وزراء تجمّع عشائر الجوابرة- الطفيلة

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:54 مساءً
وزراء تجمّع عشائر الجوابرة- الطفيلة

الثوابية استقرُّوا في عيمه/ الطفيلة  في العهد العثماني بعد أن ارتحلت عنها عشائر الكعابنة
عشيرة الصقور/ الشتيات ارتحلت من جنوب فلسطين  إلى منطقة الطفيلة, وجدُّهم  المؤسس اسمه حمد
عشائر الطفيلة وجوارها
يقسم كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا عشائر الطفيلة وجوارها على النحو التالي :
} عشائر الجوابرة: وتضم العشائر التي تسكن مدينة الطفيلة بغض النظر عن أسماء هذه العشائر (كما ورد في الكتاب).
} عشائر الثوابيِّة: وتضم العشائر التي تسكن قرى عيمه وضباعة وأرحاب.
} عشائر الحمايدة: وتضم العشائر التي تسكن قرى صنفحة وأرويم وعزمة والنمتة والبيضاء وعال والسلع والمعطن وسعوة.
} عشائر السعوديين: وتضم العشائر التي تسكن بصيرا وغرندل وروان والجنين وقرقور وريعا.
} عشائر العطاعطة: وتضم  العشائر التي تسكن في قريتي ضانا والقادسية (بئر العطاعطة).
ويشير المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء السابع من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى عشيرة تحمل اسم البياطرة في الناصرة بفلسطين ويقولون إن جذورهم تنحدر من الطفيلة ( لم يذكر من أي العشائر) التي هجروها بسبب نزاع وقع بينهم وبين عشيرة العوران فارتحلوا إلى إحدى قرى اربد ثم استقروا في الناصرة.
ويذكر المؤرخ الدباغ في الجزء الخامس من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن بعض عائلات بلدة صوريف في منطقة الخليل يعودون بجذورهم إلى الطفيلة ولكنه لم يشر إلى أي عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدباغ في الجزء الثامن من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة عبوين في منطقة رام الله يعودون بجذورهم إلى الطفيلة, ولكنه لم يذكر إلى أي من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويذكر الدباغ في الجزء الأول من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن عائلة النشاشين في بلدة الفالوجا بفلسطين يقولون إن جذورهم تمتد إلى إحدى عشائر الطفيلة, ولكنه لا يذكر اسم العشيرة.
ويصنف المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين)  عشائر الطفيلة على النحو التالي:
.1 عشائر الحميدات: وتتوزع في بلدة الطفيلة وبعض القرى المحيطة بها, ومنهم عشيرة العوران, ويذكرون أنهم من الشرارات من بني كليب من العرب القحطانية.
.2 الثوابية: ويذكرون أنهم من أعقاب الصحابي الجليل جعفر الطيار رضي الله عنه ومساكنهم في عيمه.
.3 البحارات: وهم من أصول مصرية, ويلتقون بقرابة أبناء العمومة مع عشيرة الدلاقمة في اربد.
.4 السعوديون: وهم فرع من قبيلة النعيمات المستقرة في الجولان والأردن.
.5 الهلالات: ويذكرون أنهم قدموا إلى الطفيلة من البقاع الواقعة بين الشوبك ووادي موسى.
.6 الحمايدة: وهم أحد أفخاذ بني حميده, والأرجح أنهم ينحدرون من جذام.
.7 ويشير الدباغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة كفر ثلث الواقعة إلى الجنوب الشرقي من قلقيلية يعودون بجذورهم إلى الطفيلة ولكنه لا يذكر إلى أي من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدباغ في الجزء الرابع من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة بيت نوبا في منطقة اللد يعودون بأصولهم إلى الطفيلة, ولكنه لا يذكر إلى أية عشيرة من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدباغ إلى أن بعض عائلات حمولة الدراغمة في طوباس بفلسطين ينحدرون بأصولهم من الطفيلة, ولكنه لا يذكر إلى أية من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويذكر الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن عشائر الثوابية والبحارات ناحيتي الكرك والطفيلة تتبع قبيلة العدوان.
وزراء تجمع عشائر الثوابية (عيمه- الطفيلة)
عبد الله العكايله, راتب السعود, صبري الربيحات
عبد الله العكايله
شغل الدكتور عبد الله العكايله منصب وزير التربية والتعليم ممثلا لجماعة الإخوان المسلمين بقرار من قيادة الجماعة في تعديل جرى في 1/1/1991م على حكومة الرئيس مضر بدران المشكلة في 6/12/1989م.
