عن الفوسفات والهند وشمول النواب بتأمين العجز والشيخوخة

تم نشره الأحد 01st أيلول / سبتمبر 2019 12:36 صباحاً
عن الفوسفات والهند وشمول النواب بتأمين العجز والشيخوخة
د.فطين البداد

شمول النواب بتأمين العجز والشيخوخة

رفض مجلس الاعيان قرار النواب شمول أعضاء مجلس الأمة بتأمين العجز والشيخوخة والوفاة اثلج - بلا شك - صدور الاردنيين ، خاصة وان النواب اضافوا هذا الشمول من تلقاء انفسهم رغم انه لم يرد بقانون الضمان الذي تقدمت به الحكومة .

في التفاصيل : أن الحكومة تقدمت بمشروع تعديل قانون الضمان ، ولم يرد في التعديل ذكر لأي تأمين للنواب او الاعيان ، فقام النواب بشمول انفسهم بالتأمين من خلال اضافة فقرة بهذا الخصوص ،الامر الذي رفضه الاعيان الذين شطبوا الفقرة واعادوا للنواب مشروع القانون .

ومع موعد صدور هذه المقالة ، فإن النواب سيبدأون الاحد مناقشة قرار الاعيان الذي رحب به الاردنيون ، حيث شهدت مواقع التواصل هجوما واسعا على النواب الذي دفعوا باتجاه اقرار الاضافة " لا اقول جميع لنواب " على اعتبار ان احتساب مدة خدمتهم غير قانوني ويتعارض مع الدستور .

ويستذكر الاردنيون قرار جلالة الملك الذي رفض في وقت سابق ما قرره مجلس الامة بغرفتيه حين منحوا انفسم حق التقاعد ، والقصة معروفة .

ولما كان الدستور يعتبر ما يتقاضاه النائب مكافأة وليس راتبا ،فإن احتساب مدة خدمة النائب تصبح غير قانونية لأن القانون حسم امر التقاعد وتوابعه بكون المشترك يتقاضى راتبا وليس مكافأة ، بل إن شمولهم بالقانون يتعارض مع قانون الضمان نفسه .

من غير المرجح ان يتمكن النواب من تمرير الفقرة التي اضافوها ، بعد كل هذه الضجة التي اثيرت حول الفقرة المضافة ، والعودة الى الحق خير من التمادي في الباطل .

الفوسفات والحيتان والحرامية والحكومة

لم يفاجئني تصريح رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات بتصدير الشركة الثلاثاء الى الهند وعبر ميناء تصدير الفوسفات بالعقبة 79400 طنا من هذه المادة .

للعلم ، فإن الفوسفات الاردني يشبه الصخر الزيتي الاردني الذي هو من أفضل الصخور الزيتية في العالم ، وذلك من حيث الجودة وفق تصنيفات عالمية .

لم يكن الأمر مفاجئا بالمرة ، وأتحدث عن الهند وليس عن الكمية ، والسبب لا يعرفه الا القلة من المطلعين وأزعم أنني واحد منهم :

لم يكن يقول لنا أحد لماذا تستورد الهند كل هذه الكمية من الفوسفات الاردني ، واعتقد اغلب المتابعين أن القضية لها علاقة بحاجة الهند لمشتقات تصنيعية من هذه المادة ، وهو أمر صحيح ، ولكنه ليس كل الحقيقة .

الحقيقة التي اود التذكير بها هنا أن الفوسفات الاردني هو الاغنى على الاطلاق بمادة اليورانيوم ، واليورانيوم لمن لا يذكر ، متوفر بكميات هائلة في الاردن ، ولا اعتقد أن ما اورده السيد خالد طوقان حول كميات غير تجارية كلام دقيق ، بل إن صورا فضائية تظهره متناثرا على وجه الارض ناهيك عن تواجده بنسب عالية في خامات الفوسفات .

ولأن الهند بلد نووي ، فإنها بحاجة الى اليورانيوم لتشغيل مفاعلاتها وقضايا اخرى ، ومن اجل ذلك ، فهي تستورد هذه الكميات الضخمة من الفوسفات الاردني لاستخراج اليورانيوم ، وليس لأي امر آخر .

متى نفيق من سباتنا وندرك بأننا بلد غني ولدينا موارد هائلة ، ولكن الحقيقة هي أن ادارة هذه الموارد بحصافة يقف في وجهها اثنان لا ثالث لهما : إما الحيتان والحرامية من جهة ، وإما - من جهة اخرى - حكومات جاهلة لا تعرف كيف تستغل ثروات بلادها لصالح نفسها ومديونيتها ولصالح الاجيال القادمة .

حمى الله الاردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات