إيران ترحب بوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا وتعتبره "خطوة نحو السلام"

تم نشره السبت 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 04:33 مساءً
إيران ترحب بوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا وتعتبره "خطوة نحو السلام"
محمد جواد ظريف

المدينة نيوز :- رحبت إيران، اليوم السبت، بوقف إطلاق النار في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا، الذي دخل حيز التنفيذ صباح اليوم.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة على "تويتر": "ترحب إيران بوقف الأعمال العدائية في ناغورني قره باغ كخطوة نحو السلام".

وأضاف ظريف: "نحث جيراننا [أذربيجان وأرمينيا] على الانخراط في حوار موضوعي على أساس احترام القانون الدولي والسلامة الإقليمية"، مؤكدا أن إيران "تقدر الجهود البناءة لجيراننا الروس التي أدت إلى وقف إطلاق النار في قره باغ".

وبدأ سريان وقف إطلاق النار في منطقة قره باغ المتنازع عليها، فيما أعلنت وزارة دفاع جمهورية قره باغ المعلنة ذاتيا والمدعومة من أرمينيا اليوم، أن قواتها تلقت الأوامر بوقف إطلاق النار، بناء على الاتفاق المبرم بين باكو ويريفان، أمس، في المشاورات التي استضافتها موسكو.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، صباح اليوم، "التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان بدءا من منتصف ليل 10 أكتوبر/تشرين الأول، بهدف تبادل الأسرى وجثث القتلى بين طرفي النزاع"، ولم يحدد بعد موعد انتهاء سريان الهدنة.

سبوتنيك