أسباب فقد الشهية من 7سنوات - 16 عاماً

تم نشره الإثنين 10 حزيران / يونيو 2019 07:43 مساءً
أسباب فقد الشهية من 7سنوات - 16 عاماً
طفل يتناول الطعام

المدينة نيوز :- فقدان شهية الطفل من 1 - 6 سنوات يكون واضحاً ومؤثراً فيه وفي المحيطين به خلال هذه السنوات الأولى من عمره، ولكن في السنوات التالية قد يفقد شهيته أيضاً ولكن من دون أن يكون ملحوظاً! معنا الدكتور مختار عبد الفتاح استشاري طب الأطفال ليوضح لنا الأسباب.

سن 7 سنوات تكون شهية الطفل في الغالب زائدة... وعلى خلاف المتوقع؛ فهو يتناول أطعمة كثيرة بين الوجبات، ومن هنا يرفض طعام الأسرة وربما جلس وسطهم على المائدة ليشارك في الحديث، ولكنه يفقد شهيته بسبب أنيميا نقص الحديد والتهاب القولون الناشئ عن الطفيليات.

أسباب فقد الشهية

بداية من سن 8 سنوات تنضبط الشهية ويستمتع الطفل بالطعام جيداً، ويتعامل بطريقة ثابتة مع أدوات الطعام، وعلى الأم أن تنتبه أن كثرة إصابة طفلها بالتهاب اللوزتين قد يكون السبب، وربما كانت حساسيته تجاه الأمور التي تجرى في البيت من شجار عائلي... وهو سبب حيوي لفقدان الشهية في هذا العمر.

في سن 9 سنوات يمتلك الطفل القدرة على التحكم في شهيته وتناول الطعام بطريقة الكبار، وفقدان الشهية في هذا السن تكثر من إصابته بالطفيليات خاصة الإسكارس.

في سن 10 سنوات يميل الطفل إلى تناول الحلوى، وتصبح لديه قائمة بالأطعمة التي يفضلها، ويحب دخول المطبخ خاصة الفتيات.

في سن 11 سنة...يميل الابن لتقليد الكبار خاصة فيما يتعلق بممارسة الرجيم، وفقد شهيته يكون بسبب التهابات بالفم أو لمجهود بدني زائد أو توتر دراسي أو خوف من المدرس والمدرسة.

سن 12 عاماً... رغم انضباط شهية الطفل في هذا السن وحبه لمشاركة الآخرين للطعام، فإن فقدان الشهية لديه يكون بسبب الإصابات الميكروبية بالحلق واللوزتين والجيوب الأنفية والإصابات الطفيلية – الدوسنتريا.

من سن 13 - 16 عاماً تتعرض الشهية لموجات هبوط وصعود حسب العوامل التي تحيط بالطفل في هذه المرحلة متمثلة في انشغاله الدراسي والفكري، تأثير أصدقائه بعاداتهم الغذائية التي قد تكون غير مناسبة له، مع سهولة تناول الأكل والوجبات السريعة خارج البيت.

ضافة إلى كثرة الاضطرابات النفسية في هذه المرحلة -المراهقة- مثل الاكتئاب وتناول بعض الأدوية التي تساعد على التنبيه خاصة في أيام الامتحانات.

دور الأم هنا تثبيت مواعيد الطعام خاصة وجبة الإفطار، والانتباه إلى نوعية الطعام الذي تقدمه ونظافته وطرق إعداده بشكل جذاب محبب.

سيدتي



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج