المغتربون ماذا قدموا للأردن؟

تم نشره الخميس 28 أيّار / مايو 2020 12:58 صباحاً
المغتربون ماذا قدموا للأردن؟
فارس الحباشنة

من مفارقات كورونا الغريبة واللافتة ان المغتربين الاردنيين في ارجاء العالم امريكا وكندا وبريطانيا وعواصم الخليج ومعظم عواصم الاغتراب صدحت اصواتهم بضجيج للمطالبة بالعودة الى الديار.

ولكن لم نسمع أي خبر عن عون ومساعدة واغاثة وتبرع من اردنيي الاغتراب. وللامانة باستثناء رجل اعمال اردني ايمن النوايسة تبرع ب40 جهاز تنفس الى وزارة الصحة الاردنية ولم يرض بان ينشر خبرا او صورا في الاعلام. قدم لوطنه واهله وعزوته فعل خير قويم من الغربة، ولا راجيا شكرا ولا عفوا من أي احد.

حوالي مليوني اردني في دول الاغتراب. والاردنيون في الاغتراب من الطبقة الناجحة في عالم الاعمال والتجارة والبزنس، ومن طبقة اصحاب المهن المحترفة في مجال الطب والهندسة والبنوك وشتى العلوم الاخرى.

خلال العشرية الاخيرة أردنيون اشتروا بما يعادل ملياري دولار عقارات في تركيا. وذلك بما يسوغون للهروب من ارتفاع الاسعار وكلف التشغيل والاستثمار بسبب السياسات الضريبية، والى جانب الحديث عن الفساد في الاردن.

الآن، فان المهم أين هؤلاء من ازمة كورونا ؟ لماذا لم يخلقوا مبادرات وافعال خير، ولماذا علاقتهم مع بلادهم اقتصرت بمنفعة العودة هروبا من تداعي الوباء، ودون ان تهتز ضمائر كثير منهم ومشاعرهم ازاء المحنة الكرورنية الصعبة التي تواجه الاردن.

أردنيون في عواصم الغرب والخليج من اثرى الاثرياء. ومن الاغنياء المحسوبين ومدرجين على قوائم عالمية. ونحو مئة الف اردني مغترب يملكون ثروات تزيد من عشرة ملايين دينار.

فأين اختفى اولئك؟ المواطن الصالح تظهر سجاياهم وقت المحن والازمات وليس الرخاء والاسترخاء. رأسمال في الاردن خيب الظن، وكان موقفه متقاعسا وضعيفا، وفاضحا من ازمة كرورنا. ورأينا أن «صندوق همة وطن» بكل التزمير والهيصة لم يتجاوز 60 مليون دينارا جمعها بطلوع الروح من بنوك وشركات كبرى.

ما جمعه « صندوق همة وطن» يمكن ان يتبرع به رجل اعمال واحد. ولو ان مكافحة التهرب الضريبي تكشر عن أنيابها تجمع المبلغ باقل من 24 ساعة. الجالية والمغتربون الاردنيون في العالم يقيمون حفلات وسهرات لوفود رسمية اردنية تزور تلك البلدان تكلف عشرات الملايين سنويا.

عادة ما يعرف عن المغتربين انهم اشد حنينا وشوقا واندفاعا غرائزيا الى الاهل والاوطان. لربما ان السؤال العالق في معرض ما طرحت حول الاردنيين المغتربين، ماذا يفعل السفراء الاردنيون في الخارج؟ في غمرة ازمة كورونا لم نسمع خبرا عن سفير نجح في جلب تبرع ودعم ومساعدة للاردن.

أردني ثري يقيم في دولة اروربية قال ردا على اسئلة استنكارية طرحتها عن دور المغتربين : لا اعرف اسم السفير الاردني هناك. ويشير الى انه حاول طرق باب السفارة مرات ومرات الا انه لم يجد اذانا صاغية. ويؤكد ان مثله اردنيون كثيرون السفارة لا تقيم وزنا لوجودهم وحضورهم البارز والهام في مجتمعات الاغتراب.

لربما ان دور السفارات في الخارج كما يبدو من روايات كثيرة وما يلامس من تقاعس وتراخي وعدم تحمل المسؤولية فانه جزء من الازمة، وليس كلها، ولا يضع عليه كامل المسؤولية.

الدولة وضعت كل امكاناتها اللوجيتسية لاعادة الاردنيين من الخارج طلابا ومتعثرين ورجال اعمال وغير ذلك. فلماذا لا يكون اصحاب المال ولو مرة واحدة منحازين الى جانب الدولة التي يلقي ظلالها العادل والدافئ على أردنيي الاغتراب كما لو انهم يعيشون في عمان وازود.

وفيما يبقى ملف السفارات والسفراء بين يدي اهل القرار، ولو يهزوا غربال الدبلوماسية الاردنية ليفرز الصالح من الطالح. وليعاد جدولة اولويات الاردن في ضوء كورونا وغيرها من ازمات اشباحها تطارد خيالات الاردن.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات