مزارعو مأدبا يطالبون بوقف احتساب الضمور في الحبوب

تم نشره الأحد 05 تمّوز / يوليو 2020 07:44 مساءً
مزارعو مأدبا يطالبون بوقف احتساب الضمور في الحبوب

المدينة نيوز :-  طالب مزارعو القمح والشعير في محافظة مأدبا لجنة الشراء بوقف احتساب الضمور الذي يظهر في الحبوب عند الغربلة، وتسريع دفع ثمن إنتاجهم من الحبوب بغية تغطية التكاليف المترتبة عليهم.
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن التعليمات الصادرة عن رئاسة الوزراء تطبق بناءً على تنسيبات اللجنة المركزية للحبوب على جميع مراكز الاستلام في الأقاليم الثلاثة دون استثناء.
واشار إلى أن نسبة الضمور المسموح بها يجب ألا تتجاوز 20 بالمئة، وإلا تقابل برفضها عند تجاوزها هذه النسبة.
ولفت إلى أن الضغط على الكميات الموردة لمراكز الاستلام تسبب بتأخير إنجاز معاملات الصرف، وسيتم المباشرة بالصرف تدريجيا بحسب تواريخ التوريد في القريب العاجل.
وقدر رئيس قسم الثروة النباتية في مديرية زراعة قصبة مأدبا المهندس خالد السمارات، المساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية في لواء قصبة مأدبا بـــ20 ألف دونم من القمح و18 ألف دونم من الشعير.
وقال إن المديرية أصدرت 44 شهادة منشأ حتى حزيران الماضي لمحصولي القمح والشعير ليتمكن المزارع من توريد إنتاجه إلى مراكز التسليم.
وأشار إلى تنفيذ حملة لمكافحة دودة الزرع شملت 3450 دونما من المساحات المصابة، استفاد منها 43 مزارعا، في إطار الحرص على هذه الثروة الوطنية وإرشاد المزارعين للاستخدام الأمثل للمبيدات.
وقال مدير زراعة لواء ذيبان المهندس عبد الوهاب أبو الغنم إن المساحات المزروعة بالقمح في اللواء بلغت 6 آلاف دونم وبالشعير 32 الف دونم، كما بلغت كميات الإنتاج من القمح والشعير 4350 طنا.