راتب السعود
 شغل الدكتور راتب السعود منصب وزير التعليم العالي في تعديل جرى في 8/6/1994م على حكومة الرئيس عبد السلام المجالي المشكلة في 30/5/1993م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الشريف  (الأمير فيما بعد) زيد بن شاكر المشكلة في 8/1/1995م.
صبري ربيحات
شغل الدكتور صبري ربيحات منصب وزير التنمية السياسية في حكومة الرئيس الدكتور معروف البخيت العبادي المشكلة في 27/11/2005م.
نسب عشيرة العكايله (الثوابية- عيمه)
يذكر كتاب (الطفيلة... تاريخها وجغرافيتها) لمؤلفه الباحث سليمان القوابعة أن تجمع عشائر الثوابية يضم عدة عشائر هي عيال عواد والسعود والحراسيس والربيحات والرعود والخوالده.
ويذكر القوابعة أن عشيرة العكايله هي إحدى فروع عشيرة عيال عياد التي تشكلت من أعقاب ثلاثة رجال هم حماد وغانم وحمد, ويذكر أن حماد هو الجد المؤسس لعشيرة العكايله ولعشيرة القناهرة.
ويذكر كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا أن الثوابية عن فرق, ويدعون أنهم من نسل الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار), ونخوتهم (صبيان الجعافرة), ويرجح أن عشائر تجمع الثوابية ليسوا من أصول واحدة, ويتألفون من الحراسيس والربيحات والخوالدة والسعود وعيال عواد (منهم عشيرة العكايله).
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أن الثوابية يقولون إن جذورهم تمتد إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار), وأنهم يتألفون من الرعود والسعود وعيال عواد (ومنهم العكايله) والربيحات والحراسيس ويسكنون في عيمه وجناعة وأرحاب في منطقة الطفيلة.
ويورد عماري اسمي عشيرتين في الأردن يحملان اسم الثوابية, إحداهما من المشابقة من الثبتة من عشائر بني حسن, والثانية يتبعون قبيلة العدوان ويتألفون من العودات والنوفل والمراهفة, ويسكنون في زيود غرب ناعور, ولم يتطرق عماري إلى وجود أوعدم وجود علاقة قرابة لثوابية الطفيلة مع ثوابية بني حسن أوالعدوان.
ويورد كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال البطاينة الرواية التي يتداولها  ثوابية الطفيلة عن امتداد جذورهم إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار).
نسب عشيرة الربيحات (الثوابية)/ عيمه
يذكر كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال البطاينه أن عشيرة الربيحات في منطقة الطفيلة هم من الثوابية من الجوابرة, ومنازلهم في عيمه, ويعودون  بأصولهم إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (جعفر الطيار) شهيد مؤتة رضي الله عنه, ويشير البطاينه إلى عشيرة تحمل اسم الربيحات من الشراونة من اللبادية رحلوا عن أقاربهم  ونزلوا الكورة في بزرة  (هكذا وردت), ولم يتطرق ما إذا كان أقاربهم الذين ارتحلوا عنهم هم ربيحات الطفيلة.
 ويعزِّز كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري الرواية التي تذكر أن الربيحات في عيمه هم من الثوابية من الجوابرة.
ويذكر كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فردريك. ج. بيك أن عشيرة الربيحات في عيمه في منطقة الطفيلة يشكلون مع عشائر الحراسيس والخوالده والسعود وعيال عواد تجمع عشائر الثوابية من الجوابرة, ويذكر أنهم يقولون إنهم من نسل الصحابي الجليل جعفر الطيار رضي الله عنه, ويستشهدون على صحة نسبهم إلى جعفر الطيار رضي الله عنه بنخوتهم (صبيان الجعافرة).
ويذكر كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا أن عشيرة الربيحات  (الثوابية) في عيمه يتفرعون إلى عدة فروع هي الزريقات وعيال سالم, وعيال أبو حسن وعيال عماد والرميمات وعيال حميد والصاحمة والمصاروة وعيال مسيف وعيال بن نمر والغنيمات.
ويذكر كتاب (الطفيلة... تاريخها وجغرافيتها) لمؤلفه الباحث سليمان القوابعة أن عشائر الثوابية استقروا في عيمه في العهد العثماني بعد أن ارتحلت عنها عشائر الكعابنة, ويذكر أن الثوابية يعرفون أيضا باسم الجعافرة نسبة إلى الصحابي الجليل شهيد مؤتة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه (جعفر الطيار) الذي يقولون إنهم ينحدرون من نسله, ويذكر القوابعة أن عشيرة الربيحات تتفرع إلى:
.1 العقله, وهم عيال نمروعيال سعيد وعيال مسيف.
.2 البكور, ويتبعهم الغنيمات وعيال عما والرميمات وعيال ابن داود والزريقات وعيال أبو حسون.
.3 عيال طه, وهم عيال حميدة والصناع- الصماصمة- والعرابي والخطيب.
وزراء تجمع عشائر الشتيات (صنفحه- الطفيلة)
محمد الصقور
شغل الدكتور محمد الصقور منصب وزير التنمية الاجتماعية في حكومة الرئيس الدكتور عبد السلام المجالي المشكلة في 2/5/1993م .
نسب عشيرة الصقور/ الحمايدة
يذكر كتاب (الطفيلة... تاريخها وجغرافيتها) لمؤلفه الباحث سليمان القوابعة أن عشيرة الصقور (الشتيات) ارتحلوا من جنوب فلسطين  إلى منطقة الطفيلة, وهم أعقاب جدهم حمد الذي كان له والدان هما سليمان ومقيبل اللذان تشكلت من أعقابهما عشيرة الصقور, ويشير إلى وجود عشيرة تحمل اسم الصقور في منطقة بيسان بفلسطين, ولكنه لم يتطرق إلى وجود أوعدم وجود علاقة قرابة بينهما.
ويرجح كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا أن الشتيات بطن من لصقة من الشبنة من بني سعد أويتبعونهم,  وبذلك يكونون من العمرو بالكرك, ويصنف الخطبا تجمع الشتيات كأحد أفخاذ عشائر الحمايدة (بني حميدة) في الطفيلة, مما يعزز الرواية التي تربط بعلاقة القرابة بين حمايدة الطفيلة ومنهم عشيرة الصقور وبين حمايدة الكرك وحمايدة مادبا. ويورد كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال البطاينه أسماء ثلاث عشائر تحمل اسم الشتيات أولاهما فرقة من الحمايدة من الدعاجنة من قبيلة بني حميدة ويعودون بأصولهم إلى بني عقبة من قحطان, والثانية فرقة من الصعوب إحدى عشائر الضمور في الكرك ويعودون في أصولهم إلى قبيلة عنزة الوائلية, والثالثة من الغبارية بفلسطين التي قدمت إليها من شرقي الأردن وهم من قبيلة بني حميدة واستوطنوا في بيت جبرين بمنطقة الخليل ومنهم فرع رحل إلى أم الفحم (الفحماوي), ولم يتطرق البطاينه إلى شتيات الطفيلة (صنفحة).
ولم يتطرق  كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين)  لمؤلفه الباحث حنا عماري إلى تجمع عشائر الشتيات ولا إلى عشيرة الصقور في صنفحة في منطقة الطفيلة, ولكنه تحدث عن عشيرة تحمل اسم الصقور تسكن في قرية حمامة في منطقة غزة بفلسطين.
وقد سبق لي أن تحدثت بالتفصيل عن جذور عشيرة الصقور من حمايدة الطفيلة في الحلقة (57) المنشورة في (المدينة) في 31 /10 / 2006 م.
وزراء تجمع عشائر السعوديين (بصيرا/ الطفيلة) فيصل الرفوع
شغل الدكتور فيصل الرفوع منصب وزير التنمية الاجتماعية ومنصب وزيرالتنمية الإدارية في حكومة الرئيس الصيدلاني عبد الرؤوف الروابدة المشكلة في 4/3/1999م.
نسب عشيرة الرفوع (بصيرا)
يكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) بالإشارة إلى عشيرة الرفوع كعشيرة أردنية دون إعطاء تفاصيل, ويذكر كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) أن تجمع عشائر السعوديين في بصيرا (بصيره) وشمنح والشوبك هم من عشائر النعيمات في عيمه وذات راس وأصلهم من بني نعيم في الجولان بسوريا, ويتفرعون إلى الرفوع (عشيرة الوزير فيصل الرفوع ) والزبدانيين والعائدين والسفاسفة والعطاونه وعيال سليمان والمسيعديين والمزايدة. ويذكر كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) أن عشائر السعوديين يتبعون قبيلة النعيمات ويقيمون في بصيره (بصيرا) ويتفرعون إلى الرفوع والزيدانيين والسفاسفة والعطاونه وعيال سلمان والمسعديين.
