عن تشكيل ائتلاف " دولي " لحماية الحيوانات العاملة في البتراء

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 12:04 صباحاً
عن تشكيل ائتلاف " دولي " لحماية الحيوانات العاملة  في البتراء
د.فطين البداد

ليس مستبعدا أن يكون "الحمار" الذي تعرض للضرب من قبل احد الصبية في البتراء هو الذي حفز لتشكيل ائتلاف دولي لحماية الحيوانات العاملة هناك .

القصة ، كما تداولها اردنيون عبر مواقع التواصل ونشرت فيديوهات بشأنها أن صبيا تلاسن مع سائح بريطاني في البتراء في ايلول من هذا العام ، ولأن السائح البريطاني اعترض على ضربه لحماره - حمار الصبي - قام الصبي بإعادة ضرب الحمار نكاية بالسائح الذي تقدم بشكوى رسمية ضد الصبي ، وما لبث هذا الصبي أن خرج بفيديو يعتذر فيه للسائح ، وقد برر الطفل الاردني " فعلته " وآثار القهر في عينيه بأنه كان " معصب " وبأنه يعتذر للسائح عما بدر منه ، وقيل عبر مواقع التواصل - تفكها وعلى سبيل المزاح - : إنه طلب منه الاعتذار للحمار .

كل الديانات السماوية والقوانين الوضعية والعدالة تمنع الاساءة للحيوانات ، بل إن الرسول الكريم يخبرنا بأن امرأة دخلت النار في هرة حبستها " فلا هي اطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض "، كما اخبرنا بأن امرأة من بني اسرائيل تمتهن الزنا غفر لها بسبب كلب كان يلهث عطشا ، فنزلت في البئر وعبأت حذاءها ماء وسقته ، فغفر الله لها ، وهذه قصص من الوحي ثابته لا شك فيها سقناها بمعناها لا بنصها ، وكل ذي لب وبصيرة وحس انساني يرفض الاعتداء على الحيوانات ، فما بالك وأن البتراء هي وجهة دولية وتراث عالمي وتدر دخلا قوميا على الاردن بالملايين سنويا ..

ليس هذا موضوعنا ولا نجادل فيه وسقنا موقفنا منه لكي لا يتفلسف المتفلسفون ، ولكن القضية التي تعنينا هي استغرابنا - كمراقبين ومواطنين - من اننا بتنا بحاجة لائتلاف دولي ومحلي يشرف على الحيوانات العاملة في بلدنا جراء شكوى من سائح سلخ " صبيا " اردنيا شكوى رسمية في مخفر الشرطة وليس هذا فقط ، بل قام بتصوير الطفل ونشر فعلته على مواقع التواصل الاجنبية ، في حال كان الائتلاف بسببه .

كان بامكان سلطة البتراء التي اتخذت قرار تشكيل الائتلاف يوم الخميس الماضي ، اتخاذ خطوات فورية للحفاظ على حيوانات الاقليم العاملة في الاماكن السياحية ، بدل الاتيان بتحالف دولي وكأننا امام تنظيم داعش الارهابي ، تحالف يراقب ويتدخل في استقلالية سلطة البتراء من خلال الاشراف على الحيوانات ، تحت طائلة " التصوير " كما فعل صاحبنا الذي لم يسأله احد حتى الآن : كيف يقوم بتصوير طفل اردني ، مهما فعل ، ومن ثم ينشر الفيديو عبر الانترنت لتتلقفه كل الأسماع والابصار في العالم من خلال تشويه متعمد لبلدنا ولاطفالنا الذين هم تحت السن القانوني ، إذ لو كان هذا السائح قام بتصوير طفل في بلده انجلترا ، أو اي بلد اوروبي ونشر صورته على الانترنت لتم وضعه في السجن ولدفع للطفل وعائلته تعويضا مجزيا .

الكل يخطئ ، وطفل البتراء أخطأ بفعلته ، ولكن من يعيد اليه حقه وهدر كرامته ، وهل يقبل اي شخص يقرأ هذه السطور ان يحدث لابنه نفس ما حدث لهذا الطفل الاردني ؟؟ أتحدى ان يقول اي أحد نعم .

المهم : لقد تم تشكيل الإئتلاف الدولي والمحلي للحفاظ على حقوق الحيوانات العاملة في البتراء وفق تقرير لوكالة بترا نعيد نشره لمزيد من الفائدة :

إئتلاف محلي ودولي للعناية بالحيوانات العاملة في البترا

نظمت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي اليوم الخميس، جلسة عمل تشاركية خاصة بإدارة وتنظيم الحيوانات العاملة داخل مدينة البترا الأثرية.

وشارك في الجلسة التي رعاها رئيس السلطة الدكتور سليمان الفرجات؛ عدد من المنظمات والجمعيات المحلية والدولية التي تُعنى بالرفق بالحيوان والقطاع السياحي في البترا، وناقشت الواقع والتحديات، ووضعت خطط عمل مشتركة لتحسين واقعها وتنظيم عمل الحيوانات في محمية البترا الأثرية... .... وكشف الفرجات عن نية السلطة وبالتشارك مع الشركاء عن إطلاق أول ائتلاف لحماية الحيوانات العاملة في البترا، وسيتم تمويله من قبل السلطة والشركاء المحليين والدوليين، كما ناقشت الجلسة دور كل جهة تجاه الحيوانات العاملة داخل الموقع الأثري، وتحديد الأدوار سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة؛ مع بيان طبيعة دور كل جهة " - انتهى الاقتباس .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى