التعيينات وتدخل الملك

تم نشره الأربعاء 06 شباط / فبراير 2019 12:24 صباحاً
التعيينات وتدخل الملك
عمر العياصرة

خسر الرزاز كثيرا من رصيده بتعييناته الاخيرة، لكنه خسر اكثر حين اضطر الملك للتدخل، وحضور جلسة طارئة للحكومة تناقش تلك القرارات وتطالب بإعادة النظر فيها.
من حقنا على رئيس الوزراء، عمر الرزاز، ان يوضح لنا المعايير التي اعتمدتها الحكومة للتعيينات الاخيرة في الوظائف العليا داخل مؤسسات وشركات الدولة.
تلك التعيينات، اثارت جدلا واسعا وسخطا، مما اضطرت الملك للتدخل، وقد كان في وسع الحكومة إجراؤها بطريقة ممأسسة، وبمعايير واضحة وشفافة، انسجاما على اقل تقدير مع مصطلحي «النهضة والعقد الاجتماعي» اللذين يرددهما كثيرا.
اكاد اجزم، ان الشفافية في التعيينات غائبة، والا لما تحرك الملك، اما العدالة والمسابقة وتكافؤ الفرص، فلا زالت رهن السؤال، ومطلوب من الحكومة اثبات ان تعييناتها تحمل هذه الصفات الوطنية.
اربعة اسماء من الذين عينتهم الحكومة، هم اشقاء وشقيقات لنواب حاليين، مصادفات او تنفيعات لا ندري، لكنها في النهاية، تثير الريبة والشك وتحتاج الى توضيح او اعتراف او اعتذار او مراجعة.
اتمنى ان افهم، كيف قرر مجلس الوزراء نقل الدكتور خلف هميسات من موقعه في ديوان الخدمة المدنية، الى موقع رئيس مجلس ادارة المناطق الحرة والتنموية.
ما الرابط بين الموقعين، فالعمل في كلا الموقعين يخضع للمهارة التكنوقراطية وليست السياسية، فأي المعايير التي اعتمدت هنا، ولماذا كان هذا التعيين، وما موقع الكفاءة او الاسترضاء من تلك الحركة العبقرية؟
الاسئلة كثيرة، واللغط كبير، والغضب يتجذر، ولا اعرف كيف «سيرقّع» الدكتور الرزاز ما قاله امام شباب المفرق عن «الغد المشرق»، وكيف سيجمع بين نظرياته الرومانسية، وافعاله البعيدة عن الشفافية والمهنية.
لا اعرف كيف نام الرزاز ليلته بعد تدخل الملك، ألم يسأل نفسه عن سوء تقديره عن المساحات التي يدعمه الملك فيها، ألا يدرك ان الملك يستشعر القلق الشعبي اكثر منه، بينما هو يتفنن بصناعة القلق.
الناس –يا دولة الرئيس- يراقبون كل شاردة وواردة، فرغم تعبهم وظروفهم، الا انهم لا زالوا يملكون القدرة على النقد والبصيرة والامل، فلا تقتلوا فيهم ما تبقى، ولا تطردوهم من على الشرفة.
مرة اخرى، اتمنى ان توضح لنا الحكومة كيف كانت التعيينات وما المعايير، وان يتراجعوا عن غير المنصف منها، وهذه كلها مطالب الناس التي اكدها الملك.
عندها سينتهي اللغط، ويتوقف السؤال، ولا اعرف بعدها كم سيتواصل الامل، لكننا على اقل تقدير سننهي حالة «الهذربة» التي لم نعاينها الا في عهد دولة الدكتور، عمر الرزاز.

السبيل الثلاثاء 5-2-2019



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات