ماذا يعني صدور الارادة الملكية باجراء الانتخابات ؟

تم نشره الأحد 02nd آب / أغسطس 2020 12:33 صباحاً
ماذا يعني صدور الارادة الملكية باجراء الانتخابات ؟
د.فطين البداد

حسمت الارادة الملكية السامية باجراء الانتخابات النيابية كل القراءات المتناقضة التي ذهبت كل مذهب ، خاصة فيما يتعلق برحيل الحكومة اذا حل المجلس او اكماله مدته الدستورية .
الهيئة المستقلة للانتخابات ،وبسرعة، حددت العاشر من تشرين الثاني موعدا لاجراء الانتخابات ما يعني بأن كل شيء بات واضحا باستثناء بقاء الحكومة والمجلس من عدمه .
القراءة الدستورية تقول بأن صدور الارادة الملكية ليس له علاقة ببقاء المجلس والحكومة ، ولكن اذا اكمل المجلس عمره الدستوري اربع سنوات وقام بتسليم المجلس المنتخب " في حال لم يتم حل المجلس الحالي " فإن الحكومة الحالية تكون في حل من الحل ،
لأنه إذا قامت الحكومة بحل المجلس فإن هذا هو المقصود بترويحة الحكومة ايضا : "حل المجلس يعني حل الحكومة " أما اذا انهى المجلس عمره فإن الحكومة لا علاقة لها هنا وبإمكانها الاشراف على الانتخابات القادمة .
كل الاحتمالات باتت مفتوحة ، فلربما يحل المجلس وفي هذه الحالة فإنه سيكون امام هيئة الانتخابات اربعة شهور لاجرائها ، وكما قلنا ، فلربما يتم حل المجلس وترويحة الحكومة في آب او ايلول ، لأن صدور الارادة الملكية باجراء الانتخابات لا يعني تحصين الحكومة او المجلس .
وبتحديد العاشر من تشرين الثاني موعدا فإنه يكون قد تبقى حوالي 100 يوم على موعد انتخاب المجلس التاسع عشر ، وهذا كله مرتبط بكورونا التي قد تقلب كل التوقعات ، وتضرب تحت الحزام من جديد لا قدر الله .
حمى الله الاردن .


د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)