عن آخر دورة برلمانية

تم نشره الأحد 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:02 صباحاً
عن  آخر دورة برلمانية
د. فطين البداد

عما قليل  ، وبعد افتتاح جلالة الملك اليوم الاحد للدورة العادية الرابعة بخطاب العرش ، يبدأ السباق النيابي الحثيث ، لانتخاب او التوافق على اسماء اعضاء المكتب الدائم للمجلس ، باستثناء الرئيس الذي حمته التعديلات الدستورية من خوض غمار المنافسة بعد ان زادت مدة رئاسته لسنتين بدلا من سنة واحدة .

وكما هو معروف ، فقد كان منتظرا من المجلس ، وعقب التعديلات ان يكيف فترة المكتب الدائم من سنة الى  سنتين اسوة بالرئيس ، غير انه لم يفعل ذلك ، وظلت فترة المكتب الدائم  على حالها .

  واللافت ان ثلاثة من المرشحين الاربعة  " حتى الآن "  لموقع النائب الاول للرئيس سبق وشغلوا هذا المكان، باستثناء مرشح واحد ، ويحظى موقع النائب الاول باحترام كبير كونه يرأس المجلس في غياب الرئيس الاصلي ، ويفعل ذات الامر  النائب الثاني الذي يستعد للترشح  له خمسة نواب ، ليبقى موقع المساعدين اللذين ينتخبان ضمن قائمة واحدة بعكس النائبين الاول والثاني ، مع التأكيد بأن خارطة الارقام قد تتغير  .

وبالاضافة الى انتخاب النائبين والمساعدين فإن هناك " دوشة " ينتظرها النواب وهي انتخاب اللجان المختلفة إذ سيقضي   المجلس وقتا طويلا من عمر دورته الرابعة  القصيرة اصلا في عمليات اقتراع ربما يشوبها بعض التوافقات والتزكيات .

وإذا ما رصدنا تفاعلات الشارع مع هذا الاستحقاق الدستوري فإننا لا نرى اي اهتمام يذكر بشأنه ، خاصة وأن القوانين التي اقرها المجلس وعلى رأسها الضريبة وغيره من  قوانين على تماس بجيوب الناس ، جعل غالبية  الاردنيين ينظرون الى المجلس كأداة حكومية ليس إلا ، وفق بعض الآراء التي يستقيها المراقب من ردود الافعال المختلفة  ، وإن كان هذا الامر فيه نظر .

عموما ، فإن هذه الدورة الرابعة  ستكون الاخيرة في عمر مجلس نواب سيحكم التاريخ على ادائه سلبا او ايجابا ، في انتظار  انتخابات قادمة لا يعرف احد حتى الآن كيف سيكون شكلها وعلى أي قانون انتخاب ستمضي في قافلة البرلمان الاردني الذي ، شئنا أم ابينا  ، يظل أفضل من غيره في محيط عربي  لا زال يعيش في العصر الطبشوري .

د. فطين البداد


مواضيع ساخنة اخرى
"الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً "الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً
بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك
الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن" الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن"
6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك 6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك
بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية
الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي
الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية
توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات
بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو
الاردن خامس عربيا في الفساد الاردن خامس عربيا في الفساد
الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله
موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل
الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن
الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات
مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2" مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2"
بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء