيال هليلة والمهيرات (المهايرة) والرواجفة والقيسية والعوران والجرابعة والحناقطة والمصاروة والزغاليل والزريقات والجرادين والعطيوي, ولهم أقارب في بلدتي حوارة وشطنا في شمال الأردن يعرفون باسم الشطناوية, وفي الرمثا ويعرفون باسم الديابات.
} تجمع عشائر البحرات: ويضم عشائر العمايرة والمراقي والهريشات والقيسية (مكررة في تجمع عشائر الحميدات) والقوابعة والسواديس والدلابيح والجفوت والسودان والضباعين والعرضان والشبول والطرمان والعوادين والخطبا والنظامين.
} تجمع عشائر الكلالده: من أقدم سكان الطفيلة ويضم عشائر المحيسن والبدور والحمايدة (الحميدات ) والخلفات والعدينات والقواسمه والزحيمات والقراقين والمصاروة (مكررة في تجمع عشائر الحميدات) والخمايسة (يعودون بنسبهم إلى قبيلة شمر) والهزمات (يعودون بنسبهم إلى قبيلة بلي), ومن أقارب الكلالده البحارات والعبديين (هكذا وردت).
} تجمع عشائر القطيفات: ويضم عشائر الخريسات والفريحات والغبابشة والمرايات والعجارمه والمعابرة, ويشير إلى أن مساكنهم الأصلية في أم قطيف بجوار بلدة عيمه, ولعلهم أخذوا اسمهم منها.
} تجمع عشائر الهلالات : ويضم عشائر الشبيلات والسقرات والسبول والجبارية (الزغايبة والسبايلة) والفراهيد والحداريس والصواوية والحليسي والصبيحات والقطيطات والمطارمة والمراحلة, ويذكر عمَّاري أن قسما من الشبيلات ارتحل من الطفيلة إلى قرية دوقرة في شمال الأردن ويعرف باسم الشلول, وأن قسما من الشعرات ارتحل إلى الرمثا ويعرف باسم السقرات.
} تجمع عشائر السمرات: ويضم عشائر العميلات والنويجريين والسعايدة والقطاطشه والقراقرة والزرقان والشحامدة والقرعان, ويشير عمَّاري إلى وجود عشيرة في منطقة بئر السبع بفلسطين تحمل اسم السمرات وتنحدر من عشيرة الصبيحات من قبيلة العزازمه, ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين سمرات الطفيلة وسمرات بئر السبع.
} تجمع عشائر العبيدين (العبيديين): ويضم عشائر الورقان والسعايده والشحادات وعيال غانم والقرعان ( مكررة في تجمع عشائر السمرات) والقطاطشة (مكررة في تجمع عشائر السمرات) والمحاسنة والداوودية والرواجفة وعيال هليلة, ويذكر عمَّاري أن عشيرة البدارنة وأصلهم من العلا بالحجاز وهم أقرباء لعشيرة البدور في صمد في شمال الأردن انضمت إلى تجمع عشائر العبيديين, كما يشير إلى أن عشيرة الداوودية قدمت إلى الطفيلة من مدينة غزة وأن أصلهم من الفيوم بمصر, ويشير إلى أن عشيرة الرواجفه ارتحلت إلى الطفيلة من قرية راجفة الواقعة بين الشوبك والبتراء, كما يشير إلى أن عشيرة عيال هليلة هي أحد فروع قبيلة عنزه من ربيعة العدنانية.
} تجمع عشائر الوهيبات: ويضم عشائر الربابعة والشرايدة والشقارين والرخامين والزغاميم والطرقان.
 يتبع...من بريد القراء الكرام

حول عشيرة آل الرمحي
السيد زياد أبو غنيمة المحترم
تحية واحتراماً:
أرجو التكرم بمساعدتي لمعرفة أصول آل الرمحي ومن أين قدمت وما هي أصولها وفروعها وإذا أمكن إعطائي اسم كتاب أومرجع أستطيع من خلاله الحصول على أجوبة لأسئلتي.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
} يوسف الرمحي
آل الرمحي
يذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن آل الرمحي من عشائر فلسطين, ومساكنهم في قرية الخيرية الواقعة إلى الشمال من يازور وشرقي يافا, ومن أبناء عمهم آل الرمحي في المزيرعة / الرملة.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء (5) عشائر وعائلات فلسطينية تحمل اسم الرمحي تتوزع على المزيرعة وديرغسَّانة والخيرية والجلزون والبيرة.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الرابع من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن حمولة الرمحي هي إحدى أربع حمايل كانت تسكن في بلدة الخيرية (ابن براق) التي تقع في الشمال الشرقي من بلدة يازور, وفي الجهة الشرقية من مدينة يافا, والحمائل الثلاث الأخرى هي حمولة الردينية الذين يعودون بأصولهم إلى شرقي الأردن, وحمولة آل الجرف الذين يعودون بأصولهم إلى مصر, وحمولة الحمارشه.
ويذكر الدبَّاغ أن عشيرة الرمحي أو آل رميح من أقدم سكان بلدة المزيرعة التي تقع إلى الشمال من مدينة اللد على مسيرة 12كم منها, ويذكر أنهم يعودون بأصولهم إلى قبيلة سنبس القحطانية التي نزلت جنوبي فلسطين في فترة الفتوحات الإسلامية لبلاد الشام, وقد ارتحل قسم منهم إلى مصر, ولهم ابناء عم في بلدة بيت عفَّا في منطقة غزة وبلدة مجدل يابا وبلدة الخيرية.
حول وزراء العشائر الشركسية
الأخ العزيز زياد أبو غنيمة المحترم
تحية طيبة وبعد,
أنا من المداومين على قراءة جريدة (المدينة), وقد شد انتباهي رجاؤكم بإعطاء معلومات عن السادة وزراء العشائر الشركسية.
وسوف أعمل على مساعدتك للقيام بالاتصال مع أمين سر الجمعية الخيرية الشركسية- المركز السيد سلطان شكاخوا ولن يألوجهداً في مساعدتك, فهناك أرشيف واسع في الجمعية الخيرية الشركسية- المركز.
وأتمنى لك التوفيق
} أخوك  نبيل ابراهيم عكاش حتوفية

 

إضافات

حول عشيرة الردايدة
السيد رئيس تحرير صحيفة المدينة حفظه الله,
بعد التحية
أرجو أن أعلمكم أن سليمان الذي استقر في قرية (دير بن عبيد) وقرية العبيدية شرق بيت لحم كان جد عشيرة الردايدة الذين لا زالوا يسكنون في تلك القرية وقد نزح قسم منهم إلى عمان بعد عام 1976م.
قبل مائتي عام تقريباً نزح من قرية العبيدية شخص يدعى محمد إلى قرية لفتا/ القدس, وذلك سعياً وراء الماء والكلأ.
وتزوج فتاة من لفتا واستقرَّ فيها وأسَّس عائلة لا تزال تحمل اسم العبيدي, كما نزح آخرون إلى كفر راعي وعرَّابه وآخرون إلى قرية سيلة الحارثية وزبوبه الذين لا زالوا يحملون اسم العبيدي..
في عام 1948 ونتيجة للحرب نزح آل العبيدي من لفتا إلى رام الله ولا زالوا هناك علماً بأن بعضهم نزح إلى عمان ولا زالوا يحملون اسم العبيدي.
لذلك فإن آل العبيدي من لفتا وليس من رام الله والطيبة كما ذكر في البحث.
وقد ذكر لنا بعض المهتمين بالأنساب أن ردايدة فلسطين والأردن (كفريوبا) هم من أصل واحد وأبناء عمومة ولا زالت العلاقات الاجتماعية تربطهم في السراء والضراء
شكرا على جهودكم الخيرة, وهذا للعلم فقط .
} يعقوب سعيد العبيدي

 


تنويه وملاحظة هامة
سيتم استكمال الحديث عن وزراء عشائر الطفيلة وجوارها والتطرُّق إلى أصولها في عدَّة حلقات قادمة بإذن الله.
فأرجو متابعة الحلقات القادمة حتى نهايتها, ويسرني أن أرحب بعد ذلك بأية تصويبات أو إضافات أو ملاحظات.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات