الحالة الأردنية.. باختصار

تم نشره الأحد 04 شباط / فبراير 2018 12:28 صباحاً
الحالة الأردنية..  باختصار
د.فطين البداد

في الحكومة تغيب الشفافية حد القهر ، لدرجة بات معها السؤال عن العام وكأنه سؤال عن الخاص بل وأكثر حرجا  ، بعد أن دفنت  قوانين الإفصاح  في أدراج حديدية ، وليس قانون حق الحصول على المعلومة آخرها .

 في البرلمان  ،  لا تكاد ترى انسجاما بين الكتل ولا بين اللجان ، أو  بين  النواب فرادى وزرافات ،   ولقد رأينا تلاسنات ومشاجرات بدون سبب ، تنتهي - كالعادة - باعتذارين  متقابلين  .

 في الشارع ، ترى الناس في حالة صدمة من الأسعار  والإجراءات الأخيرة   .

  الحكومة والبرلمان والشارع  مفردات مترادفة في الشكل،  مختلفة في النُطق ومخارج الحروف ، متخاصمة ومتضادة ،   ترمق بعضها  من طَرْفٍ خفيّ  :  فالكل  يغني على ليلاه  ، وإذا سألك أحدهم : ما علاقة الشارع بتمرير الموازنة ؟؟    فإنك لا بد ستجيب : إنه البرلمان ،  لم يأت من المريخ !.

عما قليل ستكثر الشائعات حول الحكومة والمجلس ، وغياب الملقي ولا يملك الخبر اليقين سوى صاحب الخبر اليقين : رأس الدولة .

  نحن بحاجة لقراءة الواقع من جديد .. والأردنيون اليوم يطرحون  عشرات الأسئلة ، ولكن لن  يكون لهذه الأسئلة من  إجابات عملية إلا إذا اتحدت الرؤية ، غير أنه وفي ظل المحسوبيات واختلاف العقليات والثقافات ، ومؤخرا  بذخ الأقلية وضنك الأكثرية ، فإن هذا - في المدى المنظور - هدف بعيد المنال وحراثة في البحر .

حمى الله الأردن .

 د.فطين البداد

 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)