ويذكر كتاب (الطفيلة... تاريخها وجغرافيتها) أن عشائر السعوديين قدمت من الحجاز في فترة الهجرات العربية باتجاه جنوب فلسطين, ثم ارتحلت إلى وادي موسى ثم إلى الشوبك, ويذكر أن لهم علاقة بقبيلة بني إنعيم (ربماالأصح بني نعيم), وينسب الكتاب إلى رواة السعوديين أنهم يعودون إلى رجل اسمه منصور الأعمى الذي كان قد استقر في الشوبك وكثر نسله ومن أحفاده رجل اسمه خليفة تشكلت من أعقابه عشيرتا الملاحيم والرفايعة في الشوبك, ورجل اسمه سع¯¯ود وكان له والدان أحدهما إسعيد الذي من أعقاب جد الزيدانيين (زيدان), وجد المزايدة (مزيد), وجد المسيعديين (مسيعد), أما الولد الآخر لسعود واسمه عطوه فقد كان له والدان هما سالم جد الرفوع, وسلمان جد عيال سلمان, ويعرف أعقاب سالم وسلمان بالعطاونه.  ويذكر الكتاب أن تجمع عشائر السعوديين يسكن في بصيره وسيل ريعا وغرندل وما حولها, ويتفرعون إلى الزيدانيين والرفوع والمزايدة وعيال سلمان والمسيعديين. ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الرفايعة (عيال خليفة) في الشوبك وأصلهم من الحجاز  أقرباء لعشيرة السعوديين في بصيرة في منطقة الطفيلة, ولكنه لم يحدِّد شكل القرابة.


رواية: جذور الثوابية تمتد إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار), ونخوتهم (صبيان الجعافرة) تعزِّز هذه الرواية
عشيرة العكايله/ عيال عياد تشكلت من أعقاب ثلاثة رجال هم حمَّاد وغانم وحمد, و حمَّاد هو الجد المؤسس لعشيرة العكايله ولعشيرة القناهرة
إضافات  حول عائلة  جودة/ آل غضية

تلقيت شاكرا من المهندس خالد عبد الرؤوف جودة عميد عائلة جودة/ آل غضية  في الأردن الرسالة التالية:                                                                             السيد زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد
أوَّد في البداية أن أعرب لحضرتكم عن خالص تقديري وإعجابي بجهودكم الكبيرة والخيرة لإصدارالجزء الأوَّل من كتابكم الرائع (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) والذي يدلُّ على مدى حبكم للحقيقة والتاريخ وعظيم اهتمامكم لإنارة دروب الثقافة والمعرفة.
كما ويسرني وقد تفضلتم في مقدمة كتابكم بالطلب من مطالعيه أن يبعثوا لجنابكم بأية ملاحظات حول ما يحتويه,أن أعلمكم بأنني كأحد أبناء عائلة جودة آل غضية الحسيني, وأحمل شرف مسؤولية عميد العائلة في الأردن ,يسرني أن أبعث لحضرتكم بما يلي:
إنَّ ما تم ذكره في كتابكم القيم بخصوص أمانة مفاتيح كنيسة القيامة عن تشرُّف عائلتي بحمل هذه الأمانة منذ عهد القائد صلاح الدين الأيوبي بطل حطين عام 1187 ميلادية, هو عين الحقيقة والواقع والمستمر حتى هذه اللحظة, وتدعمه وتثبته مئات الفرامانات السلطانية العثمانية, والتي أطلع عليها وأورد ذكرها في مؤلفاتهما كل من المؤرخين المقدسيين السيد عارف العارف والسيد الدكتور كامل العسلي رحمهما الله , والتي يحتفظ بها أبناء عمومتي في القدس الشريف حتى يومنا هذا, كما احتفظ بها أجدادي منذ مئات السنين.
أما الجزء الخاص بنسب عائلتي, أي عائلة جودة آل غضية الحسيني في القدس الشريف, فلا أدلّ عليه أكثر من حكم المحكمة الشرعية في القدس الشريف تحت قم 667/139/11 بتاريخ 21 جمادى الآخر 1411هجرية الموافق7/1/1991 ميلادية تحت عنوان (حجة نسب شريف) والذي بني وتأسَّس على مئات الفرامانات و الوثائق الرسمية التي تثبت أن عائلة جودة آل غضية تنتسب أبا عن جد إلى النسب الشريف المتصل بسيد شهداء الجنة وريحانة الأمة سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهما, (أرفق صورة عنها).
لهذا ارتأيت أن أقوم بواجبي تجاهكم وتجاه عائلتي بأن أتقدم بكتابي هذا راجيا إظهار الحقيقة, ولكم الفضل السابق بهذا, والله من وراء القصد.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ,,,
} المهندس خالد عبد الرؤوف جودة                                                                                     عميد عائلة جودة آل غضية



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات