عن آخر دورة برلمانية

تم نشره الأحد 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:02 صباحاً
عن  آخر دورة برلمانية
د. فطين البداد

عما قليل  ، وبعد افتتاح جلالة الملك اليوم الاحد للدورة العادية الرابعة بخطاب العرش ، يبدأ السباق النيابي الحثيث ، لانتخاب او التوافق على اسماء اعضاء المكتب الدائم للمجلس ، باستثناء الرئيس الذي حمته التعديلات الدستورية من خوض غمار المنافسة بعد ان زادت مدة رئاسته لسنتين بدلا من سنة واحدة .

وكما هو معروف ، فقد كان منتظرا من المجلس ، وعقب التعديلات ان يكيف فترة المكتب الدائم من سنة الى  سنتين اسوة بالرئيس ، غير انه لم يفعل ذلك ، وظلت فترة المكتب الدائم  على حالها .

  واللافت ان ثلاثة من المرشحين الاربعة  " حتى الآن "  لموقع النائب الاول للرئيس سبق وشغلوا هذا المكان، باستثناء مرشح واحد ، ويحظى موقع النائب الاول باحترام كبير كونه يرأس المجلس في غياب الرئيس الاصلي ، ويفعل ذات الامر  النائب الثاني الذي يستعد للترشح  له خمسة نواب ، ليبقى موقع المساعدين اللذين ينتخبان ضمن قائمة واحدة بعكس النائبين الاول والثاني ، مع التأكيد بأن خارطة الارقام قد تتغير  .

وبالاضافة الى انتخاب النائبين والمساعدين فإن هناك " دوشة " ينتظرها النواب وهي انتخاب اللجان المختلفة إذ سيقضي   المجلس وقتا طويلا من عمر دورته الرابعة  القصيرة اصلا في عمليات اقتراع ربما يشوبها بعض التوافقات والتزكيات .

وإذا ما رصدنا تفاعلات الشارع مع هذا الاستحقاق الدستوري فإننا لا نرى اي اهتمام يذكر بشأنه ، خاصة وأن القوانين التي اقرها المجلس وعلى رأسها الضريبة وغيره من  قوانين على تماس بجيوب الناس ، جعل غالبية  الاردنيين ينظرون الى المجلس كأداة حكومية ليس إلا ، وفق بعض الآراء التي يستقيها المراقب من ردود الافعال المختلفة  ، وإن كان هذا الامر فيه نظر .

عموما ، فإن هذه الدورة الرابعة  ستكون الاخيرة في عمر مجلس نواب سيحكم التاريخ على ادائه سلبا او ايجابا ، في انتظار  انتخابات قادمة لا يعرف احد حتى الآن كيف سيكون شكلها وعلى أي قانون انتخاب ستمضي في قافلة البرلمان الاردني الذي ، شئنا أم ابينا  ، يظل أفضل من غيره في محيط عربي  لا زال يعيش في العصر الطبشوري .

د. فطين البداد


مواضيع ساخنة اخرى
قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها
21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن
استقالة وزير الزراعة استقالة وزير الزراعة
القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو
العضايلة: ندخل محطة حاسمة في معركتنا لاحتواء كورونا العضايلة: ندخل محطة حاسمة في معركتنا لاحتواء كورونا
الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج
الأمن العام: إيقاف العمل بكافة التصاريح الورقية الأمن العام: إيقاف العمل بكافة التصاريح الورقية
فريز: الدينار الأردني بخير فريز: الدينار الأردني بخير
الرزاز يصدر أمر الدِّفاع رقم 5 الرزاز يصدر أمر الدِّفاع رقم 5
صحيفة ألمانية : الأردن الآن الأرض الأكثر أمانًا صحيفة ألمانية : الأردن الآن الأرض الأكثر أمانًا
الامن العام : على الجميع الالتزام بالتعليمات ومستمرون بتكثيف رقابتنا - ارقام المضبوطين الامن العام : على الجميع الالتزام بالتعليمات ومستمرون بتكثيف رقابتنا - ارقام المضبوطين
وزير الصحة يوضح سبب حظر التجول يوم الجمعة وزير الصحة يوضح سبب حظر التجول يوم الجمعة
بعد مغادرة الاميران حسين ومحمد ابنا طلال الحجر الصحي ... الاميرة غيداء توجه رسالة بعد مغادرة الاميران حسين ومحمد ابنا طلال الحجر الصحي ... الاميرة غيداء توجه رسالة
أكثر من ألفيّ سيارة محجوزة .. وهذه كلف سيتحمّلها خارق الحظر أكثر من ألفيّ سيارة محجوزة .. وهذه كلف سيتحمّلها خارق الحظر
الصرايرة بتحدث عن قصة المليون دينار مع صبيح المصري الصرايرة بتحدث عن قصة المليون دينار مع صبيح المصري