عن الاقتصاد في الاردن واجتماع الفريق الاقتصادي باللجنة المالية

تم نشره الأحد 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:04 صباحاً
عن الاقتصاد  في الاردن واجتماع الفريق الاقتصادي باللجنة المالية
د. فطين البداد

لم يكن امام رئيس هيئة الاستثمار في الاردن من سبيل لتحفيز هذا الاستثمار الا اللقاء مع مدير الضريبة للبحث في " مصائب " الضرائب واثرها على النشاط الاقتصادي بشكل عام وعلى الاستثمار بشكل خاص ، وهكذا كان .

فقد التقى الطرفان الاسبوع الماضي لما قيل إنه " شراكة " بينهما مع أن الشراكة تتطلب المنفعة المتبادلة ، ولكنه جيء بهذا المصطلح " الشراكة " لاضفاء نوع من التجانس والتوافق بين الجهتين ، وهو تجانس يشبه الى حد ما تجانس الماء والنار .

ما علينا ، التقيا وبحثا هذه " الشراكة " بهدف ايجاد بيئة جاذبة للاستثمارات ، لم يقل لنا لا مدير الاستثمار ولا مدير الضريبة ما هي هذه البيئة التي يبحثان عنها لازاحة كل معوقات الاستثمار في البلد لضمان بث الروح في اقتصاد يعاني الامرين .

الطرفان المذكوران ، وبدل ان يجمعا في لقائهما متخصصين ، رأيناهما يتفقان على " تشكيل لجنة " لدراسة الاجراءات الضريبية التي يواجهها المستثمرون بغية تسهيلها بدل كل هذه التعقيدات والبيروقراطية المملة والقاتلة .

وعلى ذات الصعيد ايضا ، التقت اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب قبل ايام بفريق الحكومة الاقتصادي لبحث سياساتها المالية والاقتصادية ، وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر بالاضافة الى وزراء الطاقة والمالية والاقتصاد الرقمي ومحافظ البنك المركزي والمياه ومدراء الضريبة والاراضي والجمارك والموازنة العامة وهيئة الاستثمار ، أي كل جهة كان مؤملا ان تساهم في تحقيق نمو اقتصادي منها او بها ، ليتركز الحديث عن خطط الحكومة التي لا تنتهي كما يبدو ، وطبعا ، يضاف هذا الاجتماع الى عشرات اللقاءات والتصريحات والمقالات والندوات التي تبحث عن تحفيز اقتصادي على مختلف الصعد .

ولما كان الاستثمار هو احد اعمدة النمو ، فإن الخلل الرئيس ، في دولة بلا موارد طبيعية " مستخرجة " واشدد على " مستخرجة " .. لا يتعدى هذه المفردة : " الاستثمار " .. حيث اعترف المعشر نفسه في الاجتماع المذكور انه لم يحقق معدلات النمو المرسومة والمطلوبة ، وكيف سيحقق الاستثمار معدلات النمو المطلوبة بينما تقوم مديرية الضريبة والهيئة بتشكيل لجنة جديدة لبحث عملية " التحفيز الموعودة " في الوقت الذي تجتمع فيه كل الحكومة وفريقها الاقتصادي لبحث كيفية هذا التحفيز وتحقيق النمو المطلوب بعد ان وصلت المديونية لهذه الارقام ونسبة الدين الى اكثر من 95 % من الناتج الاجمالي.

يذكرني اجتماع الفريق الاقتصادي بالنواب وتشكيل اللجنة المذكورة بعملية تعديل الدستور الاولى التي تمت في الاردن واقرها البرلمان في حينه ، إذ تم تشكيل لجان لتعديل الدستور بينما سبق هذه اللجان بسنوات تشكيل لجان على مستوى المملكة لوضع ميثاق للدولة الاردنية ، ولقد وضع الميثاق الوطني بالفعل وصاغه او شارك في صياغته كل ممثلي الشعب في كل المحافظات الاردنية والارياف والبوادي والمخيمات ، وتم اخراج ميثاق شامل كامل عليه وفاق واتفاق بين جميع الاردنيين ، ورغم ذلك ، تم تشكيل لجان تعديل الدستور دون الاستفادة باي شكل من الاشكال من مخازن الخبرة التي وضعت الميثاق سواء على صعيد الاشخاص او المخرجات .

ايها السادة : لا ينقص الاردنيين لجان جديدة كما لم ينقصهم من قبل لجان قديمة ، ينقصهم شيء واحد أوحد : هو أن يحب " البعض " بلدهم ، أقول" البعض " حبا صادقا خالصا اكثر مما يحبون جيوبهم .

د. فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج