حذار من الحلول الضريبية !

تم نشره الأحد 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:16 صباحاً
حذار من الحلول الضريبية !
د. فطين البداد

من المتوقع ان تعيد اللجنة المالية النيابية الكرة وتجتمع يوم الثلاثاء القادم مع الرئيس الرزاز والطاقم الاقتصادي لبحث تحفيز الاقتصاد خاصة بعد ترؤس جلالة الملك لجلسة مجلس الوزراء الاخيرة وتأكيده على قضيتي الفقر والبطالة والاستثمار  .

اجتماع اللجنة الأول  تناولناه في مقالة سابقة وتوقعنا ما توقعناه ، ولما كانت الحكومة هي صاحبة الولاية الدستورية فإن  عليها أن تجد حلولا للقضايا المستعصية التي تقف البطالة على رأس أولوياتها ، وهي قضية لا يمكن معالجتها في معزل عن القضايا الاخرى .

كما وإن من نافلة القول التاكيد على ان بعثة صندوق النقد ستكون في الاردن الشهر القادم للاطلاع على خطط الحكومة عشية التحضير لموازنة 2020 .

ومن البداهة أن  النمو هو ما يهم الصندوق ، ولكن التحديات ذوات العناوين البارزة هي كيفية زيادة الايرادات وتخفيض النفقات ما يعني - بكل صراحة - اعادة الهيكلة .

إن الحفاظ على مستوى المديونية على الأقل ،  والسيطرة على عجز الموازنة هما القاعدتان اللتان بدونهما لا يمكن بأي شكل من الاشكال المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي ولكننا لا نرى من وزارة المالية الا تكرار برنامجها أياه المتمثل في ما يعلنه الوزير في كل محفل وهو مكافحة الفساد والتهرب الضريبي وكأن هذين العنصرين هما وحدهما من خرب مالطا  .

فلتبحث اللجنة النيابية والحكومة  خلال اجتماعهما المرتقب  كل ما يرغبان بحثه  ولكن عليهما الابتعاد عن الحلول الضريبية ،  وحذار من أن لا يتعلما  من ضريبة الواتس اب في لبنان  ،لأننا في زمن" لم يعد فيه الميدان  خالي لحميدان " !.

حمى الله الاردن .

د. فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور
علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها
فيديو : دفن متوفاة الكورونا وفق أحكام الشريعة وبحضور ذويها فيديو : دفن متوفاة الكورونا وفق أحكام الشريعة وبحضور ذويها
إجراءات صحية لمواراة جثمان اول وفاة بكورونا في الاردن إجراءات صحية لمواراة جثمان اول وفاة بكورونا في الاردن
الأوقاف : أكثروا من قول " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " الأوقاف : أكثروا من قول " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
الأردن يسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا الأردن يسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا
9 ادلة هامة لأصحاب العمل والمواطنين 9 ادلة هامة لأصحاب العمل والمواطنين
الملكة رانيا : الله يحميك يا إربد ويحمي أهلك الملكة رانيا : الله يحميك يا إربد ويحمي أهلك
مستثمرون عراقيون يتبرعون بنصف مليون دولار لوزارة الصحة الأردنية مستثمرون عراقيون يتبرعون بنصف مليون دولار لوزارة الصحة الأردنية
الأردن : شفاء 16 مصابا بفيروس كورونا وخروجهم من المستشفى الأردن : شفاء 16 مصابا بفيروس كورونا وخروجهم من المستشفى
المركزي يسمح للبنوك استقبال العملاء المركزي يسمح للبنوك استقبال العملاء
اعتماد طلبات دعم الخبز وبيانات السجل الوطني لتحديد المتضررين من أزمة كورونا اعتماد طلبات دعم الخبز وبيانات السجل الوطني لتحديد المتضررين من أزمة كورونا
بالفيديو ... جابر للأردنيين :  14 يوما بنشف الفيروس وبموت " اقعدوا بالبيت " بالفيديو ... جابر للأردنيين : 14 يوما بنشف الفيروس وبموت " اقعدوا بالبيت "
تحديد هوية اشخاص روجوا تسجيلات صوتية حول حظر التجول ويجري ملاحقتهم تحديد هوية اشخاص روجوا تسجيلات صوتية حول حظر التجول ويجري ملاحقتهم
قانونيون : المركبات المحجوزة لا تُصادر للخزينة وأمر الدِّفاع 3 اتسم بالحكمة قانونيون : المركبات المحجوزة لا تُصادر للخزينة وأمر الدِّفاع 3 اتسم بالحكمة
212 اصابة بفيروس كورونا في الأردن ... المصابون الجدد 212 اصابة بفيروس كورونا في الأردن ... المصابون الجدد