رئيس مجلس محافظة الزرقاء يؤكد أهمية إنشاء متحف في المحافظة

تم نشره الجمعة 21st شباط / فبراير 2020 10:34 مساءً
رئيس مجلس محافظة الزرقاء يؤكد أهمية إنشاء متحف في المحافظة
الدكتور أحمد عليمات

المدينة نيوز :- قال رئيس مجلس محافظة الزرقاء" اللامركزية " الدكتور أحمد عليمات ان المجلس يؤمن بأهمية إنشاء متحف يحاكي تاريخ وعراقة الزرقاء الزاخرة بالمعالم الأثرية والسياحية عبر العصور والقصور الإسلامية والقلاع والآثار والمحميات .
وبين خلال تصريح صحفي، ان المجلس سيتابع التنسيق مع دائرة الآثار العامة ووزارة السياحة والآثار لإدراج تنفيذ مشروع المتحف ضمن موازنة العام المقبل 2021 أو مخاطبة وزارة التخطيط من أجل تخصيص منحة لهذا المشروع الحيوي أو توفير التمويل له من خلال إيرادات قطاع السياحة الوطنية.
وأوضح ان إنشاء المتحف لم يقدم من قبل دائرة الآثار العامة في موازنة العام الحالي، مشيراً الى أنه كان مرصوداً في موازنة عام 2018 مبلغ مليون و600 ألف دينار لإنشاء متحف ومبنى مركز دراسات ومديرية آثار الزرقاء على قطعة الأرض المملوكة لدائرة الآثار العامة في الزرقاء .
وتابع أن جميع الدراسات والتصاميم والمخططات للمشروع كانت مستوفية كل الشروط وكذلك التراخيص اللازمة، وتم إجراء مناقلة داخلية ضمن قطاع الآثار لتنفيذ المشروع العام الماضي 2019 ، إلا أن هذا المشروع لم يتم تنفيذه بسبب إعطاء الأولوية لتنفيذ مشروعات خاصة بقطاع التعليم .
وأكد أهمية وجود المتحف للحفاظ على الآثار الموجودة بمئات القطع الاثرية المهمة التي تخزن بطرق عشوائية بدائية، حيث أن إنشاء المتحف يتيح المجال لعرضها بطريقة حضارية والمحافظة عليها ولتكون مركزاً للدراسات والباحثين كمركز للمعلومات، كما يسهم بإدراج الزرقاء على الخارطة السياحية للأردن .
--(بترا)